الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / خاص/ انعقاد مؤتمر الدراسات الشيعية السنوي الثاني في ألمانيا + الصور
مؤتمر الدراسات الشيعية

خاص/ انعقاد مؤتمر الدراسات الشيعية السنوي الثاني في ألمانيا + الصور

بمشاركة أساتذة وعلماء من العراق، إيران، الولايات المتحدة، كندا، بريطانيا، ألمانيا، مصر، الأردن، ولبنان، انعقد قبل أمس مؤتمر الدراسات الشيعية السنوي الثاني في جامعة كولون الألمانية حيث شارك بعض من فضلاء الحوزة وعديد من أساتذة الجامعات في أبحاث مختلفة تتمركز حول نشأة التشيع في المدينة المنورة ودور الإمامين الباقر والصادق (ع) في نشر التشييع.

خاص الاجتهاد: بمشاركة عدد من الباحثين والأساتذة من 18 حتى 19 من تشرين الأول 2018م احتضنت جامعة كولونيا في ألمانيا، المؤتمر العلمي الثاني المختص بالدراسات الشيعية.

المشاركون وعناوين البحث

وكان من جملة المشاركين في المؤتمر أستاذ الحوزة العلمية في العراق سماحة السيد حسين القزويني الذي قدم ورقه بحث تحت عنوان “تشكيل فقه شيعي خالٍ من خبر الوحد”، والشيخ هادي زادة، من جامعة أصفهان، الذي تناول مدرسة اللاهوت الإمامي، وكذلك الدكتور محسن ألويري الذي تطرق إلى تاريخ ما قبل الإسلام في تراث الإمام الباقر، والبروفيسور لياقات تميم من جامعة ماكماستر الكندية والذي قدم بحثا حول صراع السلطة بين الأئمة وتلاميذهم، وكذلك الدكتورة رغدة المصري من الجامعة اللبنانية في بيروت، تناولت الأسس العقلانية والمعرفية لمدرسة أهل البيت.

كما قدم الدكتور زيادة من مصر، بحثا تناول العمارة القديمة لجنة البقيع، موضحا إن الحاكم الفاطمي المعز لله كان أول من بنى القباب لمقبرة أهل البيت في البقيع التي دمرها آل سعود.

وبين الدكتور زيادة إن العثمانيين بادروا إلى تجديد بناء قباب البقيع، وقد اهتمت كل السلالات الإسلامية الحاكمة بمراقد أهل البيت في جنة البقيع، عدا آل سعود الذي هدموا المقبرة.

وتجدر الإشارة الى أن المرحوم الدكتور عبد الجواد الفلاطوري رحمه الله قام بتأسيس كرسي للدراسات الشيعية في جامعة كولون الألمانية قبل ٥٠ عاما وأسس معه مكتبة شيعية تخصصية في الجامعة تحتوي على كتب مخطوطة قد لا توجد في الحوزات العلمية.

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics