خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / توقعات هلال شهر رجب المرجّب سنة ١٤٤٠ هـ
هلال شهر رجب

توقعات هلال شهر رجب المرجّب سنة ١٤٤٠ هـ

وفق التقويم السنوي الخاص بمعرفة أوائل الشهور القمرية للعام الهجري(1440) (مواقيت الأهلة) وفقاً لأفق مدينة النجف الأشرف وطبقاً للحسابات العلمية الخاصة بحركة القمر، يتوقع مكتبُ سماحة السيد السيستاني (دام ظلّه) في النجف الأشرف أن يكون هلال شهر رجب المرجّب مساء يوم الجمعة (30/ جمادي الآخرة/ 1440هـ) الموافق (8/ آذار/ 2019م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (6:05). وفي هذه الحالة يُتوَقّع أن يرى الهلال مرتفعاً واضحاً جداً. أما في الليلة الماضية (الخميس 29/جمادي الآخرة) يتوقع أن لايُرى الهلال بالعين المجردة.

خاص الاجتهاد: نقدم لكم توقعات هلال شهر رجب المرجّب لسنة ١٤٤٠ هـ ق وفق التقويم السنوي الخاص بمعرفة أوائل الشهور القمرية للعام الهجري(1440) (مواقيت الأهلة) للسيد السيستاني حفظه الله وكذلك بيان مركز الإسلام الأصيل حول توقعات الهلال وكذلك المكتب الشّرعي في مؤسّسة العلامة السيّد محمد حسين فضل الله وكذلك جمعية الفلك بالقطيف وأخيراً مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف والدمام.

1 – مكتب المرجع الدينى آية الله السيد علي الحسيني السيستاني

2- – مركز الإسلام الأصيل

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير حفظه الله:

الخميس ليلاً 7/3/2019 : الرؤية بالعين المجردة ممكنة ابتداءً من إيران والخليج الفارسي ومحققة في غرب أفريقيا والأمريكيتين.

وعليه : من المتوقع أن يكون يوم الجمعة 8/3/2019 أول أيام شهر رجب المرجّب* حسب جميع مباني المراجع .

 

3- المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة السيد محمدحسين فضل الله

تقرير هلال شهر رجب لعام 1440هــ
بيان المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله “رض” في تحديد بداية شهر رجب لعام 1440هـ

يولد الهلال الجديد (الاقتران المركزي) يوم الأربعاء في السادس من شهر آذار 2019 في الساعة 16:04 بحسب التوقيت العالمي، أي في الساعة 18:04 بحسب التوقيت المحلي لمدينة بيروت، ويكون الهلال بالمواصفات التالية:

ففي ليلة الخميس (مساء الأربعاء) لا يمكن رؤية هذا الهلال، في أي منطقة من مناطق العالم لا بالعين المجردة ولا بالعين المسلحة ([1])، لأن الهلال يغرب قبل غروب الشمس أو تكون الولادة بعد الغروب حسب اختلاف المناطق، ولذا فإن يوم الخميس هو اليوم المتمم للثلاثين من شهر جمادى الثانية ويكون أوّل يوم من أيام شهر رجب نهار الجمعة في الثامن من شهر آذار 2019، في كل المناطق.

وفي ليلة الجمعة (مساء الخميس) يمكن أن يرى الهلال بالعين المجردة وبسهولة في الأمريكيتين وفي القسم الغربي من أفريقيا ([2]) وبشرط صفاء الجو في القسم الشرقي من أفريقيا وبعض مناطق آسيا وشبه الجزيرة العربية ([3]) كما ويمكن رؤيته بالعين المسلحة في مناطقنا وبعض مناطق أسيا والشرق الأقصى ([4])، وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض). الذي يرى كفاية رؤية الهلال أو قابليته للرؤية – سواء بالعين المجردة أو المسلحة – في أي منطقة نشترك معها بجزء من الليل.

ولا فرق في ذلك بين المناطق الشرقية والمناطق الغربية من الأرض.
وسوف يكون الأمر كذلك (بداية الشهر نهار الجمعة) على مبنى من يرى الرؤية الفعلية شرط الاشتراك بجزء من الليل مع بلد الرؤية.

نسأل الله تعالى أن يجعله شهر الاستغفار وقبول التوبة والرحمة للأمة الإسلامية ، ويوفقنا للعمل الصالح لما يحب ويرضى إنه أرحم الراحمين .

1
1
2
2

[1] كما يلاحظ من خلال مراجعة الصورة رقم (1).
2 كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الأخضر.
3 كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الزهري.
4 كما في الصورة رقم (2) وهي المناطق المعلمة باللون الكحلي.

 

4 -مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف والدمام

في الخميس ستكون الرؤية بصعوبة في الشرق الأوسط وأفريقيا وسهلة في الجزء الغربي من أفريقيا وامريكا

قال رئيس لجنة الاستهلال الشرعي بالقطيف والدمام السيد إدريس آل شبر، إن هلال شهر رجب الأصب سيولد في يوم الأربعاء المقبل (6 مارس 2019) في تمام الساعة 07:04 مساء بالتوقيت المحلي، ليظهر الهلال في أفق المنطقة على الملأ بعد يوم من ولادته، أي يوم الخميس المقبل الموافق (7 مارس)، في حالة صفاء الجو.

وأشار آل شبر إلى أن الحسابات الفلكية الدقيقة تشير إلى أن القمر سيمكث في أفق المنطقة يوم الخميس المقبل وهو يوم التحري، 43 دقيقة من بعد غروب الشمس، ويصنع يومها ارتفاعا عن الأفق مقداره 9 درجات تقريبا، وإستطالة 11 درجة تقريبا وستكون نسبة إضاءته 0٫98 %، .

 

هلال شهر رجب

5-جمعية الفلك بالقطيف

أكدت جمعية الفلك بالقطيف، بأن رؤية هلال شهر رجب 1440هـ، يوم الخميس 7 مارس 2019م، في المنطقة ممكنة ولكنها غير مؤكدة حتى مع صفاء الجو، وذلك لكون خصائص رؤية الهلال الهندسية حرجة وقد تؤثر فيها الخصائص الفيزيائية المؤثرة فلا يمكن يمكن رؤيته حتى مع صفاء الجو.

وذكرت الجمعية بأن رؤية الهلال يوم الجمعة 8 مارس 2019م، ممكنة بسهولة، وتتوقف الرؤية على العوامل المتغيرة وغير الفلكية التي تؤثر في رؤية الهلال وبعضها يبقى تأثيره حتى مع صفاء الجو الظاهري، مثل اضطراب الطبقات العليا من الغلاف الجوي والرطوبة في طبقات الجو العليا.

وشددت الجمعية على أنها ليست جهة لتثبيت بداية الشهور القمرية وليست جزءاً من أي مجلس أو لجنة شرعية للاستهلال، ويمكن للجميع أن يستفيد من معلوماتها، ولكنها قد تطرح رأيها العلمي في الموضوع.

وأوضحت بأن صفات هلال شهر رجب 1440هـ والنتيجة المتوقعة لرؤية الهلال في أفق القطيف كما يظهرها برنامج تقويم الجمعية في الجدول التالي:

هلال شهر رجب

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *