خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الإسلام والمرأة – تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة
سلسلة-الدراسات-الحضارية-24-الإسلام-والمرأة-تجديد-التفكير-الديني-في-مسألة-المرأة- زكي الميلاد-ijtihadnet.net

الإسلام والمرأة – تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة

الإسلام والمرأة – تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة عنوان كتاب صدر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي للكاتب زكي الميلاد. ويطرح الكتاب الحركات الإصلاحية النسائية التي استندت إلى المرجعية الإسلامية، وتطالب بإصلاح واقع المرأة، بالشكل الذي يتوافق وينسجم مع الشريعة الإسلامية.

مركز-الحضارة-لتنمية-الفكر-الإسلاميموقع الاجتهاد: في إطار سلسلة الدراسات الحضارية، صدر عن المركز كتاب «الإسلام والمرأة؛ تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة» للكاتب زكي الميلاد، ويقع الكتاب في 280 صفحة، تناول الباحث فيه الحركات الإصلاحية النسائية التي استندت إلى المرجعية الإسلامية، وتطالب بإصلاح واقع المرأة، بالشكل الذي يتوافق وينسجم مع الشريعة الإسلامية.

الإسلام والمرأة - تجديد التفكير الديني في مسألة المرأةويحاول الكاتب في دراسته هذه عرض أهم التيارات التي دعت إلى إصلاح الرؤية إلى المرأة من داخل الفكر الإسلامي، ويقارن بين هذه الرؤى للخروج بنظرية يرى أنها تحقق للمرأة وللمجتمع الإٍسلامي عموماً ما كان يصبو إليه لتطوير واقع المرأة والنهوض بشؤونها. وخاصة بعد أن أصبحت المرأة أكثر تعليماً وتدريباً وخبرةً ومشاركة في الحياة العامّة، وتغيّرت نظرتها إلى ذاتها ودورها ومستقبلها، وازدادت إدراكاً لضرورة إصلاح أوضاعها وتحسين نوعية حياتها، وإعادة الاعتبار لكرامتها وشخصيتها، وتصحيح النظرة السائدة حولها التي تنتقص من إنسانيتها وعقلها ودينها.

ويقول زكي ميلاد إذا كان واقع المرأة اليوم في العالم العربي والإسلامي لا يسرّ أحداً، بما في ذلك المرأة نفسها، فإن الغرب لا يستطيع أن يقنعنا بالنموذج الذي قدمه عنها.

سلسلة الدراسات الحضارية 24:

الإسلام والمرأة تجديد التفكير الديني في مسألة المرأة

المؤلف: زكي الميلاد

الناشر: مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي

رقم تسلسلي عالمي: 45641554485

إقرأ نبذه

زكي-الميلادزكي الميلاد

مواليد محافظة القطيف, شرق المملكة العربية السعودية, سنة 1385هـ /1965م.

باحث وكاتب سعودي متخصص في الدراسات الإسلامية، كاتب وباحث في الفكر الإسلامي والإسلاميات المعاصرة. رئيس تحرير مجلة الكلمة، وهي مجلة فصلية فكرية تصدر من بيروت. منحه الاتحاد العالمي للمؤلفين باللغة العربية لقب دكتوراه إبداع على مجموع المؤلفات والأبحاث والكتابات والأعمال الفكرية الأخرى بموجب خطاب بتاريخ 25/1/2003م الموافق 23/11/1423هـ. قدم الأستاذ زكي الميلاد الكثير من الاستشارات العلمية والبحثية لكتاب وباحثين وطلبة الماجستير والدكتوراه من دول عربية عدة؛ له عدة مقالات ودراسات وأبحاث منشورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign