خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر جمادي الأولى لعام 1443هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي
_Jamadi_2.jpg-توقعات-هلال-شهر-جمادي-الأولى

توقعات هلال شهر جمادي الأولى لعام 1443هـ من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي

خاص الاجتهاد: على أعتاب رحيل شهر ربيع الآخر ودخول شهر جمادي الأولى لعام 1443هـ نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر الفضيل من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدّد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر جمادي الأولى للعام (1443هـ).

وجاء في كراس مواقيت الأهلة لعام 1443هـ الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتَوقّعُ أن يكون هلال شهر جمادي الأولى مساء يوم الأحد (29/ ربيع الآخر /1443هـ) الموافق (5/ كانون الأول /2021م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة ( 58: 4) كما يأتي:

(29/ ربيع الآخر /1443هـ) = (5/ كانون الأول /2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(30) ساعة و (12) دقيقة (9) درجات و(46) دقيقة (1) ساعة (%2.45)

وفي هذه الحالة يُتوقّع ان يُرى الهلال واضحاً.

مواقيت الأهلة لعام 1443هـ

مركز الإسلام الأصيل

توقعات هلال شهر ربيع الآخر سنة 1443 هجري قمري

أصدر مركز الإسلام الأصيل البيان التالي نقلاً عن سماحة الشيخ أسد محمد قصير:

يوم الاثنين ٦-١٢-٢٠٢١ المتوقع أن يكون أول أيام شهر جمادى الأولى حسب مباني جميع المراجع العظام  

المكتب الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع السيد محمد حسين فضل الله “رض”

الأحدُ القادمُ أوَّلُ شهرِ جمادى الأولى للعام 1443هـ

أصدر المكتب الشرعيّ في مؤسّسة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) بياناً في تحديد بداية شهر جمادى الأولى للعام 1443ه. وهذا نصّه:

“يولد هلال شهر جمادى الأولى للعام 1443هـ (الاقتران المركزي) يوم السبت في الرابع من شهر كانون الأوَّل سنة 2021 م، الساعة 07:43 صباحاً، وذلك بحسب التوقيت العالميّ، أي في الساعة 09:43 صباحاً بحسب التوقيت الشتوي لمدينة بيروت. 

هلال شهر جمادي الأولى

هلال شهر جمادي الأولى

وكما يلاحظ في الصورة المرفقة، فإنّ الرؤية مساء السبت (ليلة الأحد) ممكنة بالعين المجرَّدة، وبسهولة، في مناطق لا نشترك معها بجزء من اللّيل، وممكنة بالعين المجرَّدة بشرط صفاء الجوّ،

كما في مناطق القسم الغربي من أمريكا الجنوبيّة، وبالعين المسلَّحة في أغلب مناطق أمريكا الجنوبيّة وقسم من أمريكا الشماليّة، فيكون يوم الأحد، في الخامس من شهر كانون الأوَّل 2021، الأوَّل من شهر جمادى الأولى 1443 ه، وذلك طبقاً للمبنى الفقهيّ لسماحة العلّامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض)، والذي يرى أنَّ الشّهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أيّ منطقة من العالم، شرط أن نشترك معها بجزء من اللّيل، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلَّحة، ويكون يوم الإثنين، في السّادس من كانون الأوَّل 2021، في المناطق التي لا تشترك مع مناطق الرّؤية بجزء من اللّيل.

نسأل الله تعالى التوفيق للطاعات وكشف الكربات، إنه أرحم الراحمين”.

مواصفات الهلال كما يرى في أفق مدينة بيروت 

هلال شهر جمادي الأولى

 

مركز الاستفتاءات بالقطيف

لجنة المتابعة :

رؤية هلال شهر جمادى الأولى 1443 هـ مساء الأحد 5 ديسمبر / كانون الأول ، بالعين المجردة “ممكنة” في أغلب مناطق العالم.

🔹تقرير لجنة المتابعة حول حيثيات هلال شهر جمادى الأولى لسنة 1443 هـ :

🔹لجنة الرصد بمجلس الإستهلال بالقطيف :

بعد مراجعة التقارير العلمية الفلكية للمراصد والمراكز العالمية ستكون توقعات رؤية هلال شهر جمادى الأول لسنة 1443هـ في مساء يوم الأحد بتاريخ 1443/4/29هـ الموافق 2021/12/5م كالآتي:

1- الرؤية محتملة بالعين المجردة في أغلب مناطق العالم.

2- الرؤية محتملة وبالعين المجردة في حال صفاء الجو التام وصفاء طبقات الجو العليا والرصد من قبل راصد متمرس في وسط أوروبا، شمال شرق وشمال وشمال غرب آسيا.

🔸لجنة الاستهلال بالراشدية – الأحساء : رؤية هلال شهر جمادى الأولى 1443 هـ في مساء يوم الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة في أفق المنطقة “ممكنة بسهولة” في حال صفاء الجو.

🔹لجنة “يسألونك عن الأهلة” بالأحساء: رؤية هلال شهر جمادى الأولى في مساء يوم الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة في الأحساء والنجف الأشرف “ممكنة بسهولة” إن شاء الله تعالى.

🔸جمعية الفلك بالقطيف : في يوم الأحد 5 ديسمبر 2021م: إن شاء الله ستكون رؤية الهلال بالعين المجردة بهذه الخصاص ممكنة بسهولة في المنطقة حسب معايير الجمعية عند توفر الظروف الجوية المناسبة. وكذلك الحال في معظم مناطق العالم تقريبا حسب معيار يالوب.

🔹المشروع الإسلامي لرصد الأهلة: رؤية هلال شهر جمادى الأولى 1443 هـ مساء الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة “ممكنة” في أغلب دول العالم.

🔸المركز الفلكي بقم المقدسة التابع لسيد السيستاني دام ظله: يُتوقع أن يكون هلال شهر جمادى الأولى مساء يوم الأحد (29 ربيع الآخر 1443 هـ) الموافق (5 كانون الأول 2021 م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة 4:58 م، وفي هذه الحالة يتوقع أن يرى الهلال واضحاً.

🔹مركز الإسلام الأصيل بقم المقدّسة : رؤية هلال شهر جمادى الأولى 1443 هـ بالعين المجردة “ممكنة” وذلك في مساء يوم الأحد 5 ديسمبر.

🔸الفريق الفلكي في قم المقدّسة : رؤية هلال شهر جمادى الأولى لسنة 1443 هـ في مساء يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر 2021 م “ممكنة” بالعين المجردة والمسلحة.

🔹رصد الأهلة الشرعية – تقرير الشيخ علي العصفور (دبي) : توقعات هلال يوم الأحد الموافق 2021/12/5 م:* الرؤية بالعين المجردة ممكنة وسهلة بمشيئة الله تعالى عند توفر الظروف الجوية المناسبة في منطقة الخليج ودول الشرق الأوسط ومعظم دول العالم على المبنيين تعدد الآفاق واتحاد الأفق والاشتراك بجزء من الليل.

🔹فريق والعصر الفلكي بالبحرين : لم يصدر التقرير بعد

🔸المرصد الفلكي الإسلامي في البحرين: لم يصدر التقرير بعد.

🔹اللجنة الإستهلالية بدمشق: رؤية هلال شهر جمادى الأولى مساء الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة “ممكنة بسهولة”.

🔸مركز الإستهلال في طهران: رؤية هلال شهر جمادى الأولى 1443 هـ في مساء يوم الأحد الموافق 5 ديسمبر 2021م بالعين المجردة “ممكنة بسهولة”.

🔹استهلال مشهد المقدسة: رؤية هلال شهر جمادى الأولى مساء الأحد 5 ديسمبر “ممكنة” بالعين المجردة.

🔸خرائط معيار (عودة) : رؤية هلال شهر جمادى الأولى مساء الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة “ممكنة” في كافة مناطق أمريكا وأغلب دول العالم.

🔹المركز الفلكي بالأرجنتين:  رؤية هلال شهر جمادى الأولى مساء الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة “ممكنة بسهولة” ، وذلك بالنسبة للمعايير الفلكية للمركز. 

🔸المرصد الفلكي بالبرازيل: رؤية هلال شهر جمادى الأولى مساء الأحد 5 ديسمبر بالعين المجردة “ممكنة بسهولة”، وفقاً لمعايير المرصد الفلكية. 

ملاحظة : نشرة “حيثيات الهلال” تصدر شهرياً من لجنة المتابعة في مجلس الاستهلال الشرعي بالقطيف وذلك بعد الاطلاع على تقارير المراكز الفلكية العالمية بإشراف الشيخ محمد الصويلح…

 

مركز الفلك الدولي

توقع رؤية هلال أول الشهر (جمادى الأولى)

سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم السبت 04 ديسمبر/كانون أول 2021 الساعة 07:43 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.

إمكانية رؤية الهلال يوم السبت 04 ديسمبر/كانون أول 2021 ويوم الأحد 5 ديسمبر/كانون أول 2021 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:-

رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس. رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق. رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس. رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر. رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق. يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

السبت 04 ديسمبر/كانون أول 2021

هلال شهر جمادي الأولى

الأحد 5 ديسمبر/كانون أول 2021

هلال شهر جمادي الأولى

باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الإثنين 06 ديسمبر/كانون أول 2021، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الأحد 05 ديسمبر/كانون أول 2021. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر، لذا فإننا ننصح وبشدة أن يتم الاطلاع عما جاء في صفحة التقويم الهجري العالمي في موقعنا قبل إصدار أي أحكام .  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign