خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / إقامة المؤتمر الدولي الأول “حوار النّخب” في طهران بمشاركة أساتذة جامعات العالم الاسلامي

إقامة المؤتمر الدولي الأول “حوار النّخب” في طهران بمشاركة أساتذة جامعات العالم الاسلامي

أعرب الاساتذة والباحثون المشاركون في الملتقي الدولي لحوار النخب في العالم الاسلامي، عن اعتقادهم أنّ تلاحم الدول الاسلامية رهن بحوار النخبة فيه، عازين ذلك الي دورهم في تقليص الخلافات وتسليط الضوء علي المشتركات.

وخلال حفل ختام هذا الملتقي الدولي الذي استمر3 أيّام بطهران يوم الأحد، أكّد المشاركون علي ماتتمتع به الدول الاسلامية من مشتركات. كما بدأت الرابطة الدولية للمفكرين الاجتماعيين المسلمين أعمالها رسمياً وتمت إزاحة الستار عن نظامها التأسيسي.

وقال الأمين العلمي للملتقي ‘نادر نور محمد’ في بداية هذه المراسم: إنّ الهدف من تأسيس الرابطة الدولية للمفكرين الاجتماعيين المسلمين، تبادل وجهات النظر والتآزر والتعاون ورفع المستوي العلمي للاساتذة والباحثين والطلبة الناشطين في حقل الفكر الإجتماعي الاسلامي.

وأضاف أنّ الرابطة ستقوم برفع المستوي النوعي للمتخصصين وتحسين الشؤون التعليمية والأبحاث ذات الارتباط بالفكر الاجتماعي الاسلامي بطريقة تتناسب مع الثقافة والحضارة الاسلاميتين.و وفق تصريحاته ستتخذ الرابطة مقراً لها في طهران وستقيم مكاتب وفروع لها في دول اخري (سوي الأراضي المحتلة) بعد الحصول علي موافقة من مجلس الإدارة.

وأعلن أنّ الرابطة بالتعاون مع المؤسسات التنفيذية والعلمية والبحثية علي مستويات وطنية وعالمية ستقوم بنشاطات في مجال تقييم المشاريع والبرامج التعليمية والدراسية وإعادة النظر فيها وتنفيذها.هذا وستقوم الرابطة ايضاً بعقد مؤتمرات وندوات ولقاءات علمية علي المستوي الوطني والاقليمي والدولي، فضلاً عن إصدارها كتباً ونشريات علمية ذات صلة بنشاطاتها الاخري.

وقال عضو في الهيئة المؤسسة لرابطة المفكرين الاجتماعيين المسلمين «طلال محمود عطريسي»: إنّ إطلاق رابطة كهذه شجاعة علمية وكفاح حقيقي مقابل توسع وهيمنة الغربيين علي المجتمعات الاسلامية والعربية، واصفاً ايّاها ضرورة بسبب ما تشهده المنطقة من ظروف غير مستقرة.واشار الي جهود إيران في المنطقة لمكافحة الارهاب وقال ان ايران كانت رائدة علي الصعيد الفكري والثقافي كما علي الصعيد العسكري، لتحقيق التناغم في العالم الاسلامي مما يتعين الاشادة بدور الجمهورية اسلامية الايرانية.

وقال عضو آخر من الهيئة المؤسسة للرابطة «حميد بارسانيا»: إنّ تأسيس هذه الرابطة يأتي في إطار الجهود الرامية الي تعزيز التوجه المتسم بالعقلانية للمفاهيم الدينية نظراً الي مكانة العقل في الفكر الاسلامي.

المصدر: وکالة الجمهوریة الاسلامیة للانباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *