خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ من أربعة مراكز
توقعات هلال شهر رمضان

توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ من أربعة مراكز

خاص الاجتهاد: مع قدوم شهر الفضيلة والعبادة، شهر الصوم والغفران، نقدم لكم توقعات هلال شهر رمضان المبارك لعام 1441هـ من أربعة مراكز.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر رمضان المبارك لهذا العام (1441هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتَوقّع أن يكون هلال شهر رمضان المبارك في مساء يوم الجمعة (۳۰/ شعبان/1441هـ) الموافق (24 نیسان /2020م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (38 : 6) كما يأتي:

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(37) ساعة و (10) دقيقة (14) درجات و(16) دقيقة (1)ساعة و(12) دقيقة (%1.81)

واضاف انه في هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال واضحاً مرتفعاً.

كما يُتَوقّع أن يكون الهلال في الليلة الماضية في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (37: 6) كما يأتي:

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(13) ساعة و (9) دقيقة (۳) درجات و(۲۳) دقيقة (18) دقيقة (%0.31)

وفي هذه الحالة لا يُتوقع التمكن من رؤية الهلال بالعين المجردة .

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

كما ورد في مقدمة الكراس (تحميل) “أنّ هذه الحسابات لا تمثل رأي المرجعية الدينية، بل هي مجرد توقعات فلكية، لأنّ بداية الشهور القمرية تعتمد على ثبوت رؤية الهلال شرعاً، لذا نأمل من المؤمنين كافة رصد أهلة الشهور وفقاً للبيانات المذكورة في هذا الكراس وإعلامنا بالرؤية إن أمكن ذلك، وأن لا ينسونا من صالح الدعوات”.

————————————————————————————————————————-

توقعات هلال شهر رمضان المبارك
 توقعات هلال شهر رمضان المبارك سنة ١٤٤١ هجري من مركز الإسلام الأصيل

 أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلا عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير :

* الخميس ليلا في 23/4/2020 رؤية الهلال غير ممكنة في البلدان الشرقية كايران والعراق والخليج الفارسي والشام

وأما البلدان الغربية ففي الامريكيتين الرؤية بالعين المسلحة محققة وفي وسطهما الغربي الرؤية بالعين المجردة ممكنة

بناء عليه فبحسب مبنى اختلاف الافق كما هو رأي سماحة السيدين العليين السيد علي الخامنئي والسيد علي السيستاني دام ظلهما وكذلك رأي سماحة الامام الخميني (قدس سره):

في البلدان الشرقية سيكون بداية شهر رمضان هو يوم السبت في 25/4/2020 إلا في الأمريكيتين كما تقدم فيكون يوم الجمعة في 24/4/2020

وبناء على مبنى وحدة الافق الواسعة كما هو رأي سماحة السيد الخوئي (قدس سره) : سيكون يوم الجمعة في 24/4/2020 هو أول شهر رمضان المبارك

نبذة عن مركز الإسلام الأصيل

نبذة عن مركز الإسلام الأصيل

 

——————————————————————————————————————–

توقعات هلال شهر رمضان المبارك من جمعية الفلك بالقطيف

(ملاحظة هامة: الجمعية ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال. ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها. ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع. وهذه الشهادة العلمية لا تغني عن الشهادة الحسية لرؤية الهلال.)

توقع رؤية هلال بداية شهر رمضان 1441 هـ

 

صفات هلال شهر رمضان 1441هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في المنطقة كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية في الجدول التالي:

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

 

يوم الخميس 23 أبريل 2020م:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

 

توقع الرؤية:

رؤية الهلال بالعين المجردة في المنطقة غير ممكنة ولم تسجل حتى عند توفر الظروف الجوية المناسبة حسب معايير الجمعية. راجع بعض الملاحظات حول رؤية الهلال.

كما أن رؤية الهلال مستبعدة من أغلب مناطق العالم في هذا اليوم. وقد تبدأ إمكانية الرؤية بالمنظار من وسط الأميركيتين وأما بالعين المجردة فقد تبدأ من وسط المحيط الهادي حسب معيار يالوب، كما يتضح هذا من برنامج moon cal 6 في الشكل أدناه:

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

 

يوم الجمعة 24 أبريل 2020م:

موضع الهلال بالنسبة للشمس في المنطقة عند الغروب كما يتضح ذلك من برنامج REDSHIFT4 في الشكل التالي:

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

 

توقع الرؤية:

إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. راجع بعض الملاحظات حول رؤية الهلال. وكذلك الحال في معظم مناطق العالم، حسب الخارطة أدناه.

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

وقد تتوقف الرؤية، وخصوصا في المناطق التي يمكن أن تبدأ منها الرؤية على عوامل غير هندسية ومتغيرة وبعضها غير فلكية بحيث يبقى تأثيرها حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

 

————————————————————————————————————————

توقعات هلال شهر رمضان المبارك من مركز الفلك الدولي

بيان فلكي حول بداية شهر رمضان 1441 هـ (2020م)

المهندس محمد شوكت عودة
مدير مركز الفلك الدولي

حيث أن شهر شعبان قد بدأ يوم الخميس 26 مارس 2020م في معظم الدول الإسلامية، فعليه ستتحرى معظم الدول هلال شهر رمضان يوم الخميس 29 شعبان 1441هـ الموافق 23 إبريل 2020م.

ومن هذه الدول إندونيسيا وماليزيا وبروناي والهند وباكستان وإيران وسلطنة عمان والإمارات والسعودية والأردن وسوريا وليبيا والجزائر والمغرب وموريتانيا ومعظم الدول الإسلامية غير العربية في أفريقيا.

في حين أن هناك دولا قليلة بدأت شهر شعبان يوم الأربعاء 25 مارس وعليه ستتحرى هذه الدول هلال شهر رمضان يوم الأربعاء 22 إبريل، ومنها العراق ومصر وتركيا وتونس.

فأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الأربعاء، فإن القمر سيغيب في ذلك اليوم قبل غروب الشمس وسيحدث الاقتران بعد غروب الشمس، أي أن رؤية الهلال مستحيلة بعد غروب شمس يوم الأربعاء، وعليه فإن هذه الدول ستكمل عدة شعبان ثلاثين يوما، وستبدأ شهر رمضان المبارك يوم الجمعة 24 إبريل بمشيئة الله.

وأما بالنسبة للدول التي ستتحرى الهلال يوم الخميس، فإن رؤية الهلال يوم الخميس غير ممكنة بالعين المجردة من أي مكان في العالم الإسلامي، في حين أنها ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة من أجزاء من السودان وليبيا والجزائر ومن المغرب وموريتانيا.

ورؤية الهلال يومها ممكنة بالعين المجردة بصعوبة في أجزاء من القارتين الأمريكيتين. كما أن رؤية الهلال يومها باستخدام تقنية التصوير الفلكي ممكنة بصعوبة كبيرة.

وحيث أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من أجزاء من العالم الإسلامي يوم الخميس، فيتوقع أن يكون يوم الجمعة 24 إبريل بداية شهر رمضان المبارك في معظم الدول الإسلامية.

أما بالنسبة للدول التي تشترط الرؤية بالعين المجردة فقط أو الدول الواقعة في وسط وشرق العالم الإسلامي والتي لن تتمكن يوم الخميس من رؤية الهلال حتى باستخدام التلسكوب، فيتوقع أن يبدأ فيها شهر رمضان المبارك يوم السبت 25 إبريل.

وبالنسبة لوضع الهلال يوم الخميس 23 إبريل في بعض المدن العربية والإسلامية، فإن الحسابات السطحية للهلال وقت غروب الشمس كما يلي:

– جاكرتا: يغيب القمر بعد 18 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 10 ساعات و10 دقائق.
– أبو ظبي: يغيب القمر بعد 20 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 13 ساعة و43 دقيقة.
– مكة المكرمة: يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و31 دقيقة.
– عمّان: يغيب القمر بعد 22 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و47 دقيقة.
– القاهرة: يغيب القمر بعد 23 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و57 دقيقة.
– الرباط: يغيب القمر بعد 28 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 16 ساعة و53 دقيقة.
– الخرطوم: يغيب القمر بعد 24 دقيقة من غروب الشمس، وعمره 14 ساعة و52 دقيقة.

ورؤية الهلال يوم الخميس من جاكرتا وأبوظبي ومكة المكرمة وعمّان والقاهرة غير ممكنة لا بالعين المجردة ولا بالتلسكوب. في حين أن رؤية الهلال من الرباط والخرطوم ممكنة باستخدام التلسكوب فقط وبصعوبة بالغة.

ولمعرفة معاني هذه الأرقام تجدر الإشارة إلى أن أقل مكث لهلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة كان 29 دقيقة، أما أقل عمر هلال أمكنت رؤيته بالعين المجردة فكان 15 ساعة و33 دقيقة، ولا يكفي أن يزيد مكث الهلال وعمره عن هذه القيم لتمكن رؤيته، إذ أن رؤية الهلال متعلقة بعوامل أخرى كبعده الزاوي عن الشمس وبعده عن الأفق وقت رصده.

وللتعرف على نتائج رصد هلال شهر رمضان، يمكن زيارة موقع المشروع الإسلامي لرصد الأهلة التابع لمركز الفلك الدولي على شبكة الإنترنت على العنوان (www.AstronomyCenter.net )، حيث أنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم.

هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

الخارطة أدناه تبين مدى إمكانية رؤية هلال شهر رمضان يوم الخميس 23 إبريل من جميع مناطق العالم، بحيث أن:

– رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.
– رؤية الهلال غير ممكنة لا بالتلسكوب ولا بالعين المجردة من المناطق غير الملونة.
– رؤية الهلال ممكنة فقط باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.
– رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.
– رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

توقعات هلال شهر رمضان المبارك

 

نبذة عن مركز الفلك الدولي

نبذة عن مركز الفلك الدولي

وأنشئ المشروع عام 1998م ويضم حاليا أكثر من 800 عضو من علماء ومهتمين برصد الأهلّة وحساب التقاويم. هذا ويشجع المشروع المهتمين في مختلف دول العالم على تحري الهلال وإرسال نتائج رصدهم إلى المشروع عن طريق موقعه على شبكة الإنترنت، حيث تنشر تباعا بعد تدقيقها وتمحيصها.

 

الاجتهاد على التلجرام: https://telegram.me/ijtihadnet_net

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign