خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / تقرير عن الدورة الـ 14 لـ” منتدى كوالالمبور للمصرفية الإسلامية “
الاقتصاد الاسلامي

تقرير عن الدورة الـ 14 لـ” منتدى كوالالمبور للمصرفية الإسلامية “

بدأت، اليوم الثلاثاء، أعمال منتدى كوالالمبور للمصرفية الإسلامية في دورته الـ14 بمشاركة أكثر من 40 متحدثاً من الخبراء والأكاديميين والعلماء في المصرفية الإسلامية على المستوى العالمي والإقليمي والمحلي.

الاجتهاد: وفقا ل” كونا” قال سلطان ولاية بيراك الماليزية د. نزرين معز الدين في كلمة له: إن المصرفية الإسلامية تمكنت من التعامل بشكل أفضل من نظيره العلماني من حيث النمو، وإن كان من قاعدة أصغر، مشدداً على أهمية استمرار الجهود في تطوير وابتكار النظام المصرفي الإسلامي.

وأضاف بأن المصرفية الإسلامية يجب أن تثبت نفسها وسط التحديات الاقتصادية المعاصرة التي تشمل انخفاض أسعار النفط وخاصة بالنسبة للدول التي تعتمد على عائدات النفط، وكذلك تحديات التغييرات في الإطار التنظيمي والإشرافي العالمي.

وأشار إلى أن الأصول المصرفية الإسلامية العالمية اليوم بلغت حوالي 1.5 تريليون دولار أمريكي، فيما ارتفع عدد الدول التي توجد فيها مصارف إسلامية إلى 18 دولة، موضحاً أن 12 دولة من تلك الدول تولي المصرفية الإسلامية أهمية في نظامها المالي.

وذكر السلطان أنه رغم تحقيق المصرفية الإسلامية العديد من الإنجازات فإن هناك ما لا يقل عن ستة تحديات لم تزل تواجهها الصناعة وهي حاجتها إلى تحسين مستوى الأرباح وجذب المزيد من الاستثمارات حيث تقوم بالاستثمار في أسواق جديدة عديدة.

وأوضح أن التحديات تشمل أيضاً حاجة الصناعة إلى الحفاظ على مستويات عالية من جودة القروض وحوكمة الشركات، وكذلك الحاجة إلى نمو أسواق رأس المال الإسلامي بوتيرة أسرع بحيث يقل الاعتماد غير الضروري على المصرفة الإسلامية وحدها.

وأشار إلى أن التحديات تشمل أيضاً الحاجة إلى بذل الجهود لعكس تيار الاتجاهات السلبية في إصدارات الشركات للصكوك الإسلامية، إضافة إلى حاجة سوق الأسهم الإسلامية إلى أن يكون أكثر تطوراً وشمولاً، وأخيراً الحاجة إلى استغلال الفرص الضخمة المتاحة في التأمين التكافلي.

وأكد في ختام خطابه أن المصرفية الإسلامية يحب أن يكون لها أثر كبير على المجتمع قائلاً: نحن بحاجة إلى أن نذكّر أنفسنا باستمرار أن هذه الصناعة تتعامل مع السلع والخدمات والأنشطة الاستثمارية، ويجب أن نطبق القيمة الحقيقية للاقتصاد وهي التأثير الإيجابي على الشعب والمجتمع.

يذكر أن منتدى كوالالمبور للمصرفية الإسلامية بدأ منذ عام 2004 ويعقد سنوياً لتعزيز الحوار بين الخبراء والأكاديميين والعلماء لتطوير النظام المصرفي الإسلامي وتشكيل بيئة تنافسية ومبتكرة للمشاركة في تغيير بيئة الاقتصاد العالمي.

كما يتيح المنتدى الذي بدأ اليوم ويستمر حتى الخامس من أكتوبر الجاري الفرصة لمناقشة مواضيع عديدة في التطورات التنظيمية والديناميكية للأسواق وامتثالها للشريعة الإسلامية، فضلاً عن كيفية تعاون اللاعبين الرئيسين في صناعة المصرفية الإسلامية لاسيما في قطاع الخدمات المالية والمهنية والقانونية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign