خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / تقرير عن مؤتمر” العلوم في الحضارة الاسلامية وآثارها الفكرية والثقافية” في الكويت
العلوم في الحضارة الإسلامية و آثارها الفكرية والثقافية

تقرير عن مؤتمر” العلوم في الحضارة الاسلامية وآثارها الفكرية والثقافية” في الكويت

ضمن أنشطة “الكويت عاصمة الثقافة الإسلامية” 2016؛ نظم المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب في مكتبة الكويت الوطنية في الفترة من 10 إلى 12 أكتوبر تشرين الثاني مؤتمر” العلوم في الحضارة الاسلامية وآثارها الفكرية والثقافية”و استعرض باحثون اكاديميون مشاركون في المؤتمر مناهج التفكير العلمي والاثار الفكرية للعلماء والفلاسفة في الحضارة الاسلامية.

موقع الاجتهاد: ناقشت جلسات المؤتمر عدداً من المحاور العلمية المهمة في الحضارة الانسانية منها العلم والبيئة وحركة الترجمة والاثار الفكرية للعلماء والفلاسفة ومناهج التفكير العلمي ومظاهر التقدم العلمي وأسباب التراجع العلمي واثر العلم والثقافة الاسلامية على النهضة الأوروبية.

الجلسات ومتحدثيها

1 – الجلسة الاولى بعنوان ” العلم والبيئة الثقافية “

أ.رشدي راشد عن جدلية البحث والترجمة في تاريخ العلوم الفلسفية العربية

أ.شوقي جلال عن بحثه الثقافة العربية وقيم التقدم رؤية نقدية مقارنة بين عصرين

د.انطوان سيف عن بحث ترجمة العلوم والفلسفة في الحضارة الاسلامية.

2 – الجلسة الثانية بعنوان ” حركة الترجمة في الحضارة الإسلامية “

د.يحيى محمد أحمد عن علم الخطوط القديمة عند المسلمين

قال الدكتور أحمد ان المسلمين عرفوا لغات الأمم التي سبقتها مثل الهيروغليفية والنبطية واليونانية والعديد غيرها واحترموها بل وترجموا اهم منجزاتهم العلمية الى اللغة العربية.

وأضاف الدكتور أحمد انه ومن خلال تحليل مخطوطات عربية قديمة استنتج ان العرب ترجموا الكثير من كتب العلوم الطبيعية منها الفلك والطب والفلاحة من كتب البابليين والاشوريين والكلدانيين والأكراد مفيدا ان “عبقرية الحضارة العربية الإسلامية في امتصاص كل تلك الترجمات دون رفض لأي منها وتطويرها وبناء حضارة إنسانية عالمية عليها”.
وأفاد ان تلك الترجمات ومعرفة العرب للغات الأخرى “يفسر لنا تفوق العرب في الزراعة والطب والهندسة وغيرها من العلوم الطبيعية والتجريبية وانه وحتى منتصف القرن 18 كانت ترجمات تلك العلوم تنسخ وتتداول بين المسلمين”.

د.حسين المسري عن دور الترجمة في الحركة العلمية
أكد أستاذ التاريخ في جامعة الكويت الدكتور حسين المسري ان للترجمة أهمية كبرى في الحياة العلمية “فلولاها لما ظهر على الساحة العلمية الإسلامية العديد من العلماء في مجالات مختلفة من المعارف والعلوم” مثل الرازي في الطب والكيمياء والخوارزمي في الرياضيات والكندي والفارابي وابن مسكويه وابن سينا في علم الفلسفة.
وأضاف الدكتور المسري ان اطلاق العنان لحركة الترجمة في الحضارة الإسلامية جاء في العصر العباسي وبلغت قمتها بعهد المأمون (170 – 218 في التقويم الهجري) مفيدا ان للمترجمين الفضل الكبير في توصيل العديد من الثقافات وعلومها مثل السريانية واليونانية والرومية والفارسية والهندية الى اللغة العربية فكانت لها الوطأة الإيجابية الجمة على جميع اصعدة الحياة والحضارة الإسلامية من سياسة واقتصاد واجتماع وثقافة وازدهارها.

د.أحمد محمد سعيد عن بحثه في علماء المسلمين والحضارة المصرية القديمة

شرح دكتور التاريخ من مصر أحمد سعيد اهتمام الحضارة الإسلامية منذ بثوقها بالعلم الذي تركته الحضارة المصرية الفرعونية وسعى العديد من العلماء المسلمين وابرزهم الكيميائي جابر بن حيان لترجمة وفهم اللغة الهيروغليفية وغيرهم من العلماء والباحثين مبينا انهم “بذلوا جهود جيدة وان لم تنجح نجاحا كبيرا”.
وتطرق الدكتور سعيد الى عدد من الباحثين المعاصرين الذين بحثوا في مخطوطات قديمة تدل على اهتمام الحضارة الإسلامية باللغات والحضارات الأخرى والسابقة لاسيما ومخطوطات ابن وحشية النبطي الذي جمع “أصول أقلام التي تداولتها الأمم الماضية من الفضلا والحكما السالفين” وسعيه لفك رموز الكتابة الهيروغليفية.

د.منى ابو زيد عن الدور الحضاري للترجمة في التراث الاسلامي

دكتورة الفلسفة من مصر منى أبو زيد ان الترجمة تلعب دورا مهما في خدمة الحضارة الإنسانية وتقريب الشعوب معتبرة إياها “أهم وسائل التبادل العلمي والثقافي بين الأمم والحضارات” خصوصا و”تلازم الحضارة والترجمة”.
وشرحت الدكتورة ابو زيد حضارة اية امة لا تزدهر الا بترجمة معطيات الحضارات التي سبقتها مشيرة الى ازدهار الحضارة الإسلامية منذ بثوقها بسبب دور الترجمة البارز.
وبينت ان الحضارة الإسلامية وفي السياق التاريخي جاءت ما بين الحضارة اليونانية القديمة والحضارة الأوروبية الحديثة فالحضارة الإسلامية “هي الجسر الذي ربط ما بين الحضارتين”.
وعدت الدكتورة ابو زيد ان حركة الترجمة الى العربية هي “أول وأعظم حركة ثقافية تجسدت فيها فكرة تعارف الحضارات ليس فقط لان الترجمة شملت نقل التراث الاغريقي والفارسي والهندي بل لان الحضارة اعتمدت أساسا على مترجمين وعلماء من كل الأجناس والأديان وبهذا جسدت فكرة الحوار والتعايش شكلا ومضمونا بين المسلمين وغيرهم من الشعوب والجماعات العرقية والدينية”.

وقالت انه إضافة الى اسهام الحضارة الإسلامية للبشرية في مجالي الفكر والعلم الا انها ساهمت بشكل أكبر في دورها الإنساني المتمثل في حفظ حضارات البلدان التي فتحوها “فلم يدمروا حضارة ولا ابادوا ثقافة بل حفظوا كل ما هو مفيد من الحضارات السابقة وترجموه وتمثلوه خالصا من الخرافات ثم ما لبثوا ان اضافوا اليه ابتكاراتهم الخاصة فأعطوا الحضارة الإنسانية اضعاف ما اخذوا”.

3 – الجلسة الثالثة ” الآثار الفكرية للعلماء والفلاسفة في الحضارة الاسلامية “

د.يمنى طريف الخولي عن بحثها الرياضيات في الحضارة الاسلامية:

وقالت أستاذ فلسفة العلوم في جامعة القاهرة الدكتور يمني الخولي ان “اثمن عطاءات العقل الإسلامي للتراث العلمي البشري” هو علم الرياضيات “على مفترق الطرق بين الحساب والجبر وبين الجبر والهندسة” إضافة الى الولوج في فلسفة الرياضيات.
وتطرقت الخولي الى معالم العطاء الإسلامي الرياضياتي وتاريخ العلم في الحضارة الإسلامية الذي ترجم الى العربية في البدايات وبعدها “فاض عطاؤها (الحضارة الإسلامية) الجزيل درسا وتدريسا وتحليلا وتمحيصا وتنقيحا وابداعا وابتكارا خلقا واضافة” قبل ان يترجم عن العربية في القرن السابع عشر وتبدء ثورة العلم الحديث.

أ.نقولا فارس عن بحثه الخوارزمي وتأسيس الجبر .

4 – الجلسة الرابعة ” الآثار الفكرية للعلماء والفلاسفة في الحضارة الاسلامية “

زبيدة بن ميسي عن بحثها إقليدس العرب : ثابت بن قرة المترجم و الرياضي ودوره في تطور الرياضيات ،

ذكرت زبيدة ان العِلم العربيُّ يشكل حلقة وَصلٍ بين العِلمين اليوناني والكلاسيكي، ولكن لايجب النَّظرُ إليه على أنّه مجرَّد وِعاءٍ أو خزّانٍ للعلوم اليونانية فالعِلمُ، كنظريّة، يوناني وهو من حيث التّجربة والتّطبيق وليد القرن السّابع عشر. أمّا العِلمُ العربيُّ حسب هذه العقيدة فقد يُشَكِّل حقلا للتّنقيب يَحفِر فيه المؤرّخ بحثا عن آثارالحضارة اليونانية.

واكملت: لقد اشتَغَل العُلماء العرب والمسلمون بالعِلمِ والمعرفة في الفترة الوسيطة وأقبلوا على تَعَلُّم علوم الدِّين والدّنيا، فأسّس واالمدارس والمعاهد، وبيوتَ العِلمِ، وأبدعوا في التّرجمة والتّأليف وشَيَّدوا صَرْح نهضةٍ علميّةٍ رائدةٍ ،كان لها الدّور ُفي إضاءة الطّريق أمام الأجيال القادمة و من بين العلوم التي شَهِدت تطوُّرًا ملحوظًا نَجِد الرياضيات التي أبْدَعوا فيها من “الخوارزمي” إلى “ثابت بن قُرّة” إلى “الخيام” إلى “الطُّوسي” و”ابن الهيثم” وغيرهم .
وجاء في الورقة البحثية للدكتورة زبيدة تركيز على المترجم والرياضي ثابت بن قرة وانجازاته التي لم تتوقف على الترجمة حيث اشارت الى اسهاماته الرياضية باعتباره عالما رياضيا , وقالت : ان الحضارات القديمة ساهمت في تطوير الرياضيات عند العرب , ولكن لم يكتفي ابن قرة وغيره من علماءُ الرياضيات العرب بنقلِ وترجمةِ آثارتلك الحضارات بل أنّهم أضافوا إليها ابتكارات تَحمِلُ طابِعهم الخاص , وتتجلّى إسهامات “ثابت بن قرّة” باعتباره من أبرز مترجمي العصرالوسيط وبالتّحديد في عصرالخليفة العباسي “المأمون حيث ساهم فيحركة التّرجمة والنّقل واضاف اليها الكثير في بحوث لاحقة واصبحت مصادرا للرياضيات العربية في الحضارة الاسلامية عن علم الحساب، هندسة الجبرونظرية المتوازيات .

د.رايحه النعمان عن الصحه النفسية عند أبي زيد البلخي

قالت أستاذة الفلسفة في جامعة الكويت الدكتورة رابحة النعمان ان الحضارة الإسلامية هي نتاج فكري ونشاط علمي للعديد من العلماء والمفكرين من العديد من الشعوب والثقافات المختلفة تلاقت تحت مظلة الإسلام وان لهم ولها الوطأة العميقة في تاريخ البشرية وانبثاق العصر الحديث.
وتناولت الدكتورة النعمان عالم طب النفس أبي زيد البلخي (850 – 934م) وتعمقه في هذا العلم مفيدة وانه وحتى مع مقارنة كتاباته مع علم النفس الحديث لا نجد الاختلاف الكبير بينهما.
وأفادت ان من اسهامات البلخي تناوله علم النفس واخرجه علما خاصا مستقل عن العلوم الأخرى مشيرة الى انه وجد العلاقة الطردية ما بين صحة النفس والبدن بل شدد على ان اعتلال صحة النفس قد تكون أكثر تلازما من البدنية في العديد من الحالات بين البشر

5 -الجلسة الخامسة بعنوان ” مناهج التفكير العلمي في الحضارة الاسلامية”

د.صالح العلي عن مظاهر التقدم العلمي في الحضارة الاسلامية في المجال الاقتصادي

قدم د.صالح العلي بحثه بعنوان ” مظاهر التقدم العلمي في الحضارة الإسلامية في المجال الاقتصادي ” ويهدف إلى بيان التطورالحضاري للمسلمين في الجانب الاقتصادي خلال فترة العصورالوسطى ((500م-1500م)) التي كانت توصف بعصور الظلام والتخلف في أوربا، بينما سيدلل البحث عبرنماذج علمية مستلهمة من التراث الإسلامي على أن هذه الفترة تمثل مرحلة النور والازدهار الفكري في المجال الاقتصادي عند المسلمين.

وسيتحدث البحث عن بعض الأفكار الاقتصادية التي تمثل مبادئ أو قوانين اقتصادية تعتمدها المذاهب الاقتصادية من جهة، وتشكل أساسيات في علم الاقتصاد أو في الاقتصاد السياسي من جهة أخرى. وأهم الأفكار الاقتصادية أو الأفكار التي لها علاقة بالعلوم الاقتصادية التي تناولها البحث هي قانون العرض والطلب , التنمية المستدامة , البيئة والتلوث البيئي , التخصص وتقسيم العمل الفني , التخطيط الاستراتيجي للمدن ((هندسةالمدن)) , معايير تحديد أجورالعمال في القطاع العام , نظرية القيمة , العلاقة بين الدخل والاستهلاك , قانون النقود الرديئة تطرد النقود الجيدة من التداول ,

د.مجدي عبدالحافظ صالح عن دراسة الحيوان بين علماء الغرب وعلماء وفلاسفة المسلمين .

قدم د. مجدي عبدالحافظ صالح دراسة مقارنة عنوانها ” دراسة الحيوان بين علماء الغرب وعلماء وفلاسفة المسلمين ” وهي الدراسات التي توصل لها علماء وفلاسفة المسلمين الى كينونة الحيوان الحية وتخطوا الجانب المادي من وجوده، ليدرسوا جانبه النفسي والسلوكي وشخصوا ما يلم به من امراض وحالته السلوكية اثناء المرض

واكمل د.مجدي : في مقابل تلك الرؤية المتقدمة سنجد الطريقة التي تعامل بها علماء وفلاسفة الغرب ،تخلو تماما من هذه المعالجة التي وجدناها لدى أقرانهم من المسلمين ،حتى العصور المتأخرة ،فإذا وضعنا اليد على دراسة أهم علم من علماءوفلاسفة الغرب الذين يمثلون الحداثة الغربية، سنجد ديكارت في القرن السابع عشر ،قد اعتبر أن الحيوان مجرد آلة، مثل الآلات التي يصنعها الانسان، وما الأصوات التي يمكن أن تحدثها إلاأصوات مثل التي تصدرعن بعض الآلات، وذلك استنادا إلى رؤيته المزدوجة، التي قسمت العالم إلى الفكر والأمتداد، فمن عتب ذلك أن يكون للحيوان نفسا،لأرتباط النفس لديه بالفكر والروية ،وهوماينفرد به الانسان وحده عن الحيوان.

وقال : اننا في المؤتمر نستدعي ونستذكر الارث العظيم الذي تركه لنا الاباء والاجداد في شتى الفنون والعلوم والمعارف .

واضاف ان هذا الارث الذي ظل في زمانه يجتذب القاصي والداني من طلعة العلم والباحثين عن المعرفة في العالم حيث ارسل الاوروبيون ابنائهم الى العالم الاسلامي آنذاك في بغداد ودمشق والقاهرة والاندلس ليتعلموا الفنون والاداب والفلسفة والطب والموسيقى.
وبين ان العرب والمسلمون استطاعوا المزاوجة بين تجربتهم العلمية في الواقع وبين تأملهم النظري ولعل نجاحهم هذا هو ما ساهم عمليا في تحفيز حركة البحث العلمي في اوروبا في عصري تنويرها ونهضتها.
وقال ان رؤية المسلمين في البحث العلمي قد اندمجت في سياق متعدد الابحاث وفي اطار ورؤية تكاملية ادت الى ان يفهم المسلمون معنى التوازن البيئي واهميته وفي اطار نظرة كونية عامة لم تكن يوما بمعزل عن البحث عن سعادة الانسان .
وبين ان البعد الديني لم يقف ابدا حائلا لتجارب العلماء ومشاهداتهم العلمية الذين استطاعوا تطويع كل تقدم علمي او تقني نظري او تجريبي داخل اطار التأكيد على قدرة الخالق واقروا بأن العناية الالهية هي التي رتبت الاسباب للوصول الى النتائج التي توصلوا اليها.

6 -الجلسة السادسةبعنوان ” مظاهر التقدم العلمي في الحضارة الاسلامية “

د.ابراهيم بوتشيش علم الأنواء بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط وانعكاساته على الابتكارات العلمية

تناول د.ابراهيم بوتشيش بحث ” علم الأنواء بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط وانعكاساته على الابتكارات العلمية ” ومفهوم علم الانواء عند العرب والذي يعد من الحقول العرفية التي اظهر فيها العرب باعا طويلا , هو العلم الذي يرصد منازل القمر ومطالع الشمس والتي هي علامات طبيعية اتخذها العرب دليلا لمعرفة بعض الظواهر المناخية والتمييز بين السحب الممطرة وبين الامطار الكثيرة والامطار الخفيفة والرياح المفيدة والرياح العاتية المفسدة للفلاحة ومايرتبط بذلك من خصوبة او قحط او كوارث طبيعية , اضافة الى التعرف على اوقات الزراعة والغراسات .
وقال : عند ظهور الاسلام ازدادت الحاجة الى علم التوقيت لمعرفة اوقات الصلاة واتجاه القبلة , واوقات الشهور العربية واوائل الشهور القمرية بالحساب الفلكي , واشار بوتشيش الى نماذج من علماء الانواء المغاربة والاندلسيين وانتاجاتهم ومنهم : عريب بن سعد القرطبي ورسالته في كتاب الانواء , ابن عاصم الغربالي , الخطيب الاموي القرطبي , وابن البنا المراكشي ومؤلفاته في علم الانواء والتنجيم .

د.حياة حجي عن تفوق التعليم في سلطنة المماليك

استهلت الدكتورة في التاريخ بجامعة الكويت الدكتورة حياة الحجي الجلسة السادسة من ندوات مؤتمر (العلوم في الحضارة الإسلامية واثارها الفكرية والثقافية) والتي ادارتها سعاد العريفان انه بالرغم من ان العديد من الكتب العربية تطرقت الى حكم المماليك في مصر (1250 – 1517م) على انه عصر طاغ فيه الانحدار الا انها حقبة تميزت بالاستقرار واهتمت بالتعليم بشكل واسع الذي اعتبرته “قلب النشاط والفكر الإنساني واساس التكوين السياسي والاجتماعي والاقتصادي” في أي مجتمع.
وقالت الدكتور الحجي ان العلماء الغربيين اهتموا بشكل كبير بدراسة هذه الحقبة في الحضارة الإسلامية مرجحة ان “القومية” هي من شكلت صورة نمطية سيئة لعصر سلطنة المماليك مرجحة ان من أسباب سقوط حكم المماليك وهي لاتزال قوية هو اهتمامهم الجم في التعليم والتدريس كانت كقاعدة متينة وحصن ثقافي للمنطقة.

وأضافت ان من اهم العوامل التي ساهمت في ازدهار التعليم في حكم المماليك هو وجود العقيدة الإسلامية كنظام حكم وإدارة نشر الانتماء بين الناس إضافة الى الاستقرار والاهداف الاستراتيجية التي جمع المجتمع وهي سلامة البلد وحب الرعية والاهتمام بمصالهم من قبل المماليك نفسهم.
وأفادت الدكتورة الحجي ان التعليم في تلك الحقبة كان مجانا بالكامل بل كان يصرف للطلبة الرواتب ويوفر لهم المسكن والملبس والطعام لكل الرعية بغض النظر عن الانتماء الجغرافي أو القومي.
واعتبرت ان وجود المدارس في تلك الحقبة على نظام الأوقاف كان من المميزات الساطعة لذلك العصر فشاركت طبقات المجتمع جمة في دعم التعليم والتدريس ونشر الثقافة والأدب أنتج بدوره المزيد من الانتماء والاستقرار.
وأكدت في نهاية حديثها ان اعتناء اية دولة بالتعليم يعني حرصها على استمرار نبض قلبها حتى ولو سقطت سياسيا أو عسكريا مفيدة انه يمكن تخريب “عقل الدولة” بتخريب التعليم فيها.

د.مرسل العجمي عن ثقافة الحوار : المناظرات انموذجا

اشار د.مرسل العجمي في ورقة بحثه الى جانبين الأول: المناظرة في التراث. وهذا تحديد لموضوع البحث وسياقه الزمني ،أي أن الموضوع هو المناظرات التي وصلتنا مدونة من تراثنا القديم، والثاني : المنهج المتبع في تحليل ذلك الموضوع، والذي يتمثل بالمقترب السردي , وتحدث العجمي عن المناظرة المثالية ( آداب الجدل ) ويقصد بها جملة من الشروط او الآداب التي ينبغي توافرها في سبيل الحصول على مناظرة صحيحة ومتكافئة. ويلاحظ أن هذه الشروط قد وضعت من لدن الكلاميين لتعليم المبتدئين من تلامذتهم قواعد الجدل والمناظرة .
كما اشار العجمي الى المناظرة الفعلية وهي تتعلق بالممارسات العملية التي قام بها متناظران حقيقيان حول مسألة محددة في مكان معين وزمان مخصوص , وتناول مجموعة من المناظرات الموثقة بعدة مصادر وتحليل نتائجها منها مناظرة السيرافي لمتى بن يونس , مناظرة الغزالي للفلاسفة , مناظرة أبن رشد للغزالي, و مناظرة السيرافي ومتَّى بن يونس وغيرها .

7- الجلسة السابعة تطرح بها ” اسباب التراجع العلمي في الحضارة الاسلامية “

د.حامد طاهر عن عوامل تراجع الحركة العلمية داخل الحضارة الاسلامية

قال الباحث والكاتب من مصر الدكتور حامد طاهر ان العالم الإسلامية وحتى منتصف القرن السابع عشر “ما يزال متماسكا وذا مهابة” ولكن بدء ينهار لعدة أسباب وعوامل لعل اههما في نظره “أوروبا التي بدأت تنهض علميا تستقل فكريا وتتوسع في كشوفها الجغرافية وتطور أسلحتها الحربية بينما ظل العالم الإسلامي محافظا على نظمه التقليدية كلها بما فيها نظامه التعليمي دون ي تحديث او تطوير”.
وأضاف الدكتور طاهر ان اصبح الوضع امام نظامين متقلبين “احدهما ثابت بمكانه متمسك بكل ما ورثه الأجداد والآخر منطلق بكل قوته الى الامام يكتشف كل يوم شيئا جديدا” موضحا انه “كلما حدث ذلك اتسعت المسافة وتعمقت الهوة بينهما”.

ثورة المنهج

وأشار الى (ثورة المنهج) في أوروبا والتي وجهت للتخلي عن منطق ارسطو الذي يعتمد على القياس واحلال المنهج التجريبي الذي طور في بريطانيا وفرنسا محله وهو “الذي كانت له كبير الاثار على النهضة الحديثة في كل مجالاتها منذ القرن الثامن عشر” مبينا ان العالم الإسلامي “ظل بعيدا عن هذا المنهج الجديد ولم يعرف عنه في صورته المتكاملة سوى شذرات قليلة في النصف الثاني من القرن العشرين”.

وقال ان هنالك ستة عوامل ساهمت بشكل مباشر في تدهور العلم في العالم الإسلامي الأول هو تغليب العلوم اللغوية والدينية على العلوم العملية والرياضيات وثانيا الخضوع لمنطق ارسطو “الذي ابعد لعلماء عن دراسة الواقع” وثالثا التوقف عن الاستعانة بافكار الأمم الأخرى بعد ان كانت حركة الترجمة واسعة ولها الاثار الإيجابية في قيام الحضارة الإسلامية.
واستطرد ان العامل الرابع و عدم مناقشة اراء السابقين إضفاء هالة من التقديس عليهم وخامسا “استمرار انتشار لأمية الالفبائية والدينية وعدم العمل الجاد في القضاء عليها” وسادسا حرمان المرأة المسلمة من حقها في التعليم اسوة بالرجال.

د.سعيد اقيور عن بحثه في العلوم الاسلامية وسؤال الانحطاط

د.عبدالحميد الانصاري عن اسباب التراجع العلمي في الحضارة الاسلامية .

قال أستاذ السياسة الشرعية في جامعة قطر الدكتور عبدالحميد الانصاري ان ازدهار الحضارة الإسلامية سابقا كان بسبب تمييز الإسلام والقرآن الكريم للعقل وحثه للسعي وراء العلم والمعرفة في شتى ارجاء الأرض.

ورجح الدكتور الانصاري عدة عوامل أدت الى تدهور هذه الحضارة وتوقف التقدم العلمي والمعرفي بل وتراجعه

أحدهم العامل السياسي المتمثل في “الانقلاب الذي حصل في أسلوب الحكم فبعد ان كان الحكم قائما على مبادئ الشورى والعدالة والمساواة نحرف مسار الحكم فأصاب الرأس في الصميم وزرع فيه جرثومة الانحلال التي تفاقمت بمرور الزمن حتى وصلت الى أعضاء الجسد فاصبح عليلا ممزقا اطمع الأخرون فيه فتكاثروا عليه وسيطروا”.

وقال ان العامل الثاني هو الاجتماعي وبالأخص مكانة المرأة التي رفعها الإسلام وكان لها الاسهامات الاجتماعية والثقافية والاصلاحية والسياسية لينحسر دورها المجتمعي ويتردى وضعها الاجتماعي فحرمت من التعليم ومن المساهمة في بناء المجتمع مضيفا ان “المناخ المجتمعي تقبل هذه الوضعية بحجة فساد الزمان وخوف الافتتان لتصبح المرأة مهمشة معزولة متخلفة عن ركب المجتمع” ليؤثر وبشكل سلبي ومباشر على الحكم والمجتمع.
واستطرد الدكتور الانصاري ان العامل الثالث هو الحرية الفكرية فكان يعرف عن المسلمين بسعة الصدر والانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى تقبل الاختلافات الفقهية والعقدية “لكنه لم يستمر طويلا فقد جاء حين من دهر ساد فيه التضييق على الفكر الحجر عن الرأي والتعصب للمذهب المسارعة الى اتهام المخالف وإساءة الظن به بل واضطهاد والتنكيل به” لتتعطل ملكات الابداع والابتكار والاجتهاد والإنتاج المعرفي “لحساب شيوع منهج تقليد السابقين وهيمنة ثقافة وصناعة الشروح والذيول الحواشي دون أي تجديد او إضافة علمية او معرفية نافعة”.
وأفاد ان العامل الرابع والأخير هو غياب منهج نقد الذات وآلية التصحيح المتسمرة حيث انه من “اساسيات ديننا تجسدها مفاهيم التوبة ومشتقاتها” موضحا انه وغياب هذا النهج تراكمت الأخطاء وتعذر الإصلاح وشاع التخلف لعلمي والمعرفي والديني ثم التراجع والانهيار.
وبين ان الحضارة المعاصرة وعندما تبنت هذه “الآلية المدهشة ركيزة أساسية في مسار تطورها العلمي المعرفي صون منجزاته وتضمن تقدمه تمنع انتكاسته”.

8 – الجلسة الثامنة والتي تكمل ” اسباب التراجع العلمي في الحضارة الاسلامية “

د.محمد احمد السيد الثورات العلمية المجهضة في العلم العربي

قال السيد ان من اسباب التراجع العلمي الاسلامي الانقسامات السياسية وتشرذم العالم الإسلامي إلى دويلات صغيرة الى جانب أطماع الغرب الاستعمارية المبكرة وعدم رغبة الغرب “المسيحي” فى رؤية دولة إسلامية موحدة منتصرة.

د.عادل سالم العبدالجادر اسباب التراجع العلمي في الحضارة الاسلامية العوامل الفكرية والثقافية

ذكر الدكتور العبدالجادر في مشاركته بعنوان (أسباب التراجع العلمي في الحضارة الاسلامية..العوامل الفكرية والثقافية) ان المشكلة الرئيسية كانت في نظرة مدارس النقل التي يرى اصحابها ان كل ابداع وتجديد هو بدعة ويكفرون من يقول به.
واضاف ان الكثير من الاختراعات كانت تعرض على رجال الدين وهم الذين حرموا أغلب هذه الاختراعات مشيرا الى عدد من العلماء الذين حوربوا واتهموا بالالحاد مثل ابن سيناء والرازي.

د.أحمد الحسن عن المنحنى العلمي الاسلامي و الغربي منذ القرن الاول / السابع الى القرن الرابع عشر / العشرون

قال الدكتور الحسن في مشاركته بعنوان (المنحنى العلمي الإسلامي والغربي منذ القرن السابع الميلادي الى أوائل القرن العشرين نموذجا) ان التاريخ كل لا يتجزأ كونه مترابطا في أجزائه وتفصيلاته وهو حركة تدافع بين الحدث الماضي والحاضر واللاحق مبينا ان أفضل وسيلة تعبر عن هذا الربط للأحداث هو المنحنى البياني الذي يشرح حركة الأحداث وتغيراتها عبر الزمن وما انتهت إليه اليوم.

واوضح أن المنحنى الإسلامي بدأ في النمو في العلوم الطبيعية مع منتصف القرن السابع الميلادي تقريبا ثم توقف إلى منتصف القرن الثامن ميلادي وأخذ بالتطور في منتصف القرن الثامن الميلادي مع اهتمام الخلفاءالعباسيين بالترجمة وظهور جابر بن حيان.
وذكر ان سبب تزايد الفجوة بين الحضارة الإسلامية والغربية هو ضعف العالم الاسلامي وتوقفه عن العطاء في مجال العلوم في الوقت الذي أخذ العالم الغربي هذا الدور مشيرا الى ان تلك الفجوة الحضارية بين العالم الاسلامي والغربي تتطلب جهودا جبارة لتقليصها والوصول إلى مستوى المنافسة.

9 -الجلسة التاسعة بعنوان ” اثر العلم والثقافة الاسلامية على النهضة الاوربية “

د.محمد المصباحي عن حضور مظاهر الرؤية المنهجية لابن رشد في النهضة الاوربية

أكد رئيس قسم الفلسفة في معهد الدوحة للدراسات الدكتور محمد المصباحي في مشاركته بعنوان (حضور مظاهر الرؤية المنهجية لابن رشد في النهضة الأوروبية) أن الفكر العربي كان فعالا وليس منفعلا في اوروبا.
واضاف المصباحي ان ذلك تجسد في الحضور البارز للعالم الاسلامي ابن رشد في القرون الوسطى لاوروبا التي كانت تدين له بالكثير من الاعمال المترجمة الى جانب الكثير من الاضافات العلمية المتنوعة.

د.محمد الوهيب عن الغزالي وديكارت من الشك لليقين : مقاربة فينومينولوجية .

قال استاذ الفلسفة بجامعة الكويت الدكتور محمد الوهيب في مشاركته بعنوان (الغزالي وديكارت من الشك لليقين .. مقاربة فينومينولوجية) ان ديكارت تأثر كثيرا بأبي حامد الغزالي مشيرا الى وجود اجماع على ان حجج الشك التي استخدمها ديكارت تكاد تكون قد نقلت حرفيا من الغزالي.
ولفت الى ان بحثه عبارة عن دراسة ومقاربة غير تاريخية دون التطرق الى تسلسل الافكار بل مقاربة الواقع كما هو من خلال افعال الواقع مبينا ان العالمين تلاقيا بتعريفهما للحقيقة حيث ادركا انهما لن يتكمنا من الوصول الى الحقيقة دون تعريف واضح لها.

التوصيات

اختتم مؤتمر (العلوم في الحضارة الإسلامية) أعماله بعدد من التوصيات اهمها الاهتمام بالمنهج النقدي وتضمنيه في المناهج الدراسية ‏والعمل على تعزيز ثقافة الحوار والتسامح وقبول الآخر وترسيخه في البنية المجتمعية.
واوصى المؤتمر بالعمل على تفعيل دور المرأة في كافة المناشط المجتمعية وتدريس التاريخ الإسلامي وفق نظرة متوازنة تأخذ في الاعتبار ما للمسلمين وما عليهم وعدم اختزاله في منهج إنتقائي تمجيدي.

وشددت التوصيات على إلقاء الضوء على اسهام العلم العربي واسهام المؤرخين في العلوم الإسلامية والقيام بطباعة أبحاث المؤتمر في كتاب وترجمتها وتبادلها مع كافة الجامعات العربية والإسلامية واستكمال النقاشات التي دارت خلال المؤتمر بندوة أخرى مكملة حول أسباب تراجع النهضة العلمية بعد القرن الثاني عشر الميلادي.

وأوصى المؤتمر بالحرص على تعريف الأوساط الثقافية الأكاديمية الغربية بالمنجز العربي ونشر أبحاث العلماء العرب ودعوة علماء غربيين متخصصين في الملتقيات القادمة لخلق حوار بناء حول العلم العربي الإسلامي والدعوة لعمل قاعدة بيانات تضم المشتغلين في التراث العربي الإسلامي والأبحاث والكتابات والمخطوطات المتعلقة بهذا التراث واتاحتها للباحثين على شبكة الإنترنت.

ودعا المؤتمر لإنجاز معجم متعدد اللغات يضم المصطلحات العلمية القديمة للعلم العربي والاسلامي وما يقابلها من المصطلحات المعاصرة ودعوة أعضاء هيئات التدريس في الجامعات العربية والإسلامية لتكليف طلبة الدراسات العليا بتحقيق مخطوط واحد على الأقل في تخصصاتهم كجزء من برنامجهم الدراسي.

وضمت التوصيات الدعوة لتخصيص يوم للاحتفال بالعلم العربي الإسلامي و‏الدعوة إلى عمل متحف واقعي او افتراضي يضم اشكال تصورية ونماذج من منجزات العلم العربي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign