خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر شوال المكرم لعام 1441هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي
توقعات هلال شهر شوال

توقعات هلال شهر شوال المكرم لعام 1441هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي

خاص الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر الفضيلة والعبادة رمضان المبارك ودخول شهر شوال المكرم نقدم لكم توقعات هلال شهر شوال لعام 1441هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر شوال المكرم لهذا العام (1441هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتَوقّع أن يكون هلال شهر شوال مساء يوم الأحد (۳۰/ رمضان/1441هـ) الموافق (24 /أيار /2020م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (58 : 6) كما يأتي:

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(46) ساعة و (17) دقيقة (18) درجات و(29) دقيقة (1)ساعة و(38) دقيقة (%1.81)

وفي هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال مرتفعاً واضحاً جداً.

كما يُتَوقّع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (59: 6) كما يأتي:

(29/ رمضان/1441هـ) الموافق (23 /أيار /2020م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(22) ساعة و (17) دقيقة (7) درجات و(۲6) دقيقة (41) دقيقة (%0.71)

وفي هذه الحالة يُتوقع الخبراء أن يُرى الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الجو تماماً.

كما ورد في مقدمة الكراس“أنّ هذه الحسابات لا تمثل رأي المرجعية الدينية، بل هي مجرد توقعات فلكية، لأنّ بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت رؤية الهلال شرعاً، لذا نأمل من المؤمنين كافة رصد أهلة الشهور وفقاً للبيانات المذكورة في هذا الكراس وإعلامنا بالرؤية إن أمكن ذلك، وأن لا ينسونا من صالح الدعوات”.

 

توقعات هلال شهر شوال من لجنة الاستهلال

بمكتب قائد الثورة الإسلامية في إيران

يتوقع أن يكون يوم الأحد هو أول أيام عيد الفطر السعيد في إيران

 

توقعات هلال شهر شوال من مركز الاستفتاءات بالقطيف

حيثيات هلال عيد الفطر السعيد 1441 هـ

لجنة متابعة الأهلة:

رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء السبت “ليلة الأحد” المصادف 23 مايو، بالعين المجردة ابتداءً من منطقة الخليج “غير محددة” وأما بالتلسكوب فهي “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس”،

وتبدأ إمكانية رؤية الهلال بالعين المجردة من غرب القارة الأفريقية بحسب معيار يالوب
وأما الرؤية في أمريكا فهي “ممكنة بسهولة” خصوصاً في أمريكا الجنوبية

تقرير لجنة المتابعة حول حيثيات هلال شهر شوال لسنة 1441 هـ :

لجنة الاستهلال بالقطيف التابعة لمجلس الاستهلال الشرعي :
رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء يوم السبت 23 مايو في أفق المنطقة “غير محددة” بالعين المجردة وأما بالتلسكوب فهي ممكنة مع صفاء الجو.

جمعية الفلك بالقطيف:

رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء السبت 23 مايو “حرجة جدا” إذ لايمكن تأكيد أو الاطمئنان إلى إمكانية الرؤية، بل الاحتمال الأرجح هو عدم رؤية الهلال بالعين المجردة من المنطقة حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة ، وتزداد احتمالية الرؤية باستخدام المنظار بحسب معايير الجمعية.

لجنة الاستهلال بالراشدية – الأحساء :
رؤية هلال شهر شوال في مساء يوم السبت 23 مايو في أفق الأحساء بالعين المجردة “حرجة”، وأما الرؤية بالتلسكوب فهي ممكنة بشرط صفاء الجو.

لجنة “ويسألونك عن الأهلة” في الأحساء:
رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء يوم السبت 23 مايو بالعين المجردة “حرجة جدأ” حيث لن يتمكن غالبية الرَّاصدين من رصده حتى مع صفاء الجو.
وأما وضع الهلال في الأماكن التي تشترك معنا بجزء من الليل فيمكن رؤيته بالعين المجردة عند صفاء الجو في أفريقيا ويرى بسهولة في أمريكا الجنوبية.

المشروع الإسلامي لرصد الأهلة – الإمارات :
رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء السبت 23 مايو ، بالعين المجردة “ممكنة” في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
أما رؤية الهلال في أغلب مناطق أمريكا ستكون “ممكنة بسهولة” في ذات اليوم.

المركز الفلكي بقم المقدسة التابع لسيد السيستاني دام ظله:
يتوقع أن يكون هلال شهر شوال مساء يوم الأحد (30 رمضان 1441 هـ) الموافق (24 آيار 2020 م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة 6:58 م.

اللجنة الإستهلالية بدمشق:
رؤية هلال شهر شوال مساء السبت 23 مايو / آيار بالعين المجردة “حرجة جداً” وأما بالتلسكوب فهي “ممكنة” مع صفاء الجو، في أفق المنطقة.

مركز الإستهلال في طهران:
رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ في مساء يوم السبت الموافق 23 مايو 2020م بالعين المجردة “حرجة جداً” وذلك في عموم مناطق الجمهورية وأما الرؤية بالتلسكوب فهي ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

استهلال مشهد المقدسة:
رؤية هلال شهر شوال مساء السبت 23 مايو / آيار “ممكنة باستخدام التلسكوب فقط”

المركز الإسلامي في ولاية مشيغن – أمريكا:
رؤية هلال شهر شوال 1441 هـ مساء السبت بالعين المجردة “ممكنة بسهولة” بحسب ما جاء في التقارير العلمية الفلكية.

المركز الفلكي بالأرجنتين:
رؤية هلال شهر شوال مساء السبت 23 مايو بالعين المجردة “ممكنة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس”.

المرصد الفلكي بالبرازيل:
رؤية هلال شهر شوال مساء السبت 23 مايو بالعين المجردة “ممكنة” في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس، وفقاً لمعايير المرصد الفلكية.

ملاحظة : نشرة “حيثيات الهلال” تصدر شهرياً من لجنة المتابعة بعد الاطلاع على تقارير المراكز الفلكية العالمية المذكورة بإشراف الشيخ محمد الصويلح…

 

توقعات هلال شهر شوال من مركز الفلك الدولي

بيان فلكي حول موعد عيد الفطر (شوال 1441 هـ)

مدير مركز الفلك الدولي المهندس محمد شوكت عودة

حيث أن شهر رمضان بدأ يوم الجمعة 24 إبريل 2020م في معظم الدول الإسلامية، عليه يكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان 1441 في معظم الدول الإسلامية. في حين أن هناك دولا أخرى بدأت شهر رمضان يوم السبت 25 إبريل

وعليه ستتحرى هذه الدول هلال العيد يوم السبت 23 مايو، ومنها بروناي وبنغلادش وباكستان وإيران وسلطنة عُمان والسودان والمملكة المغربية والعديد من الدول الإفريقية الإسلامية غير العربية في إفريقيا، ليكون عيد الفطر في هذه الدول إما يوم الأحد أو الإثنين.

فأما بالنسبة للدول التي سيكون يوم الجمعة 22 مايو هو يوم 29 رمضان، فإن رؤية الهلال في ذلك اليوم مستحيلة من جميع دول العالم الإسلامي بسبب غروب القمر قبل الشمس وبسبب حدوث الاقتران (تولد الهلال) بعد غروب الشمس، وعليه ستكمل هذه الدول عدة رمضان 30 يوما ويكون يوم العيد فيها يوم الأحد 24 مايو.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم السبت 23 مايو، فإن رؤية الهلال يوم السبت من شرق العالم الإسلامي ممكنة باستخدام التلسكوب فقط، في حين أن رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة بصعوبة من جميع دول العالم العربي ودول أفريقيا وجنوب أوروبا وكندا، ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بسهولة من الولايات المتحدة وأمريكا الوسطى وشمال أمريكا الجنوبية.

وعليه من المتوقع أن يكون العيد في معظم هذه الدول يوم الأحد 24 مايو أيضا، في حين أنه قد يكون يوم الإثنين 25 مايو في بعضها مثل باكستان وبروناي نظرا لعدم إمكانية رؤية الهلال يوم السبت من هذه المناطق بالعين المجردة.

بالنسبة لوضع الهلال يوم السبت 23 مايو في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

جاكرتا: يغيب القمر بعد 33 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 17 ساعة و18 دقيقة، والرؤية ممكنة باستخدام التلسكوب فقط.
– أبو ظبي: يغيب القمر بعد 42 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 20 ساعة و27 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و04 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
عمّان والقدس: يغيب القمر بعد 45 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و42 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
القاهرة: يغيب القمر بعد 46 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و47 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.
الرباط: يغيب القمر بعد 52 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 24 ساعة و05 دقائق، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة.
الخرطوم: يغيب القمر بعد 44 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 21 ساعة و15 دقيقة، والرؤية ممكنة بالعين المجردة بصعوبة كبيرة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال العيد، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net )، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

وتجدر الإشارة إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس يوم الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس، لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ، وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق،

وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية، وقد كانت إحدى توصيات مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني والذي حضره فقهاء ومتخذو قرار من العديد من الدول الإسلامية ما نصه:

“إذا قرر علم الفلك أن الاقتران لا يحدث قبل غروب الشمس أو أن القمر يغرب قبل الشمس في اليوم التاسع والعشرين من الشهر فلا يدعا لتحري الهلال.”

وقد أقرّ الفقهاء ألا تعارض بين هذه التوصية وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم بتحري الهلال، إذ أن هذه التوصية متعلقة فقط بالحالات التي نعلم فيها مسبقاً أن القمر غير موجود في السماء بناء على معطيات قطعية، وبالتالي فإن تحرّيه ونحن متأكدون أنه غير موجود قد يبدو وكأنه تهميش للعقل والعلم.

ومن بين الفقهاء الذين دعوا لمثل هذه التوصية حتى قبل انعقاد المؤتمر معالي الشيخ عبد الله بن منيع عضو هيئة كبار العلماء في المملكة العربية السعودية ومستشار الديوان الملكي هناك، إضافة إلى أن هذه التوصية معتمدة بطبيعة الحال في بعض الدول الإسلامية التي تعتمد رؤية الهلال أساسا لبدء الشهر الهجري.

الخارطة المرفقة تبين مدى إمكانية رؤية هلال العيد يوم السبت 23 مايو من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

توقعات هلال شهر شوال

 

 

تقرير موقع طقس العرب عن موعد تحري هلال شوال وعيد الفطر 2020-1441 في كافة الدول الإسلامية

سيتم بمشيئة الله تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020-1441 في كافة الدول العربية بعد مغيب شمس يوم الجمعة 29/رمضان/1441هـ، الموافق 22 مايو 2020م لتحديد ما اذا كان يوم السبت هو المتمم لشهر رمضان أم أنه سيكون أول أيام شهر شوال وعيد الفطر 2020-1441،

ويُستثنى من ذلك كُل من سلطنة عُمان والسودان والمغرب، حيث ستتحرى هذه الدول الثلاث هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو 2020، كونه يصادف 29 رمضان في هذه الدول تبعاً لبدء شهر رمضان في هذه الدول.

متى موعد أول أيام شهر شوال وعيد الفطر 2020-1441 فلكيا ؟

أظهرت دراسة أجراها طقس العرب حول إمكانية رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020-1441​ بعد مغيب شمس يوم الجُمعة 22 مايو 2020م أن رؤية هلال شهر شوال 2020-1441​ مستحيلة بالعين المجردة أو التسلكوب، نظراً لغروب القمر قبل الشمس في كافة الدول العربية، إضافة لكون الهلال لم يتولد بعد، حيث تشير الحسابات الفلكية إلى أن ولادة الهلال ستكون في تمام الساعة 8:39 مساء الجُمعة بتوقيت السعودية، أي بعد مغيب الشمس.

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في السعودية

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر 2020م في الرياض: الساعة 6:22
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شوال وعيد الفطر 2020م الرياض: الساعة 6:34
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في السعودية

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في الإمارات

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في أبوظبي: الساعة 6:49
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في ابوظبي : الساعة 7:02
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في الإمارات

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في قطر

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الدوحة: الساعة 6:02
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الدوحة: الساعة 6:15
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في قطر

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في البحرين ​

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في المنامة: الساعة 6:08
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في المنامة: الساعة 6:21
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في البحرين

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في اليمن

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في صنعاء: الساعة 6:18
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في صنعاء: الساعة 6:27
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في اليمن

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في الكويت

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الكويت: الساعة 6:24
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الكويت: الساعة 6:38
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في الكويت

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في الأردن

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في عمّان: الساعة 7:19
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في عمّان: الساعة 7:32
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في الأردن

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في لبنان

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في بيروت: الساعة 7:25
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في بيروت: الساعة 7:38
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في لبنان

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في سوريا

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في دمشق: الساعة 7:21
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في دمشق: الساعة 7:34
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في سوريا

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في فلسطين

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في القدس: الساعة 7:22
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في القدس: الساعة 7:34
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في فلسطين

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في العراق

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في بغداد: الساعة 6:47
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في بغداد: الساعة 7:01
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في العراق

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في مصر

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في القاهرة: الساعة 6:35
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في القاهرة: الساعة 6:46
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في مصر

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في تونس

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في تونس: الساعة 7:16
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في تونس: الساعة 7:26
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في تونس

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في ليبيا

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في طرابلس: الساعة 7:56
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في طرابلس: الساعة 8:05
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في ليبيا

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في الجزائر

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الجزائر: الساعة 7:46
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الجزائر: الساعة 7:54
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في الجزائر

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في موريتانيا

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في نواكشوط: الساعة 7:31
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في نواكشوط: الساعة 7:33
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في موريتانيا

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في جزر القمر

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في موروني: الساعة 5:45
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في موروني: الساعة 5:50
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في جزر القمر

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في الصومال

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في مقديشو: الساعة 5:55
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في مقديشو: الساعة 6:02
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في الصومال

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم الجمعة 22 مايو 2020م في جيبوتي

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في جيبوتي: الساعة 6:17
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في جيبوتي: الساعة 6:25
وبالتالي سيغرب القمر قبل مغيب الشمس، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم الجمعة مستحيلة
وعليه سيكون يوم السبت 23 مايو 2020م هو المتمم لشهر رمضان، ويوم الأحد 24 مايو هو بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في جيبوتي

أما فيما يخص تحري هلال شهر شوال يوم السبت 23 مايو 2020 في كُل من سلطنة عُمان والسودان والمغرب ستكون ظروف التحري كما يلي:

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم السبت 23 مايو 2020م في سلطنة عمان

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في مسقط: الساعة 7:27
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في مسقط: الساعة 6:45
وبالتالي سيغرب القمر بعد مغيب الشمس، وسيكون عمر الهلال قرابة 19 ساعة، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم السبت ممكنة بالعين المجردة
وعليه سيكون يوم الأحد 24 مايو 2020م بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في سلطنة عُمان

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم السبت 23 مايو 2020م في السودان

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الخرطوم: الساعة 6:59
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الخرطوم: الساعة 6:14
وبالتالي سيغرب القمر بعد مغيب الشمس، وسيكون عمر الهلال قرابة 19 ساعة، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم السبت ممكنة بالعين المجردة
وعليه سيكون يوم الأحد 24 مايو 2020م بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في السودان

تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر يوم السبت 23 مايو 2020م في المغرب

موعد غروب القمر ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الرباط: الساعة 8:20
موعد غروب الشمس ليلة تحري هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020م في الرباط: الساعة 7:28
وبالتالي سيغرب القمر بعد مغيب الشمس، وسيكون عمر الهلال قرابة 19 ساعة، وبالتالي تكون رؤية هلال شهر شوال وعيد الفطر 2020 بعد مغيب شمس يوم السبت ممكنة بالعين المجردة
وعليه سيكون يوم الأحد 24 مايو 2020م بداية أول أيام عيد الفطر 2020 في المغرب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign