الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / تقرير عن مهرجان تحت عنوان ” الإستبداد واستهداف العلماء في منطقة الخليج ” في لندن
مهرجان بذكرى الثورة البحرانية

تقرير عن مهرجان تحت عنوان ” الإستبداد واستهداف العلماء في منطقة الخليج ” في لندن

بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإندلاع ثورة الرابع عشر من فبراير في البحرين والتي تتزامن مع أربعينية الشهيد آية الله نمر باقر النمر أقيم مهرجان خطابي مساء يوم الجمعه في حسينية الرسول الأعظم في العاصمة البريطانية لندن وذلك بحضور شخصيات اسلامية, فضلا عن ممثلي العديد من المؤسسات الإسلامية العاملة في لندن.

موقع الاجتهاد: أقيم مهرجان خطابي مساء يوم الجمعه(12 فبراير 2016) في حسينية الرسول الأعظم في العاصمة البريطانية لندن, بمناسبة الذكرى السنوية الخامسة لإندلاع ثورة الرابع عشر من فبراير في البحرين والتي تتزامن مع أربعينية الشهيد آية الله نمر باقر النمر.

المهرجان الذي انطلق تحت شعار “الإستبداد واستهداف العلماء في منطقة الخليج” شاركت فيه شخصيات اسلامية, فضلا عن ممثلي العديد من المؤسسات الإسلامية العاملة في لندن.

image53-350x233

القى الشيخ حسن التريكي رئيس المجلس الثقافي الإسلامي كلمة حيّا فيه أبناء الشعب البحراني الصامدين في ساحات المواجهة مع النظام والمصرين على مواصلة ثورتهم برغم القمع الحكومي. وفي معرض إشارته الى إستشهاد الشيخ النمر قال التريكي بأن الطواغيت اعتادوا على قتل العلماء الأحرار المنادين بالعدالة ظنا منهم بانهم قادرون على وقف ثورات الشعوب لكن دماء الشهداء تنتصر في نهاية المطاف.

 

القى السيد إحسان الحكيم ممثل المجلس الإعلى العراقي في بريطانيا وايرلندا كلمة بالمناسبة قال فيها” يتزامن لقاؤنا هذا السنة مع أربعينية الشهيد النمر،الذي ذهب ضحية لطغيان بني سلول” وأضاف ” إن دماء النمر ستحرر الكثيرين بعد ان كشف قتله عن خسة طبع الظالمين”.image54-350x204

وأردف قائلا ” إن مجرمي هذا العصر لا يكتبون قدر شخص اختار الشهادة , وما حل على النمر هو كرامة عظمى”. ودان الحكيم ماسماه “الاستهتار بالقيم الانسانية” وقدّم تعازيه لأسرة الشهيد بهذا المصاب.

واما فيما يتعلق بالثورة البحرانية فقال ” تمر علينا ذكرى الانتفاضة البحرانية حيث سقط المئات من الشهداء والجرحى ، و تم اعتقال العلماء في البحرين لأنهم يرفضون التخلي عن واجبهم الشرعي وقد تعرض الكثير منهم الى الاستهداف”, وأكد الحكيم على أن المجلس الأعلى يضع قضية البحرين نصب عينيه خلال الإتصالات التي يجريها مع دول الخليج. واختتم كلمته بالقول “لوأردنا الحديث عن مظلومية أهل البحرين لما اتسع الوقت”.

 

الخطيب الحسيني السيد هاشم شبر وصف في كلمته الشهداء بانهم “عرق الأمة النابض وبان إنجازاتهم تبدأ عند مقاومتهم للطاغوت وان الشهداء يولدون حين يموتون” مضيفا إن ” سجل الشهداء مفتوح ولن يغلق”.image55-350x226

وقال شبر “يتعرض علماء الخليج الى القتل في البحرين والأحساء والقطيف ويدفعون ضريبة حب علي” مشيرا الى الظلم الذي وقع على علي وأتباعه خلال فترة حكم الدولتين الأموية والعباسية والذي امتد لسبعة قرون.

اواعتبر شبر آل سعود “الحاضنة الفكرية للارهاب والتكفير في المعمورة ” مضيفا “ليس سرا ان نشاهد الطائرات السعودية تقصف وتقتل اهل اليمن, فيما ارسلوا جيوشهم لأحتلال البحرين وكانت آخر جرائمهم جريمة إعدام النمر”.

 

الباحث والمفكر الدكتور حمزة الحسن وصف النمر في كلمته ب” الرمشة التي جاءت في منطقة لا تولّد قيادات” مضيفا ” لم يخرج في تاريخ هذه المنطقة قائد كالشيخ النمر، لقد نال ما أراد وقد خطط لذلك ونال الطغاة ايضا ما أرادوا عندما قتلوه” وأضاف ” إن الشيخ النمر منتج حقيقي في هذه المنطقة التي تقل فيها القيادات”.image56-350x192

وأكد الحسن على أن “البخل والجبن لن يصنعا قائدا” وقال ” لقد عاد النمر الى المنطقة الشرقية في التسعينات من القرن الماضي وقد بدا نشاطه في المنطقة من الصفر”.

وأثنى الحسن على شجاعة النمر قائلا ” لم يتفوه أحد في تاريخ السعودية بمثل ماتحدث به النمر عن قضيتين ازعجتا آل سعود وهما قضية الإنفصال وفرحه بموت نايف”, وأكد الحسن على ان النمر كان “المحرك الأساسي للحراك في المنطقة الشرقية”.

وبشان تداعيات إعدام النمر قال الحسن ” إن استشهاد الشبخ اطلق شحنة عاطفية كبيرة في المنطقة” مضيفا إن ” من يعتقد بوقوع التغيير بلا ثمن فهو مخطئ وان نظام آل سعود يسير نحو الإنحدار”.

ووصف الحسن البحرين ب”جرح الخليج النازف وان ثورتها ليست عابرة وكماهي عليه شخصية النمر”.

كان السيد محمد الموسوي الأمين العام لرابطة اهل البيت متحدثا آخر في المهرجان إذ قال ” نال الشيخ النمر أمنيته بالشهادة وهي ليست بالجديدة في منهج اهل البيت” مضيفا ” إن الشهادة وسام يفتخر به شيعة اهل البيت عليهم السلام”. واعرب الموسوي عن استنكاره لإعدام النمر الذي اعتبر انه لم يرتكب أي مخالفة قانونية.image57-350x196

وقال إن” النمر نبراس لكل من ينكر المنكر بشكل علني ويقف بوجه الفساد المالي والسياسي”. وأضاف علينا ان نحشد الناس ضد كل من ظلم الناس ، هناك ظلمة يحتمون بجهات سياسية وينبغي أن تنصب جهود المخلصين على إنكار المنكر في كل بلد وليس في السعودية والبحرين فقط”.

 

وابتدأ الدكتور حسن الصدر ممثل مكتب الشهيد الصدر في لندن كلمته بتوجيه السلام الى اهل البحرين الذي “أعطى العالم دروسا في الصبر والثقة بالله تعالى” وأضاف إن ” الشعوب تثور أسابيع او شهور ولكن لا تثور الشعوب لسنوات ,كما فعل شعب البحرين”

image58-350x245

وأضاف” إنه لأمر نادر في تجارب الشعوب ان يصبر شعب بهذا المقدار” داعيا البحرانيين الى الإستمرار في ثورتهم قائلا” استمروا في ثورتكم يرحمكم الله”.

وبشان إستشهاد النمر قال الصدر “إن العلماء الربانيين هم أمل كل الشعوب” وأضاف ” إن خطر الاٍرهاب يهدد الشعوب وليس للبشرية من أمل في مواجهة هذا الاٍرهاب إلا بالفكر الناصع النابع من مدرسة اهل البيت”.

 

وحيا السيد هاشم الماجد عضو رابطة علماء الدين في بريطانيا الشعب البحراني في الذكرى الخامسة لثورته مبشرا الشعب بحتمية الإنتصار قائلا” إن النصر مشيئة الله التي وعدها المؤمنين ولقد واجهت ثورة الشعب وحشية وتآمرا ومنذ إنطلاقها”. واعتبر الماجد أن استشهاد النمر “شكّل منعطفا في تاريخ شبه الجزيرة وسيترك اثارا على المنطقة”.image59-350x212

 

 

 

 

كان مسك الختام للمعارض البحراني جواد عبد الوهاب الذي اكد في كلمته على أن واقع البحرين “لايختلف عن واقع دول الاستبداد حيث مصادرة الإرادة الشرعية والاعتقالات” مضيفا بان السلطات ” خدعت الشعب بأكذوبة الإصلاح التي روجت لها في العام 2000.image61-350x223

وقال عبدالوهاب “ان واقع البحرين أكّد تأصَّل الدولة الامنية واستمرار الفساد الاداري و تهميش المواطن في مختلف المناطق” وأضاف ” لقد اتسم عمل الحكومة بالفساد وازدادت مساحة الذين يعيشون تحت خط الفقر وساد الفساد في ظل هذا الحكومة غير المنتخبة وتحولت ملكية الاراضي والبحار الى ملكيات خاصة للعائلة المالكة” , وأردف “لقد كشفت ثورة الرابع عشر من فبراير اكذوبة الإصلاح التي روجت لها السلطات”.

وأردف” الشعب سينتصر بصمود الثوار وصبر القادة”.

وتخلل الحفل فقرة نشيد بصوت المنشد البحراني عباس يوسف, فيما كانت عرافة الحفل للناشط البحراني علي مشيمع.image60-350x205

المصدر: شفقنا

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics