خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال
توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال

توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال

خاص الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر ذي الحجة الحرام ودخول شهر محرم الحرام في السنة الهجرية الجديدة نقدم لكم توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر محرم الحرام للعام (1444هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة لعام 1444هـ الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “دام ظله”:

يُتَوقّع أن يكون هلال شهر المحرم الحرام مساء يوم الجمعة (29/ ذي الحجة /1443هـ) الموافق (29 / تموز /2022م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (02: 7) كما يأتي:

(29/ ذي الحجة /1443هـ) = (29 /تموز /2022م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(22) ساعة و (5) دقائق (8) درجات و(53) دقيقة (46) دقيقة (%0.77

وفي هذه الحالة يُتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الجو تماماً.

مواقيت-الأهلة-لعام-1444هـ-محرم

مركز الإسلام الأصيل

  توقعات هلال شهر محرم سنة 1444 هجري قمري

📝 أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

⭕️ الجمعة ليلًا ٢٩-٧-٢٠٢٢ : رؤية الهلال ممكنة بالعين المسلحة وأما رؤيته بالعين المجردة ممكنة في وسط الأمريكيتين فقط

وعليه المتوقع أن يكون أول شهر محرم:

1 – السبت ٣٠-٧-٢٠٢٢ : بناءً على مبنى -اختلاف الأفق وكفاية الرؤية بالعين المسلحة- (سماحة المرجع السيد الخامنئي دام ظلّه) ومبنى -وحدة الأفق- (المرجع السيد الخوئي قدّس سرّه)

2- الأحد ٣١-٧-٢٠٢٢ : بناءً على مبنى -إختلاف الأفق واشتراط الرؤية بالعين المجردة- (سماحة المرجع السيّد السيستاني دام ظلّه والإمام الخميني قدّس سرّه)

 

المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل_الله (رض)  

السَّبت 30/ 7/ 2022م أوَّل شهر محرَّم الحرام

أصدر المكتب الشرعي في مؤسَّسة العلَّامة المرجع السيِّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر محرَّم الحرام للعام 1444هـ. وهذا نصّه:

يولد هلال شهر محرّم الحرام للعام 1444هـ (الاقتران المركزي) يوم الخميس في الثامن والعشرين من شهر تموز سنة 2022 م، الساعة 17:55 مساءً بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 20:55 مساءً بحسب التَّوقيت الصيفي لمدينة بيروت.

توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال

وكما يلاحظ في الصّورة المرفقة، فإنَّ الرؤية مساء الخميس (ليلة الجمعة) مستحيلة في كل مناطق العالم. ولذا، فإن نهار الجمعة هو المتمِّم للثلاثين من شهر ذي الحجَّة.

وعليه، فإنَّ بداية شهر محرّم الحرام تكون يوم السبت في 30/07/2022، بالنّسبة إلى كل المناطق، من دون فرق بين المناطق الشرقيَّة والغربيَّة، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلَّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أن الشهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من العالم، شرط أن نشترك معها بجزء من الليل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلَّحة ( كما هو حاصل مساء الجمعة ليلة السبت)، فضلاً عن مضيّ ثلاثين يوماً على الشَّهر السابق.

نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلها سنة خير وبركة ورحمة على الأمّة جمعاء، وأن يعظم أجورنا بمصاب سيِّد الشّهداء (ع) وأهل بيته وأصحابه، وأن يفرج عنا إنَّه قريب مجيب. 

توقعات هلال شهر محرم الحرام لعام 1444هـ من مراكز ولجان الاستهلال

مواصفات الهلال كما يرى في أفق مدينة بيروت

توقعات هلال شهر محرم الحرام من مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف

مركز الإستفتاءات الدينية بالقطيف:
حيثيات الهلال

لجنة المتابعة :
رؤية هلال شهر محرم الحرام لسنة 1444 هـ مساء الجمعة 29 يوليو / تموز 2022 م بالعين المجردة “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس”، وذلك في منطقة الشرق الأوسط وفي شرق ووسط أفريقيا، وستكون الرؤية “ممكنة” في غرب أفريقيا واغلب مناطق أمريكا الوسطى والشمالية.

تقرير لجنة المتابعة حول حيثيات هلال شهر محرم الحرام لسنة 1444 هـ :

لجنة الرصد التابعة لمجلس الإستهلال الشرعي بالقطيف والدمام :

بعد مراجعة التقارير العلمية الفلكية للمراصد والمراكز العالمية ستكون توقعات رؤية هلال شهر محرم الحرام لسنة 1444هـ في مساء يوم الجمعة بتاريخ 1443/12/29هـ الموافق 2022/6/29م كالآتي :

1- الرؤية محتملة بالعين المجردة في أمريكا الوسطى، أمريكا الشمالية ماعدا شمالها وشمال شرقها، وسط وشمال أمريكا الجنوبية وأقصى غرب أفريقيا.
2- الرؤية محتملة بالعين المجردة في حال صفاء الجو التام وصفاء طبقات الجو العليا والرصد من قبل راصد متمرس في كندا، شمال وشمال شرق أمريكا الشمالية، جنوب أمريكا الجنوبية، شمال ووسط وشرق أفريقيا، الشرق الأوسط، جنوب أوروبا، جنوب باكستان وغرب الهند.
3- الرؤية محتملة بالتلسكوب في دول جنوب أفريقيا، وسط وشمال أوروبا، دول شمال ووسط وشرق وجنوب شرق آسيا.

لجنة الاستهلال بالراشدية – الأحساء :
في أفق منطقة الأحساء، في مساء الجمعة 29 يوليو 2022 م، يمكن القول بأن رؤية الهلال بالمناظير الفلكية ممكنة، وأما رؤيته بالعين المجردة محتملة وغير مؤكدة وذلك بشرط صفاء الجو التام والرصد من قبل راصد متمرس (معيار يالوب).

لجنة “يسألونك عن الأهلة” بالأحساء:
لم يصدر تقرير من اللجنة حتى الآن.

جمعية الفلك بالقطيف :
*في يوم الجمعة 29 يوليو 2022م:*
رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة بعد غروب الشمس ربما تكون ممكنة ولكنها غير مؤكدة حتى في الظروف المناسبة، لأن خصائص الهلال حرجة وخصوصا نسبة إضاءته.

*يوم السبت 30 يوليو 2022م:*
إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. وكذلك الحال في مختلف مناطق العالم حسب معيار يالوب.

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة:
رؤية هلال شهر محرم الحرام 1444 هـ مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس” وذلك في الشرق الأوسط وشرق ووسط أفريقيا، وستكون الرؤية بالعين المجردة ممكنة بسهولة وذلك في وسط وشمال أمريكا.

المركز الفلكي بقم المقدسة التابع لسيد السيستاني دام ظله:
يُتوقع أن يكون هلال شهر محرم الحرام مساء يوم الجمعة (29 ذي الحجة 1444 هـ) الموافق (29 تموز 2022 م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة 7:02 م، وفي هذه الحالة يتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الجو تماماً.

مركز الإسلام الأصيل بقم المقدّسة :
*الجمعة ليلًا 29 يوليو 2022م :*
رؤية الهلال ممكنة بالعين المسلحة وأما رؤيته بالعين المجردة ممكنة في وسط الأمريكيتين فقط.

*وعليه المتوقع أن يكون أول شهر محرم:
*1- السبت 30–07-2022م :*
بناءً على مبنى اختلاف الأفق وكفاية الرؤية بالعين المسلحة، ومبنى وحدة الأفق.
*2- الأحد 31-07-2022م :
بناءً على مبنى إختلاف الأفق واشتراط الرؤية بالعين المجردة.

الفريق الفلكي في قم المقدّسة :
لم يصدر تقرير من الفريق الفلكي حتى الآن.

رصد الأهلة الشرعية – تقرير الشيخ علي العصفور (دولة الإمارات – دبي) :*
حيثيات هلال يوم الجمعة الموافق 2022/07/29م:
1- على مبنى الرؤية بالعين المجردة وتعدد الآفاق :
الرؤية بالعين المجردة ممكنة في حال صفاء الجو والغلاف الجوي التام في منطقة الشرق الأوسط ودول الخليج العربي، إلا أن الرؤية. ستكون صعبة وحرجة لعدم توفر قيم كافية ولبعد القمر عن الأرض (الأوج)، ووجود العوالق وارتفاع درجة الحرارة والرطوبة في هذه الفترة من السنة في المنطقة.

2- على مبنى الرؤية بالعين المجردة واتحاد الآفاق والاشتراك بجزء من الليل :
الرؤية بالعين المجردة ممكنة في حال تمت الرؤية في المناطق التي تشترك مع منطقتنا بجزء من الليل حيث يشمل الاشتراك الليلي معظم دول قارة أفريقيا ومعظم دول قارة أمريكيا الجنوبية، ودول أمريكا الوسطى والمدن الواقعة في أقصى شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

فريق والعصر الفلكي بالبحرين :
رؤية هلال شهر محرم الحرام 1444 هـ في مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة “ممكنة في حالة صفاء الجو”، كما أن الرؤية ستكون “ممكنة” بالعين المسلحة.

المرصد الفلكي الإسلامي في البحرين:
لم يصدر تقرير من المرصد حتى الآن.

اللجنة الإستهلالية بدمشق:
رؤية هلال شهر محرم الحرام مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة في منطقة الشرق الأوسط “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس”.

مركز الإستهلال في طهران:
رؤية هلال شهر محرم 1444 هـ في مساء يوم الجمعة الموافق 29 يوليو 2022م “ممكنة بواسطة التلسكوب”.

استهلال مشهد المقدسة:
رؤية هلال شهر محرم مساء الجمعة 29 يوليو “ممكنة”، بواسطة الأجهزة المقربة.

خرائط معيار (عودة) :
رؤية هلال شهر محرم مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة “ممكنة” في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس وذلك في مناطق الشرق الأوسط، كما أن الرؤية ستكون ممكنة في وسط وشمال أمريكا.

المركز الفلكي بالأرجنتين:
رؤية هلال شهر محرم 1444 هـ مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة “ممكنة بصعوبة حتى مع صفاء الجو”، وذلك بالنسبة للمعايير الفلكية للمركز.

المرصد الفلكي بالبرازيل:
رؤية هلال شهر محرم مساء الجمعة 29 يوليو بالعين المجردة “ممكنة مع صفاء الجو والرصد من قبل راصد متمرس ” ، وفقاً لمعايير المرصد الفلكية.

ملاحظة : نشرة “حيثيات الهلال” تصدر شهرياً من لجنة المتابعة في مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف وذلك بعد الاطلاع على تقارير المراكز الفلكية العالمية بإشراف الشيخ محمد الصويلح…*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign