خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / ترجمة السيد حسن بن علي آقا الشيرازي”ره” والد زوجة المرجع الديني السيد السيستاني

ترجمة السيد حسن بن علي آقا الشيرازي”ره” والد زوجة المرجع الديني السيد السيستاني

الاجتهاد: يقدم المحقق البارع أحمد علي مجيد الحلي في مقالته هذه التي نشرت أخيرا في العدد 15و 16 من مجلة :كتاب شيعة، ترجمة السيد حسن ابن السيد علي آقا ابن السيد محمد حسن الحسيني الشيرازي (ت 1391هـ) ويجمع شتات ما ورد عنه في المصادر على شحة معلوماتها وندرة ذكر اسمه في المصادر،كما يعرض نصوص اجازاته ووثائقه التي تنشر لأول مرة.

يقول المحقق أحمد الحلي :
حاولت هنا – قدر وسعي – أن أجمع شتات ما عثرت عليه من ترجمته تحقيقاً لرغبة بعض الأحبّة، مقتصراً في ذلك على جمع المنثور منها، وساعدني في ذلك الوقوف على الوثائق التي أشرت إليها من إجازات اجتهاد ورواية، ورسائل وردت إليه أو صدرت في شأنه، ورتبت ذلك كالعادة على:

اسمه ونسبه، ولادته ومحلها، أسرته، نشأته ورحلاته، أساتذته، مشايخه في الرواية، مؤلفاته، الثناء عليه، إجازات الاجتهاد والرواية، الرسائل التي وردت إليه، الرسائل التي صدرت في شأنه، ما قيل فيه من الشعر، الشعر المتضمن لعزائه بوالده، كريماته وأصهاره، وفاته وموضع قبره.

مقتطف من المقالة

اسمه ونسبه

هو السيد الميرزا حسن ابن آية الله السيد الميرزا علي آقا ابن آية الله المجدد السيد الميرزا محمد حسن ابن الميرزا محمود بن محمد إسماعيل بن فتح الله بن عابد بن لطف الله بن محمد مؤمن الحسيني الشيرازي، وينتهي نسبه الشريف إلى الإمام الحسين”عليه السلام”.

ويُعرف بـ(میرزا حسن)، وقد ذكرت جملة من المصادر أن اسمه (محمد حسن)، والصحيح ما ذكرت بحسب مايلي: – وهو الأهم – أنه كان يوقّع: «حسن بن علي الحسيني الشيرازي”، كما في ذيل وثيقة زواجه، وسجع ختمه البيضوي أيضاً يشتمل على: «حسن بن علي الحسيني».

ولادته ومحلها

ولد المترجم سنة ۱۳۱۵هـ في مدينة سامراء حيث كان يقيم والده آنذاك، وهناك من ذكر أنه ولد سنة ۱۳۱۸هـ. وقال بعضهم : إنه ولد في النجف الأشرف، والصحيح ما ذكرته.

أسرته

أسرة آل المجدد الشيرازي هي أسرة غنية عن التعريف فوالده: هوالسيد علي آقا ابن السيد المجدد الشيرازي، فقيه أصولي، من مراجع التقليد والفتيا، ولد في النجف الأشرف سنة ۱۲۸۷هـ اعتنى به والده المجدد الشيرازي، وأخذه إلى مدينة سامراء حين قطنها سنة ۱۲۹۱هـ فنشأ عليه وعلى كبار تلامذة حوزته، وحضر الأبحاث العالية على والده إلى أن توقی سنة ۱۳۱۲هـ.

والدته: 

هي شقيقة السيد أبو الحسن الطباطبائي الرازي، الذي كان من أهل العلم والفضيلة والتقوى، ومن أعيان بلد طهران المرموقين، هاجر إلى العراق أيام المجدد الشيرازي في سامراء.

أخوه:

هو حجة الإسلام الميرزا السيد محمد حسین الحسيني الشيرازي، الأخ الوحيد الأصغر للمترجم ، فقية مجتهد، ولد في سامراء في يوم الأربعاء ۱۰ ذي القعدة سنة ۱۳۱۹هـ”، وتربّي في حجر والده، وهاجر معه إلى الكاظمية ثم إلى النجف الأشرف، وحضر على أعلامها حينئذ، إلى أن نال إجازة الاجتهاد من بعضهم، وسكن طهران، وتوقي فيها في سابع المحرم من سنة ۱۳۷۴هـ. وذلك على أثر اصطدام سيارة كانت تقلّه أودت بحياته، وكان الوحيد الذي توفي من بين الركاب، ونقل جثمانه إلى النجف الأشرف، ودفن يوم 11 من الشهر المذكور في مقبرة جده السيد المجدد الشيرازي الملاصقة لصحن الإمام علي بن أبي طالب عال من جهة باب الشيخ الطوسي،

زوجته:

هي العلوية كريمة حجة الإسلام السيد عبدالله نجل المرحوم السيد حبيب الله الشيرازي – طاب ثراه – المعروف بـ (التوسلی)، الذي سكن مدينة مشهد الرضا المقدسة إلى أن توفي بها سنة ۱۳۵۵ هـ.

نشأته ورحلاته

نشأ السيد حسن بن علي آقا الشيرازي على والده المعظم نشأة طيبة، فهو يُعدّ معلّمه الأول، وهاجر معه من سامراء إلى الكاظمية سنة ۱۳۳۴هـ ثم إلى كربلاء المقدسة سنة ۱۳۳۷هـ وبُعيد ذلك إلى النجف الأشرف”، وقد تخرج على والده الفقيه الجِهْبِذ، وعلى عدد آخر من أعلام ذلك العصر، وهم كل من المحقق النائيني، والمحقق العراقي، والمحقق الإصفهاني والمحقق الشيخ محمد كاظم الشيرازي قدس الله أسرارهم، وقد نال منهم إجازات الاجتهاد في سنة ۱۳۵۱هـ، وقد صدّق بعضها السيد الإصفهاني، والمحقق الحائري اليزدي، كما صدق البعض الآخر – فيما بعد ذلك – عدد من الأعلام المتأخرين كالسيد الشاهرودي، والسيد محسن الحكيم، والسيد عبد الهادي الشيرازي.

أساتذته

عثرت على خمسة من أساتذته، وهم أساطين الطائفة الإمامية وقتئذ، وجهابذة العلم ومن عِليَةِ القوم ، وبعضهم أجازه بالاجتهاد والرواية، وتأتي إجازات بعضهم، وهم بحسب سنيّ وفاتهم كلٌ من:

أ. والده الفقيه الميرزا علي آقا ابن المجدد الشيرازي (ت ۱۳۵۵هـ).

ب. المحقق الشيخ محمد حسين الغروي النائيني (ت ۱۳۵۵هـ)” أجازه بالاجتهاد والرواية.

ج. المحقق الشيخ محمد حسين الإصفهاني الكمباني (ت ۱۳۶۱هـ)”، أجازه بالاجتهاد.

د. المحقق الشيخ آقاضياء الدين العراقي (ت ۱۳۶۱هـ)” أجازه بالاجتهاد والرواية.

ه. المحقق الشيخ محمد كاظم الشيرازي (ت ۱۳۶۷هـ)”، أجازه بالاجتهاد والرواية.

مشايخه في الرواية

عثرت على ثلاثة من المشايخ أجازوه في الرواية في ضمن الشهادة باجتهاده، وتأتي نصوص إجازتهم إياه له، وهم بحسب سنّي وفاتهم كل من

أ. المحقق الشيخ محمد حسين الغروي النائيني (ت ۱۳۵۵هـ)، أجازه بخطه في شهر ربيع الآخر سنة ۱۳۵۱هـ ينظر الإجازة الأولى).

ب. المحقق الشيخ آقاضياء الدين العراقي (ت ۱۳۶۱ هـ)، أجازه بخطه، غیر مؤرخة، ولكن يظهر أنها كانت في حياة والده قدس الله سره (ينظر: الإجازة الرابعة).

ج. المحقق الشيخ محمد كاظم الشيرازي (ت ۱۳۶۷ هـ)، اجازه بخطه في 5 جمادى الأولى سنة ۱۳۵۱هـ (ينظر: الإجازة الثالثة).

مؤلفاته

قد ذكروا له أربعة كتب مخطوطة لم يبق لها أثر ضاعت بسبب الظروف القاهرة، وهي لم تذكر بعد في كتاب الذريعة إلى تصانیف الشیعة، فهي مما يُستدرك عليه، وهي؛

أ. أراجيز وقصائد في مدح ورثاء أهل البيت ، ذكرها الفتلاوي بعنوان (دیوان شعره)

ب. تقريرات الأصول: من بحث أستاذه المحقق آقا ضیاء الدين العراقي”

ج. خصائص علي وآله.

 د. لباب الفقه: ولم يكمله.

إجازات الاجتهاد والرواية

قد مُنح (طاب ثراه) أربع إجازات من قبل أعلام الطائفة الإمامية في عصره، وصدقها آخرون لاحقا، وهي إجازات اجتهاد ورواية، وتضمن بعضها إجازة التصدي للأمور الحسبية استجابة لطلبه رعاية منه للاحتياط، وهذه الإجازات الأربع أعطيت إليه في حياة والده (قدس الله سره)، ولم تُذكر في كتاب الذريعة فهي مما يُستدرك عليه،

وإليك أسماء المجيزين، وموارد الإجازات وتواريخها، ثم تأتي نصوصها

الإجازة الأولى: صدرت من المحقق الشيخ محمد حسین الغروي النائيني (ت ۱۳۵۵ه)، وهي إجازة اجتهاد ورواية، كتبها له بخطه في شهر ربيع الآخر سنة ۱۳۵۱هـ. وصدقها كل من: السيد أبو الحسن الموسوي الإصفهاني (ت ۱۳۶۵هـ)، والمحقق الشيخ عبد الكريم اليزدي الحائري (ت ۱۳۵۵هـ).

الإجازة الثانية: صدرت من الفقيه المحقق الشيخ محمد حسين الأصفهاني الكمباني (ت ۱۳۶۱هـ)، وهي إجازة اجتهاد، كتبها له بخطه في غرة جمادى الأولى سنة ۱۳۵۱هـ.

الإجازة الثالثة: إجازة اجتهاد ورواية من المحقق الشيخ محمد كاظم الشيرازي(ت ۱۳۶7هـ). وهي إجازة اجتهاد ورواية.

الإجازة الرابعة: إجازة اجتهاد ورواية من المحقق الشيخ آقا ضياء الدين العراقي(ت ۱۳۶۱هـ)، وهي إجازة اجتهاد ورواية.

کريماته وأصهاره

لم يخلّف السيد حسن بن علي آقا الشيرازي ولداً ذكراً ، وإنّما خلّف خمس بنات، وإليك ما يتعلق بهن:

الأولى: تزوّجت من المرحوم حجة الإسلام السيد محمد كلانتر الموسوي – عميد جامعة النجف الدينية (ت۱۴۲۰هـ).

الثانية: تزوّجت من المرحوم العلامة السيد محمد حسن إمام الجزائري – من أحفاد السيد نعمة الله الجزائري –

الثالثة: تزوجت من المرجع الديني الأعلى آية الله السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله، وقد انتقلت إليه بالشراء الشرعي بعض أوراق المترجم ومخطوطاته ومطبوعاته التي ورثها من والده الميرزا علي آقا الشيرازي

الرابعة: تزوجت من المحامي القدير السيد علي الموسوي (دام عزه) نجل المرحوم حجة الإسلام السيد عباس الموسوي المهري.

الخامسة: توفيت ولم تتزوج.

وفاته وموضع قبره

توفي طاب ثراه في ۱۱ شهر رمضان سنة ۱۳۹۱هـ في النجف الأشرف، وشيع باحترام بالغ ودفن في مقبرة جده المجدد الشيرازي الملاصقة لصحن الإمام أمير المؤمنين علي بن ابي طالب “عليه السلام” من جهة باب الشيخ الطوسي، قدس الله روحه الطاهرة.

المصادر الخطية:  إجازات المترجم ورسائله ووثيقة زواجه: محفوظة عند وصيّه سماحة السيد السيستاني، وقد زوّدني بصورها مشكوراً ولده الأكبر السيد محمد رضا السيستاني.

ماضي النجف وحاضرها: العلامة الشيخ جعفر محبوبه (ت ۱۳۷۷هـ

السادة الحسينيون، مخطوط في خزانة العتبة العلوية.

تحميل المقالةالسيد حسن بن علي آقا الشيرازي

 

◀️قناة الاجتهاد علي التلجرام: https://telegram.me/ijtihadnet_net

◀️تويتر الاجتهاد: https://twitter.com/IjtihadnetNet

◀️صفحة إدارة الموقع علي الفيس بوك:bit.ly/2WJwoMn

 

 

المصدر: قناة المحقق أحمد علي مجيد الحلي على التلجرام

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign