الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / تعريف بكتاب: وسائل الإنجاب الصناعية ، دراسة فقهية… للسيد محمد رضا السيستاني + رابط التحميل

تعريف بكتاب: وسائل الإنجاب الصناعية ، دراسة فقهية… للسيد محمد رضا السيستاني + رابط التحميل

الكتاب هو قراءات فقهية، وإظهار أسباب، ومناقشة كل ما يتعلق في موضوع التلقيح الإصطناعي وما ظهر حوله إلى الآن، من الناحية الطبية. وأسهب المؤلف في شرح وتفصيل ثلاثة عناوين رئيسية، أحاطت بمجمل ما يمكن أن يقال في هذا السياق شرعياً وعلمياً، وقسمها إلى ثلاثة فصول: الأول: في مشروعية الإنجاب بالوسائل الصناعية. الثاني: في مايتعلق باستخدام وسائل الإنجاب الصناعية من أمور محرمة شرعاً. الثالث: في ما يلحق استخدام وسائل الإنجاب الصناعية من أحكام وآثار شرعية

الاجتهاد: موضوع التلقيح الإصطناعي الذي بات معروفاً في هذا الزمن كمعالج لنوع من حالات العقم، وغير ذلك من الأمور المتعلقة في هذا الموضوع، بين المشرّع الفقيه موقف الدين منها،منطلقاً من القواعد الفقهية التي تتيح له تقديم الحلول من خلال المسؤولية الشرعية والدينية الرعائية لأبناء الأمة، التي لم تغب عن مضمون ما جاءت به الشريعة الإسلامية السمحاء وما لحظته السُّنّة النبوية الشريفة وما لفت إليه القرآن الكريم ابتداءاً.

شهد الطب الحديث تطوراً هائلاً في علاج العقم ومساعدة الذين لا يتسنى لهم الإنجاب بصورة طبيعية، وقد استحدثت خلال العقود الأخيرة طرقَ وأساليب متنوعة فتحت آفاقاً واسعة أمام الأزواج المحرومين من الأطفال، وأتاحت للكثيرين منهم فرصة الإنجاب باتباع الوسائل الصناعية.

ومع حصول هذه التطورات برزت أسئلة فقهية مختلفة حول موقف الشريعة الإسلامية المقدسة من استخدام هذه الوسائل، سواء فيما يتعلق بأصل دورها في تحقق العمل والإنجاب، أو فيما له صلة بطرق تنفيذها وإجرائها، أو فيما يترتب على الإنجاب بواسطتها من أحكام وآثار تخص الزوجين أو أطرفاً أخرى.

والدراسة التي بين يدي القارى محاولة للإجابة على هذه التساؤلات من فقه أتباع أئمة أهل البيت عليهم الصلاة والسلام، وذلك من خلال ثلاثة فصول تحدث أولها عن مشروعية الإنجاب بالوسائل الصناعية، وتناول ثانيها الكلام حول ما يقترن باستخدام هذه الوسائل من أمور محرمة في حدّ ذاتها والعناوين الثانوية المرخصة في ارتكابها، وهنا تم التحدث عن التكشف أمام الطبيب أو الطبيبة، النظر إلى المواضع المحرمة من بدن المراجع أو المراجعة، لمس المواضع المحرمة من بدن المراجع أو المراجعة، الاستنماء، إتلاف البويضات المخصبة الفائضة على الحاجة، زرع الأعضاء التناسلية ونحوها كالمني والبويضة، استئجار المرأة للحمل.

أما الفصل الثالث فخصص لبيان الأحكام التي تترتب على استخدام تلك الوسائل والأثار المعني بها هذا البحث تدور حول عدة موضوعات هي: العدّة، نفقة الحامل، الانتساب، التبني، الإرث والرضاع والنكاح، الإجهاض.

إلى جانب هذا يحتوي هذا الكتاب على مجموعة ملاحق حملت العناوين التالية:

في حكم المطلقة الرجعية قبل انقضاء عدتها،

في انقطاع العلقة الزوجية وعدمه بوفاة أحد الزوجين،

في قاعدة الفراش،

حول تفسير علي بن إبراهيم القمي،

حول كتاب الجعفريات (الاشعثيات)،

حول مسائل علي بن جعفر،

حول رجال ابن الغضائري،

حول كتاب اختيار الرجال في حال علي بن سالم الكوفي،

في حال المعلى بن خنيس،

في حال مسعدة بن صدقة،

في حال الحسين بن يزيد النوفلي

 

الكتاب:

وسائل الإنجاب الصناعية ، دراسة فقهية –

تأليف: سماحة السيد محمد رضا السيستاني 

694 صفحة

دار المؤرخ العربي

 

رابط التحميل :

http://alfeker.net/library.php?id=3770

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative