خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / ملفات خاصة / مولد الامام علي ع / تعريف بكتاب / تعريف بكتاب: مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام؛ للعطاردي
مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام

تعريف بكتاب: مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام؛ للعطاردي

الاجتهاد: كتاب ” مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام “، تأليف العلامة الشيخ عزيز الله عطاردي، من منشورات عطارد/ ايران-طهران. وهو من الموسوعات التي ألفت حول كلام وفعل وسيرة أميرالمؤمنين (ع).

يتكون هذا الكتاب الكبير من ثلاثة فصول وهو مجموعة في سبعة وعشرون مجلداً والذي يحتوي على 34947 رواية لأميرالمؤمنين عليه السلام وعن حياته وسيرته.

الفصل الاول يدور حوال حياة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام ومناقبه وخصائصه ونصوص امامته ومكارم أخلاقه وحروبه وغزواته إلى يوم شهادته.

الفصل الثاني يحتوي علي الأحاديث والأخبار المروية عن الامام عليه السلام في الأصول والفروع والأحكام والسنن والآداب والمواعظ والأدعية وتفسير القرآن.

الفصل الثالث يشتمل عل معجم الرواة عن أمير المؤمنين عليه السلام الذين حدثوا عنه وذكر مختصر من حالاتهم وما قيل في شأنهم من المدح والجرح خرجنا ولله الحمد كل ما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام ونقلها أئمة الحديث والآثار من الشيعة الإمامية والزيدية والاسماعيلية ,اهل السنة عن طريق المؤلفين وهذا المسند يكون كغيره من كتب الحديث يوجد فيه الثقة والصحيح والحسن والضعيف والمتروك وبيان ذلك عند الفقهاء وأصحاب الجرح والتعديل والعلم بحقائق الأمور عند الله تعالى.

 

مقدمة الكتاب

الاهداء

إلى أمام الأئمة و قائد الأمة، وصی رسول الله و باب حكمته و موضع سره و خليفته في امته و مفرج الكرب عن وجهه، قالع باب خيبر و سيد البشر فاتح بدر وحنين أبو الحسنين، اسد الله الغالب الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب التي یا سیدی و مولای اهدى اليك هذا الكتاب و ارجو من جنابك أن تشفع لي و لوالدي في يوم الحساب، يوم لا ينفع مال ولا بنون

الا من أتى الله بقلب سليم.

المؤلف


المقدمة

بسم الله الرحمن الریم

 الحمد لله رب العالمين، الصلاة و السلام على سيدنا و نبينا محمد و آله الطاهرين الذين هم أمناء الله في بلاده و حججه على عباده، من تمسك بهم نجا و من تخلف عنهم هلك و غوی صلوات الله عليهم أجمعين و رزقنا شفاعتهم يوم الدين آمين رب العالمين.

اما بعد فيقول العبد الضعيف الفاني الشيخ عزیز الله العطاردي الخبوشاني حفظه الله من الآمال و الأماني، هذا الكتاب الذي نقدمه إلى الباحثين في اخبار اهل البيت علم و حياتهم و احاديثهم هو الكتاب الأول من موسوعتنا الكبيرة «مسانید اهل البيت عليهم السلام» و سميناه بمسند الإمام أمير المؤمنين علي بن ابیطالب عليه السلام».

نبحث فيه عن حياة الإمام أمير المؤمنين و فضائله و مناقبه و اخباره و آثاره في معالم الدين و الاحكام و السنن، و الحروب و المغازي و ماجری بينه عليه السلام و الخلفاء، و وقایع ایام خلافته عليه السلام إلى شهادته.

اخذناها من المصادر المشهورة و الكتب المعروفة بين الفريقين ألتي عليها المدار في جميع القرون و الاعصار، و رتبناه على الابواب حسب الموضوع لتسهيل الباحثين و المراجعين، أن هذا الكتاب الكبير مرتب على ثلاثة فصول.

الأول: في حياة الإمام أمير المؤمنين عليه السلام و مناقبه و خصائصه و نصوص امامته و مکارم اخلاقه و حروبه و غزواته إلى يوم شهادته.

الثاني: في الأحاديث و الأخبار المروية عنه عليه السلام في الأصول و الفروع  و الاحكام و السنن و الآداب و المواعظ و الادعية و تفسير القرآن.

الثالث: معجم الرواة عن أمير المؤمنين عليه السلام الذين حدثوا عنه و ذکر مختصر من حالاتهم و ما قيل في شانهم من المدح و الجرح خرجنا و الله الحمد كل ما ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام و نقلها أئمة الحديث و الآثار من الشيعة الإمامية و الزيدية و الاسماعيلية و أهل السنة على طريقة المؤلفين و هذا المسند يكون كغيره من كتب الحديث يوجد فيه الثقة و الصحيح و الحسن و الضعيف و المتروك و بيان ذلك عند الفقهاء و اصحاب الجرح و التعديل و العلم بحقائق الأمور عند الله تعالي.

ثم اني اروى عن أمير المؤمنين علي بهذه الطرق بالاجازة:

١- عن الإمام الفقيه السيد محسن الطباطبائي الحكيم، قدس سره، مؤلف کتاب مستمسک العروة الوثق المتوفي في ربيع الاول ۱۳۹۰.

۲ – عن الشيخ العلامة المحقق الشيخ آغا بزرگ الطهراني طاب ثراه مؤلف كتاب الذريعة و طبقات اعلام الشيعة، المتوفي سنة ۱۳۸۹.

3 – عن الشيخ المجاهد المحقق الشيخ عبدالحسين الاميني رضوان الله عليه صاحب كتاب الغدير المتوفي في ربيع الثاني من عام ۱۳۹۰ نروی عنه

مشافهة.

4 – عن الإمام الفيه مرجع الشيعة السيد ابوالقاسم الموسوي الخوئي رضوان الله عليه المتوفي بها بالنجف الأشرف.

5 – عن الإمام الفقيه مرجع الشيعة السيد محمد هادي الميلاني قدس سره المتوفي في رجب سنه ۱۳۹۵.

6- عن الشيخ العلامة المحقق الفقيه الحاج میرزا خلیل الكمرئی نزیل طهران.

۷- عن الشيخ المحدث المحقق الشيخ محمد إبراهيم المدني الخنثى الحنفي نزيل المدينة المنورة المتوفي بها… .

 

فهرس بعض المحتويات

مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن1

عنوان التصنيف: مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي طالب عليه السلام.

المؤلف: الشيخ عزيز الله العطاردي.

الموضوع : سيرة النبي (ص) وأهل البيت (ع).

الناشر: نشر عطارد/ايران-طهران.

تاريخ النشر : 1386 ه ش.

 

رابط قراءة أو تحميل المسند الامام أمير المؤمنين(ع)من موقع المكتبة التخصصية في أمير المؤمنين عليه السلام/مؤسسة علوم نهج البلاغة

مسند الإمام أمير المؤمنين أبي الحسن علي بن أبي عطاردي

 

 

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign