خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / دور الفقة الإسلامي في حياة المجتمع المسلم
دور الفقة الإسلامي في حياة المجتمع المسلم

دور الفقة الإسلامي في حياة المجتمع المسلم

تم مناقشة دور الفقة الإسلامي ، فى حياة المجتمع المسلم، فى مناقشات اليوم الرابع من دورة الثقافة العربية والإسلامية التى تعقد بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية، ومركز النيل للاعلام والتدريب بالمحافظة، بحضور الدكتور أبو اليزيد سلامه أستاذ الفقه بجامعة الازهر الشريف

الاجتهاد: الفقه مرادف للعلم بالشريعة أي أنه شامل للعلم بالأحكام الثابتة بالنصوص القطعية، أو تلك الثابتة بالطرق الظنية… وقيل انه العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب عن طريق الأدلة التفصيلية.
جاء ذلك فى لقاء اليوم الرابع من دورة الثقافة العربية والاسلامية التى تعقد بمحافظة بنى سويف بالتعاون بين مكتبة الاسكندرية ومركز النيل للإعلام والتدريب التابع للهيئة العامة للاستعلامات.

قال محمد سعد، مدير مركزالنيل للإعلام ببنى سويف، إنه تم مناقشة دور الفقة الإسلامي، فى حياة المجتمع المسلم، فى مناقشات اليوم الرابع من دورة الثقافة العربية والإسلامية التى تعقد بالتعاون بين مكتبة الإسكندرية، ومركز النيل للاعلام والتدريب بالمحافظة، بحضور الدكتور أبو اليزيد سلامه أستاذ الفقه بجامعة الازهر الشريف .

وأضاف سعد، فى بيان على صفحتة الشخصية، اليوم الجمعة ،أنه تم مناقشة الفقه كمرادف للعلم بالشريعة أي أنه شامل للعلم بالأحكام الثابتة بالنصوص القطعية، أو تلك الثابتة بالطرق الظنية، وقيل انه العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب عن طريق الأدلة التفصيلية،

حيث أوضح الدكتور ابو اليزيد سلامة استاذ الفقة بجامعة الازهر الشريف ،أن الفقة الإسلامي مر بستة أطوار اولها التشريع في عهدالنبى صلى الله عليه وسلم ثم في عهد الخلفاء الأربعة،ثم إلى أوائل القرن الثاني،من أوائل القرن الثاني إلى منتصف القرن الرابع.- من منتصف القرن الرابع إلى سقوط بغداد 656هـ.-التشريع من سقوط بغداد إلى الآن .

واوضح الدكتور أبو اليزيد،أن فى قضايا الميراث تفهم خطأ فمثل دائما نردد أن “للذكر مثل حظ الانثيين “على طول الخط ويقال نظرة الاسلام للمرأة غير منصفة، والحقيقة أن للذكر مثل حظ الانثيين فى اربعة حالات ،وللانثى ضعف نصيب الزوج فى عشر حاتلات،وللذكر مثل الانثى فى ثلاثين حالة والعلة ليست مرتبطة بالجنس ذكر أم انثى فى ذلك مرجعها الى نظرية الارتباط العمرى بالماضى والمستقبل “البنت اقل عمرا من الام نعطى اكثر لمن يستقبل الحياة- – وكلما زادت درجة القرابة فالابن يأخذ اكثر من الاخ ،وثالثها التكاليف الاكثر يأخذ اكثر اذا تساوت الدرجة “تكاليف الولد اكثر من البنت …ملبس مسكن مشرب وسكن ودواء .
مشيرا إلى أن اصل التعامل بين الزوجين المودة والرحمة اما الحقوق والواجبات عند النزاع فقط موضحا إلى وجود حرية الفكر فى الاسلام وحوار النبى صلى الله علية وسلم مع هند بنت عتبة زوجة ابى سفيان عندما جاءت للبيعة بعد فتح مكه،كما تعرض للمغالطات حول رفض الاسلام للغير مسلم من حياة الرسول فترة مكه وبعدها فى المدينة وحتى مع من ارادوا ان يفسدوا على المسلمين دينهم ،وموقف ابن الخطاب من عمرو بن العاص وابنه عندما شكى له القبطى انه لطمه ،

وعلق بنهاية الجلسات على ان الفقه قد مر بأدوار وأطوار اقتضتها طبيعة الزمان وضرورة الأوان فخرج منها منتصراً وعلى مشاكلها مقتدراً وهو علم له منزلة رفيعة في معارج علوم الشريعة من أوسعها وأكثرها فائدة وأغناها وأطيبها مائدة فهو بحر لا يدرك له ساحل ومعين لا ينضب وفيه حل لكل مشاكل المعاملات ومسائلها .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign