خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / دول إسلامية تعلن يوم الإثنين أول رمضان

دول إسلامية تعلن يوم الإثنين أول رمضان

يبدأ شهر رمضان المبارك لعام 1440 هجرياً الإثنين في كل من تركيا وأستراليا وفرنسا و6 دول عربية، بينما تعيد السعودية تحري الهلال اليوم الأحد.

أعلنت رئاسة الشؤون الدينية بتركيا، في بيان، أن الإثنين هو غرة رمضان، وفق الحسابات الفلكية، كذلك يبدأ رمضان في أستراليا، الإثنين، حسب بيان لمجلس الأئمة الفيدرالي، وفي فرنسا حسب المجلس الفرنسي للديانة الإسلامية.

وفي الدوحة، قالت لجنة تحري الهلال في قطر إن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، والإثنين هو غرة رمضان بعد تعذر رؤية الهلال، مساء السبت، وفي الكويت، أعلنت هيئة الرؤية الشرعية، في بيان، أن الأحد هو المتمم لشعبان، والإثنين هو بداية رمضان، بعد تعذر رؤية الهلال.

‎وتعذرت كذلك رؤية الهلال في اليمن، وقالت وزارة الأوقاف والإرشاد في حكومة هادي عبدربه المستقيلة، في بيان، إن الأحد هو المكمل لشعبان، والإثنين هو أول أيام رمضان، وفي بغداد، أعلن ديوان الوقف السني أن الإثنين هو بداية رمضان؛ إثر تعذر رؤية الهلال.

وفي بيروت، قال مفتي الجمهورية اللبنانية، الشيخ عبد اللطيف دريان، عبر بيان، إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان، وعليه فإن الأحد هو المكمل لشعبان، والإثنين هو أول أيام رمضان، وكان المرجع الشيعي في لبنان، علي فضل الله، أعلن، في بيان، أن أول أيام رمضان هو الإثنين.

وفي الرياض، أعلنت المحكمة العليا في السعودية أنه لم يرد إليها ما يثبت رؤية هلال رمضان، مساء أمس السبت، وأنها ستعقد جلسة مساء اليوم الأحد، لإصدار قرار بما يثبت لديها، وفي أبوظبي، لم تبثت رؤية الهلال مساء أمس السبت، وعليه تجتمع لجنة تحري رؤية الهلال مجددا، مساء اليوم الأحد؛ حيث تزودها المحاكم الشرعية بما يثبت لديها بشأن هلال رمضان.

وفي المنامة، قال المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية بالبحرين، في بيان، إن هيئة الرؤية الشرعية انعقدت مساء أمس السبت، وقررت استمرار انعقادها مساء اليوم الأحد، لتحري هلال رمضان، وفي طرابلس، أعلنت دار الإفتاء، عبر بيان، أن الأحد هو المتمم لشهر شعبان، وأن الإثنين هو غرة رمضان.

وتتحري هلال رمضان مساء اليوم الأحد أيضا كل من مصر والسودان وفلسطين والأردن والمغرب وتونس والجزائر وموريتانيا، فالسبت في تلك الدول هو الـ28 من شعبان.

المصدر: وکالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *