الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / خسوف القمر.. جزئي في المنطقة وكلي في أميركا وشرق آسيا .. كيفية صلاة الآيات
خسوف-القمر

خسوف القمر.. جزئي في المنطقة وكلي في أميركا وشرق آسيا .. كيفية صلاة الآيات

يتوقع بمشيئة الله خسوف كلي للقمر في منتصف شهر جمادى الأولى الحالي (مساء يوم الأربعاء 31 يناير 2018م). وسوف يشاهد خسوفا جزئيا في المنطقة وذلك مساء يوم الأربعاء 31 يناير حيث يشرق القمر عند الساعة 5:20م والقمر مخسوفا بنسبة تقارب 70% ويستمر الخسوف الجزئي بالنقصان لمدة 50 دقيقة حتى ينتهي (ينجلي) كامل الخسوف الجزئي عند الساعة 6:10م.

الاجتهاد: يشهد العالم مساء اليوم، الأربعاء 31 يناير، خسوفاً كلياً للقمر ما يسمى القمر الاحمر او القمر الازرق. ويمكن مشاهدته بالكامل من المحيط الهادئ وشرق آسيا. أما من المنطقة العربية فيمكن مشاهدة نهاية الخسوف من شرق العالم العربي فقط، وستكون الدول الشرقية وتحديداً الإمارات وسلطنة عمان الأفضل لمشاهدة الخسوف، حيث سيشرق القمر فيها يومئذٍ وهو مخسوف

يتوقع أن يشاهد الخسوف أو جزء منه من مختلف مناطق أسيا وأميركا الشمالية وشرق أوروبا وشرق أفريقيا وبعض الأجزاء الشمالية الغربية لأميركا الجنوبية لكن في أوقات قد تختلف عن وقت مشاهدته في المنطقة

وقال الدكتور حاتم عودة، رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، في مصر إن خسوفاً كلياً للقمر سيحدث، اليوم، مدشناً ظواهر الكسوفات الشمسية والخسوفات القمرية لعام ٢٠١٨، والبالغ عددها ٥ ظواهر، مشيرا إلى أن مصر لن ترى هذا الخسوف فى صورته الكلية إلا من خلال أجهزة التليسكوب، موضحاً أن الظاهرة تستمر ساعة واحدة و١٦ دقيقة و٤ ثوانٍ، ويتفق توقيت حدوث وسطه مع موعد اكتمال بدر شهر جمادى الأولى للعام الهجرى الحالى.

وقال الباحث فى مركز جودارد لرحلات الفضاء، التابع لإدارة الطيران والفضاء الأمريكية «ناسا»، نواه بيترو، إن تداخل القمر الأزرق مع الخسوف، بينما يقع القمر فى أقرب موضع للأرض، يُعتبر ظاهرة سماوية ثلاثية لم تحدث منذ ١٩٨٢.

وحسب «ناسا»، سيبدأ الخسوف الساعة ١١:٤٨ بتوقيت جرينتش، أى ١٣:٤٨ بتوقيت مصر، ويصل إلى ذروته الساعة ١٣:٢٩ بتوقيت جرينتش، وسيكون من الممكن رؤية الخسوف الكلى من غرب الولايات المتحدة وكندا، مروراً بالمحيط الهادى، إلى أغلب أنحاء أستراليا والصين، بالإضافة إلى مناطق القطب الشمالى.

السعودية

الباحث في علم الفلك بجامعة الملك عبدالعزيز، ملهم محمد هندي، أوضح أن خسوف القمر الجزئي سوف يحدث في السعودية مساء اليوم بالمملكة، وذلك مع بداية خروج القمر من خلف ظل الأرض، وسوف يظهر في سماء المملكة بشكل رسمي ابتداء من المنطقة الشرقية عند الساعة 5:22 مساءً، بنسبة مشاهدة تقدر بـ76%، والتي تعد أفضل المناطق لرصد الخسوف.

ثم يبدأ الخسوف بالتوالى في الظهور داخل المملكة العربية السعودية، ليبدأ افي العاصمة السعودية الرياض، وذلك في الساعة 5:39م بنسبة خسوف 37%، وفي مناطق: الحدود الشمالية بنسبة 36%، والقصيم 34%، وحائل 22%، ونجران 14%، وأبها 4%، وجازان 2%، والباحة 1%.

اليمن
العالم الفلكي عدنان الشوافي في تصريح خاص لـ ” وكالة مرصد للأنباء : ان الخسوف اليوم يكون خسوف كلي بينما يشاهد جزئيا من اليمن ويوافق هذا اكتمال القمر بدرا لشهر جمادي الأولى 1439 هجرية، وقال ان القمر في الخسوف الكلي يمر بخمس مراحل.
المرحلة الاولى : هي مرحلة ما يدعى بالقمر الدامي (خسوف شبه الظل) تبدا الساعة 1:51 بعد الظهر بتوقيت صنعاء.
المرحلة الثانية : الساعة 2:48 عصرا وهي مرحلة أولى لخسوف جزئي للقمر نتيجة بداية دخول القمر تحت ظل الأرض أو ما يسمى فلكيا (دائرة شبه الظل).
المرحلة الثالثة : هي مرحلة الخسوف الكلي واكتمال دخول القمر تحت ظل الارض تبدا الساعة 3:51 عصراً و يبلغ الخسوف ذروته الساعة 4:27 و ينتهي الساعة 5:07 بتوقيت صنعاء تشاهد من دول شرق اسيا و غرب امريكا الشمالية و شرق الجزيرة العربية .
المرحلة الرابعة: بداية خروج القمر من تحت ظل الأرض تبدأ الساعة 5:07 و تنتهي الساعة 6:11 مساء بتوقيت صنعاء وتشهدها الجمهورية اليمنية.
المرحلة الخامسة : و هي المرحلة الثانية لما يدعى بالقمر الدامي و يدعى فلكيا خسوف شبه الظل، ويكون لون القمر متدرج الى اللون الاحمر النحاسي، وتقل فرصة مشاهدة هذة المرحلة بالعين المجرة خاصة بعد ان ينجلي جزء كبير من القمر ، وينجلي القمر تماماً فلكيا الساعة 7:08 مساء بتوقيت صنعاء.

العراق:

كشف المنبئ الجوي، نائل العلي، في حديثه معـ”الغد برس”، عن تفاصيل ظاهرة الخسوف الجزئي للقمر وقال: ان “خسوف سيحصل للقمر يوم الاربعاء وسيكون هذا الخسوف جزئيا ونسبته تصل لـ 61% “، لافتاً الى ان “هناك إمكانية مشاهدة الخسوف مع شروق القمر عند الساعة 5:33 دقيقة مساء في العراق ويبقى الى الساعة السادسة و11 دقيقة بتوقيت بغداد، اي فترة مشاهدة تبلغ 38 دقيقة فقط “.

واضاف، ان “بداية الخسوف الجزئي عند الساعة 2:48 دقيقة، فيما سيكون الخسوف الكلي الساعة 3:51 دقيقة مساءا”، مبيناً ان “ذروة الخسوف الكلي ستكون عند الساعة 4:29 دقيقة مساءا، حيث يكون القمر تحت الأفق ولا يشاهد في أجواء العراق، بينما تتم رؤيته بمناطق دول اسيا الشرقية”.
واشار العلي، الى ان “هذا العام سيشهد حدوث حالتي خسوف في العراق الاولى ستكون جزئية وموعدها غداً، والثانية ستكون بشكل كلي وموعدها 27-7-2018”.

سيظهر القمر في الأفق منخسفاً بعد غروب الشمس يوم الأربعاء 31/1/2018

النجف الاشرف
طلوع القمر: 5:35م —- الحد الأقصى للخسوف في هذه النقطة: 5:48م —- الانجلاء وانتهاء الخسوف الجزئي: 6:11م

كربلاء المقدسة
طلوع القمر: 5:35 —- الحد الأقصى للخسوف في هذه النقطة: 5:48 —- الانجلاء وانتهاء الخسوف الجزئي: 6:11 م

بغداد
طلوع القمر: 5:32م —- الحد الأقصى للخسوف في هذه النقطة: 5:37م —- الانجلاء وانتهاء الخسوف الجزئي: 6:11

البصرة
طلوع القمر: 5:23 م —- الحد الأقصى للخسوف في هذه النقطة: 5:27م —- الانجلاء وانتهاء الخسوف الجزئي: 6:11 م

السليمانية
طلوع القمر: 5:24 م —- الحد الأقصى للخسوف في هذه النقطة: 5:28م —- الانجلاء وانتهاء الخسوف الجزئي: 6:11م

صلاة الآيات 

ومن الناحية الشرعية يجب الإتيان بصلاة الآيات

وكيفيتها:

صلاة الآيات ركعتان، وفي كل ركعة منها خمسة ركوعات، وكيفية ذلك أن يكبّر ويقرأ سورة الفاتحة وسورة تامة غيرها، ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع قرأ سورة الفاتحة وسورة تامة ، ثم يركع وهكذا إلى أن يركع الركوع الخامس ، فإذا رفع رأسه منه هوى إلى السجود وسجد سجدتين كما في الفرائض اليومية ، ثم يقوم فيأتي في الركعة الثانية بمثل ما أتى به في الركعة الاولى ، ثم يتشهد ويسلم كما في سائر الصلوات.

ويجوز الاقتصار في كل ركعة على قراءة سورة الفاتحة مرة وقراءة سورة اُخرى ، بأن يقرأ بعد سورة الفاتحة شيئاً من السورة ـ بشرط أن يكون آية كاملة أو جملة تامة على ـ الأحوط لزوماً ـ ثم يركع فإذا رفع رأسه من الركوع يقرأ جزءاً آخراً من تلك السورة من حيث قطعها ثم يركع ، وهكذا ، ويتم السورة بعد الركوع الرابع ثم يركع ، وكذلك في الركعة الثانية.
ويجوز له التبعيض بأن يأتي بالركعة الأولى على الكيفية الأولى ، ويأتي بالركعة الثانية على الكيفية الاُخرى ، أو بالعكس ، ولها كيفيات أخر لاحاجة إلى ذكرها.

 

 

خسوف القمر خسوف القمر

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics