خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / خاص/ صدر حديثاً العدد الخامس من مجلة الاستنباط / تحميل المجلة
مجلة الاستنباط

خاص/ صدر حديثاً العدد الخامس من مجلة الاستنباط / تحميل المجلة

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً العدد الخامس (السنة الثالثة – خريف وشتاء 1441هـ/2020م) من مجلة الاستنباط وهي مجلة نصف سنوية تعنی بعلوم الفقه والأصول والحديث تصدر عن مركز عين للدراسات والبحوث المعاصرة في النجف الأشرف، والتي يرئسها الشيخ ثامر حكيم الساعدي، توزع المجلة في قم المقدسة والنجف الأشرف.

تطرقت مجلة الاستنباط بأبوابها التالية: مقالات تأصيلية، حوار العدد، بحوث ودراسات، نوافذ علمية: نافذة تنقيح الموضوعات، نافذة دراسات في التراث، في عددها الخامس إلى عدة دراسات وبحوث تأصيلية ونافذتين علميتين. ساهم فيها عدد من كبار المجتهدين وفضلاء الحوزة العلمية وجملة من الأساتذة والباحثين. فيما تحتوي المجلة في هذا العدد على حوار خاص مع آية الله الشيخ مرتضى مقتدايي.

تضمّن العدد الخامس:

1- مقالة رئيس التحرير بعنوان: رجال ابن الغضائري، دراسة في نسبة الكتاب واشكالية تضعيفاته.

أهم نتائج البحث:

١- عدم وجاهة التشکیکات المثارة بشأن نسبة كتاب الرجال إلى ابن الغضائري.
2- إمكانية الاعتماد على توثيقات ابن الغضائري.
3 – وأما تضعيفاته فحيث إنها مبنية على الحدس فيتعامل معها في كل مورد بحسبه.

وفي باب البحوث التأصيلية:

2- تفردت مجلة الاستنباط بنشر بحوث لم تنشر للمرحوم آية الله السيد محمود الهاشمي، بعنوان: وجوب الاجتهاد أو التقليد أو الاحتياط.

خلاصة البحث
تتصدی مجلة (الاستنباط) لنشر بحوث قيمة لم تنشر إلى الآن لسماحة الأستاذ آية الله السيد محمود الهاشمي الشاهرودي (رحمه الله)، والبحوث التي بين يدي القراء عبارة عن محاضرات مركزة تتعلق بباب (الاجتهاد والتقليد)، وقد سار في بحوثه بحسب ترتيب المسائل الواردة في كتاب (منهاج الصالحين)، وقد عالج هذا المقال مسألة وجوب الاجتهاد أو التقليد أو الاحتياط، انعقد البحث في أربع جهات، تم في القسم الأول بحث الجهة الأولى المتضمنة لبيان معنى الوجوب.

3-حكم رمي الجمرة مع تغيير بنيتها /آية الله الشيخ محمد أمين المامقاني

خلاصة البحث: تناول الباحث حکم رمي الجمرة مع تغيّر بنيتها مع الحفاظ مكانها وأبعادها، ومع تغيير أبعادها طولاً أو عرضاً أو ارتفاعاً، من خلال التدقيق في الأدلة طبقاً للمنهج الاجتهادي الأصولي المتعارف. وانتهى إلى القول بلزوم رمي الجمرة الأصل، وعدم الاجتزاء برمي البنية المستحدثة..

4-ضابط الأبوة والأمومة في النسب، دراسة في ضوء عمليات التنقيح الصناعي./ آية الله الشيخ محمد اليعقوبي

خلاصة البحث

حمل هذا المقال عنوان الضابطة في النسب، لكن ركّز على الولادة غير الطبيعية كالتلقيح الصناعي وزرع النطفة في رحم المرأة، وتوزّع البحث في محورين: أولهما: ضابطة الانتساب إلى الأب، والثاني : ضابطة الانتساب إلى الأُمّ، واستعرض الأقوال في ذلك مع أدلّتها وخاض في تحليلها ومناقشتها..

5-ارث الزوجة من العقار في ضوء النص الحديثي/ القسم الأول. – سماحة الشيخ الدكتور خالد غفوري الحسني.

خلاصة البحث
المسألة الأصلية: ما هو الموقف الفقهي من إرث الزوجة مما ترك زوجها، فهل ترث من جميع تركته؟ أو لا ترث من العقار؟ أو يفصّل؟ المشهور لدى الإمامية شهرة عظيمة – وادّعي عليه الإجماع عدا القاضي المغربي وابن الجنيد الإسكافي – حرمان الزوجة من العقار استنادا للإجماع والأخبار الدالة على حرمان الزوجة من الأرض والدور عيناً وقيمة دون البناء وآلاته، فترث منها قيمة لا عيناً.

وأهمية المسألة لا تكاد تخفى؛ لكونها محل ابتلاء الناس، ويترتّب عليها آثار حقوقية. اعتمدنا المنهج الاجتهادي المتعارف بما يشتمل عليه من أدلة وأدوات الإثبات الوجداني والشرعي، بيد أنّنا ركّزنا في هذه المقالة على الدليل الحديثي (النصّ الحديثي)، فتصدّينا لتحليل الاستدلال به وطرح الإشكاليات التي اوردت أو التي يمكن أن تورد، وقد خصصنا القسم الأول لطرح الإشكاليات الخاصة وثلاث من الإشكاليات العامة الواردة أو التي يمكن أن تورد عليها.

وأهم ما توصلنا إليه في القسم الأول: عدم صلاحية الدليل الحديثي لإثبات حرمان الزوجة من تركة زوجها من العقار؛ فالروايات بين ما هو مبتلى بالتصحيف أو الاضطراب أو اختلاف النسخ في ضبط ألفاظ الرواية أو ضعف السند..

وعلى صعيد الإشكاليات العامة فأثبتنا عدم تمامية دعوی تواتر روایات الحرمان واستبعاد الحكم بالحرمان واضطراب الروايات من جهات متعددة.

6-قانون تبعية الأحكام للمصالح والمفاسد/ القسم الثاني. – الشيخ حيدر حب الله.

2–  اتجاه نفي التبعية أو تحرير القانون من المصلحة، الأدلة والشواهد:
في مقابل الاتجاه الأول يأتي اتجاه آخر، يحرر القانون من عالم نفس الأمر والواقع أو من عالم المصالح الكامنة خلفه، إن هذا الفريق تارةً ينطلق من أصول مختلفة تبعثه الإنكار قانون التبعية، وأخرى يشترك مع نظرية التبعيّة في الأصول الكلامية – كلها أو بعضها – لكنه يختلف عنها في البناء الفوقي.

أ- فالأشاعرة وأمثال الفخر الرازي وابن حزم يقفون موقفاً بنيوياً من أصل مقولات التبعية وأمثالها؛ لأنهم يرفضون تعليل الأفعال الإلهية بالأغراض من جهة، ويرفضون التحسين والتقبيح الذاتيّين والعقليّين، وتحكيم معايير العقل العملي على الله سبحانه من جهة ثانية، وهؤلاء انطلاقا من هذه المبادئ اعتبروا أن تقييد الفعال القانونية الإلهية بمعيار عقلاني من نوع وجود مصلحة خلفها، يقيّد المشيئة ويحدّ من إطلاق القدرة الإلهية، وهو أمر مرفوض.

وفي نافذة حوار العدد:

7- كان للمجلة حوار مع سماحة آية الله مرتضى المقتدائي حول أهمية جماعة المدرسين وأهدافها وارهاصات تأسيسها في قم المقدسة.

خلاصة البحث
التقت مجلة الاستنباط سماحة آية الله مرتضى المقتدائي أحد أساتذة الحوزة العلمية وأحد المنظّرين وعضو بارز وفعّال في جماعة المدرسين وأحد مؤسسيها ؛ وذلك بتاریخ ۲۲ / جمادي الأول / 1441ه وقد أجرت معه حواراً جاداً، وعرضت عليه طائفة من الأسئلة التي تتعلق بتأسيس الجماعة وظروف النشأة والمراحل والتطورات التي مرت بها هذه المنظمة الحوزوية المباركة..

في باب البحوث والدراسات:

8 -قاعدة الميسور / القسم الأول.- سماحة الشيخ عباس الزارعي السبزاوري.

خلاصة البحث. انعقد البحث حول قاعدة الميسور في مقدمة وأربعة محاور، تناولت المقدمة أربعة أمور: بيان تاريخ القاعدة وأهميتها وهل أتها منصوصة أو مستنبطة ونص القاعدة.

واشتمل القسم الأول على المحور الأول وكان في بيان المفاد الإجمالي للقاعدة، والمحور الثاني كان في بيان مدارك القاعدة وأدلتها وهي خمسة، وقد تم بحث دليلين منها (الكتاب والسنة)، وبعد التحليل والتدقيق انتهى الباحث إلى عدم تمامية دلالة الكتاب والسنة على القاعدة..

9-الرشد قراءة فقهية جديدة. سماحة الشيخ حميد البغدادي.

خلاصة البحث. تناول الباحث مسألة معروفة في الفقه وهي اشتراط الرشد في التصرفات المالية، فشرع ببيان موقع مفردة الرشد في القرآن الكريم ثم أوضح مفهوم الرشد لغة واصطلاحا، بعدها بين وجهة نظره بصورة استدلالية حول دائرة شرطية الرشد، وأتها أوسع من التصرفات المالية. والمنهج المعتمد هو المنهج الاجتهادي الأصولي المتعارف بما يتضمنه من أدوات..

10-أصالة الجد في أصول الفقه الإسلامي/ القسم الأول. -سماحة السيد علاء المشايخي.

خلاصة البحث

استعرض الباحث في القسم الأول من المقالة: الأقسام الثلاثة للدلالة الوضعية اللفظية:

وهي: الدلالتان التصورية والتصديقية الأولى والثانية، وبحث مدى تبعية الدلالة للإرادة سواء في مرحلة المدلول التصوّري والتصديقي، ثم تناول الباحث تعريف أصالة الجِدّ، وما هو منشأها، وما هي أركانها، بعد ذلك بحث مدى أثر القرينة على المعنى الظاهر التصوري والتصديقي تارة مع القرينة المتصلة وتارة أخرى مع القرينة المنفصلة.

في باب تنقيح الموضوعات:
11-تنقيح وقت صلاة المغرب/ القسم الثاني. د. عماد علي الهلالي

أهم نتائج البحث

في تنقيح موضوع مسألة توقيت صلاة المغرب:
1- إن الفحمة القادمة من المشرق (أو الليل أو الظلام) يمكن هندسياً وخارجياً أن تظهر عند غياب قرص الشمس ونزوله تحت الأفق.
2- إن الحمرة المشرقية تغيب بعد وقت قصير بعد سقوط القرص لا يزيد عن 6 دقائق.
٣- إن الحمرة المشرقية قد لا تبقى في الأجواء الصافية بعد سقوط القرص، بل قد لا تظهر في بعض الأجواء الرطبة، ممّا يفتح احتمال لرفع التعارض بين الروايات التي جعلت وقت المغرب هو غياب القرص والروايات التي جعلته غياب الحمرة بأنهما وقت واحد، وهو ظاهر من بعض الروايات.

في نافذة قراءة في التراث:
12-قراءة في تراث السيد البروجردي، ولاية الفقيه وفقه الدولة/ القسم الأول– سماحة الشيخ محمد سروش المحلاتي.

خلاصة البحث

تناول الباحث نظرية آية الله السيد البروجردي “قدس سره” حول ولاية الفقيه وحاول إبراز مواضع التفاوت بينه وبين سائر النظريات من قبل الفقهاء الآخرين، وقد اشتمل هذا القسم من المقال على بيان ستة مفاصل لنظرية السيد البروجردي، وهي: كون البحث في ولاية الفقيه فقهياً، وضرورة الحكومة، وفصل البحث الكبروي عن الصغروي، واعتماد مقبولة ابن حنظلة ونحوها، وحدود ولاية الفقيه. وقد اعتمد المنهج الوصفي التحليلي.

 

مراكز توزيع مجلة الاستنباط :

ایران – قم المقدسة – شارع معلم – مجمع ناشران – طابق الاول – پلاک 1/104 – انتشارات العطار – تلفن: 37836322-025 –

العراق – النجف الأشرف – سوق الحویش – مؤسسة العطار الثقافیة – 009647831800281

تحميل العدد الخامس من مجلة الاستنباط

الاستنباط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign