خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / خاص / صدر حديثاً موسوعة العلامة ابن فهد الحلّي رحمه الله في 17 مجلداً
موسوعة العلامة ابن فهد الحلّي رحمه الله

خاص / صدر حديثاً موسوعة العلامة ابن فهد الحلّي رحمه الله في 17 مجلداً

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً عن مجمع الامام الحسين عليه السلام العلمي لتحقيق تراث أهل البيت “عليهم السلام” التابع للعتبة الحسينية المقدسة، موسوعة الشيخ ابن فهد الحلي (قدس سره) في سبعة عشر مجلداً.

وحول محتوى الموسوعة قال مدير مجمع الإمام الحسين(ع) العلمي لتحقيق تراث أهل البيت الاستاذ مشتاق المظفر أن موسوعة الشيخ ابن فهد الحلي (قدس سره) هي موسوعة متنوعة المواضيع ولكن طغت عليها الصبغة الفقهية حيث ابتدأها بكتابة المهذب البارع في خمسة أجزاء .

ثمّ اختصره بكتاب المقتصر في جزأين ثم رسائله الفقهية في خمسة أجزاء، وتخلّل هذه الموسوعة كتاب في الأدعية وأسماه بعدة الداعي ثمّ ذهب الى علم الهيئة والنجوم وأسماه منازل القمر، ثم تحول إلى العقائد فأسماه بالمقنعة، ثم تاريخ أهل البيت عليهم السلام،

فهي موسوعة متنوعة المواضيع وتتكون من أربعة عشر مجلداً وثلاثة اجزاء في البحوث والمقالات الخاصة بمؤتمر العلامة ابن فهد الحلي الذي أقيم في 18/ 5/ 2107م في الصحن الحسيني الطاهر.

موسوعة العلامة ابن فهد الحلّي رحمه الله ج1-17
المؤلف: أحمد ابن محمد بن فهد الحلي رحمه الله، سنة الوفاة: 841 هـ.
تحقيق: عدةٌ من المحققين والباحثين.
سنة الطبع: 2019م.

موسوعة العلامة ابن فهد الحلّي رحمه الله

مقبرة ابن فهد الحلي

سيرة حياته

ابن فهد الحلي، هو أحمد بن شمس الدين محمد بن فهد الحلي الأسدي فقيه شيعي، صاحب كتاب عدّة الداعي في آداب الدعاء والذكر.

ولد في 757 هـ ولا يعلم مكان ولادته بدقة، وكل ما يعرف أنه أقام مدة في الحلّة، ودرس في المدرسة الزينبيّة، كما قضى ردحاً من حياته في كربلاء.

درس الفقه والحديث على جملة من تلامذة الشهيد الأول وفخر المحققين وذكر آغا بزرك الطهراني أنّه من تلامذة الشهيد الأول، ولكن المعروف أن علي بن محمد بن مكي ابن الشهيد الأول أجازه في 824 هـ بما أن ابن فهد اشتهر بالزهد والتقوى وألف في الأخلاق والعرفان، لذلك دعاه الشوشتري صوفياً ومرتاضاً. (ويكي فقه)

له مؤلفات مهمة في ذلك الظرف العصيب وان كانت لم تتجاوز الستة ولكن مهمة مثل عدة الداعي ونجاح الساعي، كتاب كفاية المحتاج في مسائل الحجاج، كتاب المهذب البارع وغيره،

ويذكر عنه صاحب كتاب نفحات الهداية ان الشيخ احمد بن فهد كان رحمه الله مرشداً وهادياً للناس حتى ان عدداً كبيراً استبصر على يديه، كانوا على غير مذهب اهل البيت وانت تعرف اذا تتمكن ان تهديه، الامام امير المؤمنين يقول لان يهدي الله بكرامة رجلاً يا علي خير لك مما طلعت عليه الشمس والقمر.

توفي عام 841 هـ عن عمر ناهز الخمسة وثمانين عام ودفن بداره التي تقع ببستان له تسميه العامة بستان ابن فهد الحلي بالقرب من المخيم الحسيني، بشارع قبلة الإمام الحسين وبالقرب من مرقد أبي الشهداء وقد قام ببناء قبره الشريف عبد الحسين البهبهاني.(وكالة نون الخبرية)

 

مجمع الامام الحسين عليه السلام العلمي لتحقيق تراث أهل البيت

يُعَدّ هذا المجمع مركزاً مهّماً من مراكز تحقيق التراث، ويقف في الرعيل الأوّل في العراق، إذ يمتاز بعدّة ميزات تهمّ المحقق والتحقيق، فهو يزوّد المحققين بما يحتاجونه من نفائس المخطوطات وبما يعينهم على تذليل الصعاب في ذلك السبيل، كما يلمّ شملهم ويستقبل نتاجاتهم، إضافة إلى فتح باب العمل المشترك مع المؤسسات العلمية والمحققين.

وقد استقطب المجمع الكثير من المحققين الحوزويين والأكاديميين في داخل العراق وخارجه، ونتج عن ذلك مجموعة كبيرة من الكتب المحققة حول تراث أهل البيت (عليهم السلام) وكانت كلّ هذه الإنجازات بفضل رعاية العتبة الحسينية المقدّسة على مُشَرِّفها آلاف التحية والثناء وتوجيهات الأمين العام سماحة العلامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي، واهتمامه الكبير بإحياء تــراث أهـل البـيـت (عليهم السلام).

رابط موقع المجمع

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *