خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 22 تقرير خبري خاص / تعريف بكتاب: حاشية الشيخ آل صُبّي نجفي على كفاية الأصول + مشاهدة المحتويات
حاشية الشيخ آل صُبّي نجفي على كفاية الأصول

تعريف بكتاب: حاشية الشيخ آل صُبّي نجفي على كفاية الأصول + مشاهدة المحتويات

يتكون كتاب حاشية الشيخ آل صُبّي نجفي على كفاية الأصول” تأليف الأستاذ الشيخ علاء الدين آل صُبِّي نجفي” استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف من سبعة أجزاء التي طبع حتى الآن جزئين منها (الأول:447 ص والثاني 579 صفحة) والباقي سيصدر قريباً عن دار المجتبى للطباعة المحدودة في قم المقدسة.

خاص الاجتهاد: يقول مؤلف الكتاب في مقدمة الجزء الأول أن هذا الكتاب شرح جديد مفصل، لكتاب كفاية الأصول، مصنف العالم النحرير الآخوند الخراساني رحمه الله، إمام اصول الفقه وشيخ أئمة هذا الفن، وكانت غايتي فيه رضا المأمول والمهاب المرتجى صاحب الفيوضات السنية على أصحابها ان يلهمني فيه حُسن الدِّراية والفهم والعلم وحُسن الصنعة والإفادة، فسألته سبحانه عناية وهو تعالى نعم المسؤول.

أومأتُ فيه إلى شتى المراجع والمصادر، ليكون جامعًاً لمسائل الأصول ومصدرا لدراسات السطح العالي فيها، ومرجعاً للطلاب والدارسين والباحثين، والله يعلم مقدار ما أخذ مني من جهد وبحث ومراجعة، ومع ذلك فقد ثابرت على كتابته وإخراجه، لا اقول لسد نقصٍ، او لإلحاق نصٍ، او لإستدراك وقصٍ، بل جهود الأساتذة واضحة ظاهرة لايعلو عليها ولا يزاد، الا ان اليوم اصبح من الضروري ان تكتب مادة الأصول باسلوب يفهمه طلاب عصرنا الذين يحتاج معظمهم الى العلوم المساعدة كالبلاغة والمنطق والفلسفة لإدراك سَبَر غَوْرَه، وتبيَّنَ حقيقته وسِرَّه ومسائله المهمة لئن يكون إستدلالا مساعدا على إتمام عملية الإستنباط التي هي من مختصات الفقيه، فلا يمكن لطالب ان يصل الى رتبة الفقاهة بدون سبر غور علم الأصول والوقوف على مسائله التي تقع في ذلك الطريق، من هنا جاءت فكرة هذا الكتاب الذي بين يديك.

فقد رتب المؤلف الكتاب على مقدمة (وبين فيها ثلاثة عشر امرا)، ومقاصد (ثمانية، في الأوامر، وفي النواهي، وفي المفاهيم، وفي العام والخاص، وفي المطلق والمقيد والمجمل والمبين، وفي القطع والظن، وفي الامارات المعتبرة شرعا وعقلا، وفي الأصول العملية، وفي تعارض الادلة مع الامارات – التعادل والتراجيح، وخاتمة (في
الاجتهاد والتقليد).

أبحاث المقدمة في الجزء الأول

ثلاثة عشر امرا:

(۱) – في بيان فائدة علم الأصول وموضوعه وحده

(۲) – في بيان الوضع وانحائه

(۳) – في بيان الإستعمال المجازي

(4) – في بيان إطلاق اللفظ وارادة لفظ

(۵) – في بيان وضع الألفاظ للمعاني

(6) – في بيان وضع المركبات

(۷) – في بيان علامات الوضع

(۸) – في بيان تعارض أحوال اللفظ

(۹) – في بيان الحقيقة الشرعية

(۱۰) في بيان الصحيح والأعم

(۱۱) في بيان الإشتراك اللفظي والترادف

(۱۲- في بيان إستعمال اللفظ في أكثر من معنى

(۱۳) في بيان المشتق.

 

 

تحميل فهرس الجزء الأول (يحتوي على: قبس من حياة الأخوند الخراساني – الجزء الأول – في أبحاث المقدمة – تمهيد – حد العلم – فهرس الجزء الأول)

(هنا)

 

تحميل فهرس الجزء الثاني (يحتوي على: المقصد الأول: في الأوامر – الفصل الأول: في مادة الأمر – تمهيد – الجهة الأولى: معى مادة الأمر – ثمرة البحث – فهرس الجزء الثاني)

(هنا)

عن المؤلف

الشيخ علاء الدين آل صبي نجفي

استاذ الحوزة العلمية في النجف الاشرف عمل في التبليغ الديني في افريقيا تنزانيا مدينة تنجا الساحلية. ساهم بالنشاط الدعوية فيها اقام مع نخبة من المؤمنين على حوزة الامام القائم عجل الله تعالى فرجه الشريف وخرَّج العديد من المبلغين والدعاة.

اسس في حوزة القائم الحوزة النسائية التي دار شؤونها عقيلته الحاجة ام الحسين العاملي وتخرج منها العديد من الاخوات المؤمنات المبلغات الداعيات الى دين الله ،

انشاء مشروع تزويج المؤمنين ذكرانا واناثا.
من نشاطاته الدعوية: اقامة المؤتمرات التبليغية لمبلغي تنزانية في المناسبات الدينية وفتح الدورات التدريبية والارشادية لاعداد المبلغين وتثقيفهم بالثقافة التبليغية. واقامة الدروس القرآنية للحفظ وعلوم القران.

ومن النشاطات التدريسية التي يشتغل بها الآن هو اقامة مجلس الدرس في النجف الاشرف، حيث يلقي على مسامع نخبة من الطلبة دروس في علم الاصول والفقه والبلاغة والتفسير.

 

 

 

فهرس الجزء الثاني

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics