خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / حاشية كتاب المكاسب في جزئين .. إصدار حديث عن مركز تراث سامراء
حاشية كتاب المكاسب

حاشية كتاب المكاسب في جزئين .. إصدار حديث عن مركز تراث سامراء

الاجتهاد: أصدر مركز تراث سامراء التابع للأمانة العامة للعتبة العسكرية المقدسة الجزء الثاني من كتاب “حاشية كتاب المكاسب “والذي يميز هذه الحاشية أمران؛ الأول أنها كتبت في سامراء إبان إقامة المصنف فيها، والثاني أنها مرآة لما تميز به الشيخ الشيرازي من دقة أنظاره وعمق أفكاره.

وقد نقل عن السيد الخوئي (قدس سره) قوله: (قد شاهدنا بعض الأعاظم يدعي القطع بالحكم من اتفاق الشيخ الأنصاري والسيد الشيرازي والميرزا محمد تقي الشيرازي (نور الله ضريحهم)، لاعتقاده شدة ورعهم ودقة فكرهم)، وهذه الحاشية قبس من ذلك الفكر الوقاد وهي بحق من أدق الحواشي على كتاب المكاسب وأمتنها.

طبعت هذه الحاشية في حياة المصنف (قدس) طبعة حجرية سنة ١٣٣٣ هـ، وقد آثر (مركز تراث سامراء) إخراجها بحلّة جديدة بعد عمل دؤوب في التحقيق والتدقيق. فكانت كما تراها عين القارىء الكريم.

يذكر ان مركز تراث سامراء أصدر الجزء الأول من كتاب (حاشية كتاب المكاسب) لأستاذ الفقهاء والمجتهدين الشيخ محمد تقي الشيرازي (قدس سره) صاحب ثورة العشرين، والكتاب في جزئين، الجزء الأول في المكاسب المحرمة، والثاني في كتاب البيع وملحقاته، كتبها المصنف (قدس سره) إبّان إقامته في سامراء، فكانت مرآة لما تميز به (قدس سره) من دقة فريدة وعبقرية فذّة.

يقول عنه السيد حسن الصدر الكاظمي في تكملة أمل الآمل: ((عاشرته عشرين عاماً فما رأيت منه زلّة، ولا أنكرت عليه خلّة، وباحثته اثنتي عشرة سنة فما سمعت منه إلا الأنظار الدقيقة والأفكار العميقة والتنبيهات الرشيقة…))

المصدر: مركز تراث سامراء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign