الرئيسية / الضبط / 44 حوار خاص / حوار خاص/ الفقه الحضاري هو أكبر امکانية للتقريب بين المذاهب..الدكتور الشيخ أحمد مبلغي
مبلغي

حوار خاص/ الفقه الحضاري هو أكبر امکانية للتقريب بين المذاهب..الدكتور الشيخ أحمد مبلغي

الشيخ مبلغي : إن الحضارة هي ذات الصلة بجميع الناس، و في مناقشة فقه الحضارة لا بد ان يتعاضد العلماء من السنة والشيعة معا. و في رأيي: فقه الحضارة هو الفقه الذهبي و هو أكثر امکانية في مجال الوحدة و الدعم لها و خلق الجو من الوحدة. بهذا السبب ادخلت موضوع فقه الحضارة و تأثيرها على الوحدة في هذه المناقشة.

خاص الاجتهاد: سماحة الدکتور الشيخ أحمد مبلغي من اساتذة الحوزة و الجامعة، و هو رئيس مركز البحوث التابع لمجلس الشورى الإسلامي، في هذا الحوار هو يتحدث عن موقف الفقه الحضاري في تقريب المذاهب الاسلامية. و وفقا لعقيدة الرئيس السابق لجامعة المذاهب، إن الفقه الحضاري لديه أهم إمكانيات للتقارب بين المذاهب. و يعتقد سماحته بمثابة عضو في مجلس خبراء القيادة أن فقه الحضارة و موقفه في التقريب، كما هو جدير به، لم يعالج حتي الآن.

الإجتهاد: الفقه الإسلامي للحضارة والتنمية كم من مساعدة يمكن له في تقريب المذاهب الإسلامية؟

مبلغي : وفقا للقاعدة لا ينبغي التجاهل حيال استعداد الفقه فيما يتعلق بالتقريب بين المذاهب. ويمكن التحقيق من قدرات الفقه بعدد من الطرق.
احدها؛ هي ان الابحاث الفقهية بنفسها إذا أجريت بأساليب المقارنة و التطبيق، تساعد بوحدة الامة، و توضيحها يلزم ان يحوّل إلى موقفها.
الثاني انه توجد أحيانا موضوعات في ابواب الفقه لها آفاق و حدود. و في الواقع، فإن الفقه لديه القدرة على توفير طريقة الاستخراج و الاهتمام و لديه القدرة على تأمين تلک الأبعاد للمستنبط.

الدور الثالث للفقه في مجال التقريب هو أن المضاف اليه الفقه قد يكون بنفسه من المواضيع التي لها اقتضاء للوحدة في بعض الأحيان، مثلا البحث حول الوحدة نفسها. مصطلحات فقه الوحدة أو فقه الاختلاف لها الامکانية على المناقشة. بطبيعة الحال هذا الدور تضاءل الآن، و لكن له استعداد للنقاش، و لذلك يمکن أن يكون واحد من فروع الفقه لدينا فقه الوحدة.

في بعض الأحيان، يمكن أن تركز الفقه على موضوع کبير بما في جوفه تتكرر مرارا مجالات للاهتمام بالوحدة أو القضايا المؤدية إلى الوحدة أو الاستنباط لأبعاد الوحدة أو المعالجة لقضايا المتعلقة بالوحدة. الفقه بشكل عام هو يتشابه بمجموعة تشمل بعشرات من القدرات في مجال الوحدة التي تعتبر فقه الحضارة و التنمية نموذجا لها.

عندما يتعلق الأمر بفقه الحضارة و التنمية، يجب على المرء أن يقوم بالقضايا المتعلقة بالوحدة. على سبيل المثال في مناقشة فقه الحضارة، واحدة من الأبعاد الهامة للمناقشة هو فقه المجتمع. و بطبيعة الحال في مجال مناقشة فقه المجتمع، يدور الحديث عن فقه الوحدة. لأن الحضارة لا معنى لها دون المجتمع. لهذا السبب عندما نتحدث عن الفقه، هناك الكثير من النقاش المقارن متكررا.

في نهاية المطاف نقول أن الحضارة هي ذات الصلة بجميع الناس، و في مناقشة فقه الحضارة لا بد ان يتعاضد العلماء من السنة والشيعة معا. و في رأيي: فقه الحضارة هو الفقه الذهبي و هو أكثر امکانية في مجال الوحدة و الدعم لها و خلق الجو من الوحدة. بهذا السبب ادخلت موضوع فقه الحضارة و تأثيرها على الوحدة في هذه المناقشة.

وفي رأيي، ان النقاش بشأن الاجتهاد الحضاري لم يفتح مجاله في مجتمعاتنا العلمية. فسوابق فقه الوحدة هي أقل من فقه الحضارة. و قد أجري أقل دراسة علمية عن الفقه المقارن، و هذه الدراسة قليلة جدا. و هناك توفّرت فُرصٌ الآن لإقامة الوحدة أو خطة جادة للوحدة في الفقه، أحدها فتح النقاش حول فقه الحضارة، لأننا لم نقم بفقه الحضارة في الجمعيات العلمية، و لذلک من هذه الفرصة لم تستفاد حقا.

من ناحية أخرى، لدينا مناقشة عن فقه الوحدة، و هو أضيق نطاقا من فقه الحضارة، و لكن لم يبحث عنه في الحوزات و الأقل من الکل هي المناقشة عن فقه المقارنة التي لم تتم على ما يرام.

الإجتهاد: ماذا تقصد بفقه الحضارة، و ما هو تعريف فقه الحضارة؟

مبلغي : استعدادا للاجابة بهذا السؤال، نطرح تمهيدا له سؤالا آخر و نقول هل يمکن فتح ابواب جديدة في علم الفقه ام لا؟ و لبدء المناقشة يلزم الاجابة بداية للسؤال المطروح ثم نرى هل يمکن الحصول على فقه الحضارة ام لا ؟. اجابتي بهذا السؤال ايجابية.

و لدينا الآن ابواب في مجال الفقه لم تکن موجودا في البداية بهذا الشکل. على طيلة الزمن نشأت موضوعات في المجتمع الاسلامي لها القابلية للمناقشة في علم الفقه. بعد مناقشة هذه القضايا في الفقه، تم فتح باب في الفقه؛ و بالتالي فإن تجربة تشكيل الهيكل الفقهي تشير إلى أن هناك إمكانية لنشوء الفقه الجديد و فروعات فقهية، ومصطلحات الفقهية الدقيقة.

و على سبيل المثال، اقترح مؤخرا الفقه الطبي أو الفقه البيئي للحياة او فقه الاقتصادي. لهذا السبب، أعتقد: هناك القدرة للتزايد و فتح الأفكار الجديدة في مجال الفقه.

نحن الآن بحاجة إلى تحديد اي شيء لها الاستعداد بمثابة مواضيع حديثة الانشاء في نطاق الفقه؟ الجواب هو: أي شيء يمكن أن ينظر اليه بصفة عمل الانسان أو تکون تمهيداته تحت سلطة البشر فيمكن أن يحسب كمسألة أو باب في علم الفقه.

الحضارة هي نتاج مجموعة من المساعي و السلوكيات و الثقافات و المساعي العلمية و الجهود الاقتصادية في الأمة. إذا ما تم توفير هذه المجموعة، فإنها ستخلق إدراكا و معرفة تسمي بالحضارة. الحضارة هو نتاج الجهود و الأفكار و القيم و السلوكيات الاجتماعية، و السلوكيات العلمية و العملية في المجتمع.

هذه السلوكيات و خلق هذه القيم هي افعال البشرية. هذه الأفكار مصنّعة من العقل البشري و بيد الانسان و لكن إذا كان يقوم على إطار الإسلام، يسمى بالفكر الإسلامي. الحضارة، كفعل إنساني، أو لان أركانها و أبعادها و تمهيداتها مصنوعة بيد الإنسان، فيمكن أن تجعل في نطاق موضوع الفقه.

الإجتهاد: إنتاج الفقه الحضاري كم من ضرورة له ؟

مبلغي : أعتقد أن هناك ضرورة جادة في انتاج الفقه الحضاري، فان سائر ابواب الفقه لو حدث وشكل فهو يحافظ على اطار نفسه و لکن فقه الحضارة بسبب شموله يستوعب جميع الفروع الفقهية و يوفر الصلات بين الفروع الفقهية بتمامها. و هذا يعني هو يحدد الغرض و الموقف لابواب أخرى من الفقه .

بالعناية الى النقطة التي ذکرت من قبل يمکن للفقه الحضارة من المعنيين:

المعني الاول: الفقه الحضارة هو بمثابة فرع من الفروع الفقهية. وفق هذا التعريف، للفقه الحضارة ثلاث فئات فرعية هامة.
الفرع الأول هو الفقه العمارة او فقه العمران.

الفرع الثاني هو الفقه الثقافي و الفرع الثالث هو فقه الجماعي يعني فقه المجتمع. و بطبيعة الحال لكل هذه الفروع فئات فرعية. على سبيل المثال في فرع فقه العمارة لدينا عدة فئات فرعية و من جملتها فقه البنايات او المباني، و فقه المزارع و البساتين و فقه العمارة و الاخيرة ترتبط بفقه البنايات، و في مجال فقه المباني تطرح قضايا بناء المدينة و هي تشمل: جودة المنزل أو الأطر التي يريد الفقه الوفاء بها في مجال البناء و التشييد.

و في نطاق فقه الجماعة يطرح للبحث موضوع الوحدة و الخلاف. و في هذا الفرع من الفقه، يتم مناقشة العديد من القضايا الاجتماعية مثل الامر بالمعروف و النهي عن المنکر. و بالتالي إذا فهمنا فقه الحضارة بهذه الطريقة، فإن الكثير من الفروعات الفقهية التي تم فصلها عن الفقه هي تجد مكانها. و ثمة معنى آخر لفقه الحضارة هو الفقه المنهجي، أي أن فقه الحضارة يعتبر طريقة. عند ما نقول أن فقه الحضارة هو أسلوب، فهذا يعني أننا نعتبر متطلبات الحضارة في الاستنتاجات الفقهية.

في هذه الحالة، فقه الحضارة هو ليس شعبة من شعوبات الفقه، بل هو يعتبر عنصرا منهجيا او طريقيا الذي يتدخل في استنتاج جميع الفقه. و شرحه أن الفقه له بعدٌ حضاري، و هو البعد الثقافي للجمهور نفسه، لأن دراسة الثقافة المعينة هي تحدد في مجال الفقه الفرعي، ولكن هناك ايضا أبعاد ثقافية و أبعاد حضارية و ابعاد اجتماعية للفقه. و إذا لم تعتبر الحضارة طريقة، فنتيجته ان الفقه يتعلق بمسألة خاصة حين استنباط الحکم و سيتجاهل صبغة حضارتيه و يفقد استيعابه و نزاهته. لا أقصد أن فقه الحضارة هو مبدأ فقهي و لکني أقول إن فقه الحضارة يجب أن يكون فكرة. وإذا كان لدى الفقيه رؤية حضارية، فإن استنتاجه سيكون اکثر تطورا.

بعبارة ان فقه الحضارة هو شبيه بفقه المقاصد بين اهل السنة. الفقه المقاصدي ليس فرعا فقهيا فحسب. يقول اهل السنة يجب في جميع الفقه تفعيل المقاصد كطريقة. و أقول إنه بدلا من المقاصد ينبغي اعتبار الحضارة بمثابة القاعدة و المنهج. هذا هو المعنى العام للفقه الحضاري.

وفي مجال فقه العمارة، كما نوقش من قبل، يطرح النقاش البيئي للحياة أيضا. لأنه عند ما يتحدث عن فقه العمارة، يجب أن يجعل مکان العمارة و هي کرة الارض في فصلٍ مستقل و المصلح او العامر الذي هو الإنسان في فصل آخر. و في الأخير ان ينوي فصل مستقل لطريق العمران و کيفيته. و بالتالي فإن النقاش البيئي هو يدخل أيضا في هذا الفرع.

لأن الإنسان هو يعد بحيث المصلح و المحيي للأرض، فإن مناقشة الفقه الإنساني يدخل في مجال فقه العمران ايضا. و بالطبع احدى المناقشات هي أن البشر أنفسهم يجب أن يتطوروا، لأنهم حينما لم يتوسّعوا لا يستطيعون من اعمار الأرض. و عند ما نقترح المقال عن فقه الحضارة واحدة من الفرص الحاصلة من ذاک الاقتراح هو التمکن من اعطاء ترتيب أفضل للفقه.

الإجتهاد: هل تم التحليل من الفقه الحضاري بقدر الکفاية في مجال الفقه الشيعي؟

مبلغي : وفق معلوماتي لم يناقش عن فقه الحضارة بين السنة و الشيعة اطلاقا. في الواقع فقه الحضارة هو موضوع حديث الانشاء. و لكن السؤال الذي يطرح نفسه هو هل يوجد لدى الشيعة قدرات حضارية و قدرات يمكن الوصول إليها و يمكن طرحها للبحث حتي تستجيب لقضايا الحضارة؟ جوابي هو نعم لا شك يوجد ذاک موفورا.

الفقه الشيعي منذ البداية هو فقه اجتماعي و هو معروف بالشمول و الاستيعاب. لذلك، إذا تم تشكيل فقه الحضارة، فإن العديد من قدرات الفقه، التي تُفسد و تهدر سيكون لها القدرة على النشوء و التنمية. واحدة من أعمال الفقه الحضاري هو أن العديد من المناقشات الفقهية الرئيسية التي تم تهميشها يمكن لها الحدوث و الظهور. مع تفعيل هذه الأجزاء الميتة و المنسية من الفقه، فقه الحضارة يسبب إحياء الموتي او المنسيات من الفقه في الحقيقة، مع قدومها و القيام بها يجد الفقه روحا او معنى جديدا.

الإجتهاد: بفضلکم هل تذكرون هذه القضايا الموتي او المنسيات؟

مبلغي : هناك العديد من المفاهيم او القضايا في مجال المستحبات التي تخضع للنسيان مثل المستحبات الاجتماعية، و المستحبات المتعلقة بالمياه، و المستحبات المتعلقة بزراعة الأشجار، و المستحبات المتعلقة باللقاءات البشرية أو المواجهات بالحيوان، و العديد من المفاهيم الأخرى الهامشية. إذا استعاد فقه الحضارة، سيجد هؤلاء معانيها الحقيقي.

الإجتهاد: ما ذا تقصد من فقه التقريب و التقارب، و أنت تنظر من اي منظور الي فقه التقريب ؟

مبلغي : التقريب هو فعل بشري و لذلك يمكن للفقه التعامل معه. التقريب هو قرب فئة مسلمة بفئة أخري من المذاهب و ينبغي لعلماء الاسلام ان يحاولوا حتى تتکون امة واحدة بين المسلمين.
والسؤال هنا هو هل التقريب واجب؟ فقه التقريب ينبغي أن يوضح أن التقريب واجب أو هو مستحب و ما هو حدوده؟ و معني فقه التقريب واضح اي هو فقه موضوعه هو التقريب و يتناول باساليب التقريب و نطاقه و احکامه و ايضاح مفاهيمه. فقه التقريب هو في الواقع جزء من فقه الحضارة.

الإجتهاد: حسبما قلنا فقه التقريب هو شيء جديد، اي حديث الانشاء؟

مبلغي : نعم، لم يتم الالتفات حتي الآن بفقه التقريب. لم يتجه العلماء الي التقريب بمعنى الفقه. و لكن يمكننا النظر الى التقريب بصبغة الفقه ليكون أكثر قانونا و اکثر إلزاما. يعني التقريب الآن هو في مستوي التوصية، و لكن عند ما يتعلق الأمر بالفقه يأخذ حالة ضرورية و حقيقية.

الإجتهاد: الفقه التقريبي قد أهمل من قبل جميع المسلمين، الشيعة و السنة على حد سواء؟

مبلغي : لم يلتفت الي فقه التقريب بين الشيعة والسنة تماما. و بطبيعة الحال، ليس قصدنا من التقريب انه موحدة بالتقارب، لأن التقارب هو نتاج من التقريب. بتعبير آخر: المقصود من فقه التقريب هو فقه الوحدة.

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics