الرئيسية / الضبط / 5 مذكرة / تأليب الدين على التدخين والمدخنين .. حسين ابو سعود
التدخين

تأليب الدين على التدخين والمدخنين .. حسين ابو سعود

السؤال الذي يفرض نفسه هو متى تقوم المرجعيات الدينية الإسلامية بعمل ثوري موحد بإصدار فتوى موحدة بتحريم التدخين إلى الأبد وبأثر رجعي باعتباره من الخبائث ولا يمكن لذي عقل أن يصنف التدخين ضمن الطيبات مطلقاً، واعني بالمرجعيات الدينية السنية والشيعية معا وكذلك الزيدية والاباضية وجميع أهل القبلة.

الاجتهاد: اذكر كيف كان التدخين يوما لا يضر بالصحة حيث كانت علب السجائر لا تحمل التحذير المخيف بالتسبب بالسرطان، وعندما أدركت الحكومات خطورة الوضع ألزمت منتجي السجائر بكتابة التحذير على علب السجائر وهو تحذير لم يؤد الغرض إلا بنسبة ضئيلة، كما اذكر كيف كان المسافرون يدخنون داخل الطائرات في أعالي الجو، ثم تحولت شركات الطيران إلى تخصيص بعض المقاعد الخلفية للمدخنين حتى توجهت إلى منع التدخين مطلقا على رحلاتها وصارت تستخدم ذلك للدعاية بأنها لا تسمح بالتدخين على رحلاتها للترغيب إلى اختيارها حتى صار الناس يرغبون في الناقل الجوي الذي لا يسمح بالتدخين،

وهاهي دولة عظمى مثل بريطانيا قد منعت التدخين في معظم الأماكن ولا سيما المطارات ومحطات القطار، فيما قامت فرنسا بالإعلان عن منع التدخين في الأماكن العامة، لتوجه ضربة قاصمة نحو هذه العادة السيئة، والسؤال الذي يفرض نفسه هو متى تقوم المرجعيات الدينية الإسلامية بعمل ثوري موحد بإصدار فتوى موحدة بتحريم التدخين إلى الأبد وبأثر رجعي باعتباره من الخبائث ولا يمكن لذي عقل أن يصنف التدخين ضمن الطيبات مطلقا ، واعني بالمرجعيات الدينية السنية والشيعية معا وكذلك الزيدية والاباضية وجميع أهل القبلة،

لان المسئولية مشتركة أمام الله والتاريخ والأجيال، على ان موقف علماء نجد والحجاز معلوم من هذه القضية وهو التحريم، وكان التدخين يعتبر من العادات الاجتماعية المنبوذة في منطقة القصيم مثلا، وقد آن الأوان أن ينتهي الخلاف على حرمة التدخين بعد أن زال الخلاف على ضرره الكبير وما صرح به أهل الاختصاص بهذا الخصوص وصار تأثيره لا يقتصر على البشر بل حتى على الأجنة التي في الأرحام،

كما يجب على رجال الدين وأهل العلم أن يقلعوا رأسا عن التدخين إذا كانوا قد ابتلوا به إذ لا يليق بهم أن يدخنوا أمام الملأ باعتبارهم قدوة للآخرين، وما عهد تحريم التنباك ببعيد عن الذاكرة عندما اقلع من كان في البلاط الشاهنشاهي عن التدخين عندما أفتى الشيرازي الكبير بحرمة التنباك وباليته كان باقيا على فتواه بعد زوال السبب.

وقد تحذوا الحكومات الإسلامية حذو فرنسا بدعوة من علماء الدين فتحرم التدخين في الأماكن العامة وتجرمه وتمنع بيعه لصغار السن كمرحلة اولى وعليها أن لا تعبأ بما تحققه من فوائد مالية بهذا الخصوص. لان الخسارة المتوقعة أكثر من الأرباح المتحققة لا محالة.

أقول قولي هذا لنحافظ على صحة شبابنا وان يعيش كهولنا شيخوخة سعيدة خالية من الأمراض، وحتى لا يقال بان علماء الدين المسلمين لم يلعبوا دورا في هذا المضمار، فالتدخين لعنة وعلينا إنقاذ اكبر عدد ممكن من الشباب والمراهقين من الجنسين من الوقوع بين براثن هذا الشيطان الفتاك الذي ثبت انه يمهد الطريق أمام الوقوع في جحيم المخدرات أيضا.

وقد سمعت بان احد كبار العلماء كان يدخن بشراهة ولكنه عندما تصدى للقيادة اقلع عنها دفعة واحدة في إثبات باهر لقوة الإرادة قائلا بأنه لو لا يستطيع كبح جماح نفسه فلا يجدر به أن يقود الناس.

وأدعو بعض العلماء الذين أصدروا فتاوى بتحريم التدخين ابتداء إلى مراجعة فتاواهم وإعادة إصدارها بتحريم التدخين ابتداء وانتهاء ويمنعوا طلبة العلم بأمر عام حازم من التدخين لا سيما وانه إضرار بالصحة والمال والبيئة، ولا أظن بان هناك من العلماء من يعتبر التدخين من المستحبات فهو إن لم يعده حراما يعده مكروها لا محالة، على أني لست متفائلا من موقف الحكومات في الدول العربية والإسلامية من هذا الأمر لأنها لم تفعل شيئا بعد أمام التلوث الكبير الذي تشهده أجوائها بفعل الأدخنة الضارة المنبعثة من السيارات، وانتشار مادة الرصاص السامة في الجو مما زادت من حالات الربو وسودت المبان بفعل الدخان.
ألا فهل تتصدى المرجعيات الدينية للتدخين كما فعلت المرجعية السياسية لدولة فرنسا ؟
وقفوهم أنهم مسئولون.

المصدر: مؤسسة الأبرار الإسلامية

عن عربی (arabi)

17 تعليق

  1. سيد محمود عربی

    Muhammad @ttar,
    لا شك عندي ان التدخين محرم، لانه ضرر مباشر وغير مباشر للجليس .. واضرار الآخرين محرم لدى كل الفرق.
    وحتى لو افترضنا ان هذا الذنب صغيرة، فالاصرار عليه وتكراره كبيرة ..
    وعليه: اؤمن بخرم عدالة المدخنين؛
    فهل في المرجعيات والمشايخ مخروم العدالة؟ كم عددهم .. ما هو اثرهم في انتشار هذا المنكر وتفشيه.

  2. یبدو أن الكاتب يحلق في أجواء الخيال، فهو ينتظر من رجال الدين وهم يعيشون التدخين أن يصدروا فتاوى بتحريمه!

  3. Ali Zahed Pour,
    [In reply to Muhammad @ttar]
    من المرجعیات المخروم عدالتهم بسبب التدخين! على سبيل المثال ولا الحصر: المرحومون الخوئي والشاهرودي والحكيم والشيخ جواد التبريزي.

  4. محمد سوری,
    [In reply to Ali Zahed Pour]
    … والفاضل اللنكراني ومن السابقين الحجّت الكوهكمري والعلامة الطباطبائي والسيد الخميني و …

  5. حمید نصرالله زاده

    Ali Zahed Pour, [۰۸.۰۷.۱۸ ۰۹:۲۳]
    [In reply to Muhammad @ttar]
    من المرجعیات المخروم عدالتهم بسبب التدخين! على سبيل المثال ولا الحصر: المرحومون الخوئي والشاهرودي والحكيم والشيخ جواد التبريزي.

    حمید نصرالله زاده,
    [In reply to Muhammad @ttar]
    یک سنی سر درس به آقای خوئی اشکال کرد که سیگار زیادش ضرر دارد تا مثلا حرمت را ثابت کند ، آقای خوئی هم نقض کردند : جماع هم زیادش ضرر دارد پس باید حرام باشد .

  6. ah k,
    [In reply to Ali Zahed Pour]
    لیس لحرمة التدخین دلیل من الآیات او الروایات او العقل (بعنوان حرمة التدخین کأن یکون فی روایة :«یحرم التدخین») الا اذا کان له ضرر یعتنی به العقلاء. فعلی هذا، فان الفقهاء اذا علموا بضرره تجنبوا منه و امروا المقلدین باجتنابه. (و بعبارة اخری، علی حد تعبیر الفقهاء، لیس «التدخین»، من العناون الشرعیة التی جرت الحرمة علی نفس هذا التعبیر بل ان دخل علیه الحرمة، فانما یدخل ضمن العناوین العامة کحرمة الضرر او الاضرار و ما شابه ذالک او تحت العناوین الثانویة، کحرمة استیلاء الکفار علی المسلمین، مثل ما کان فی قضیة ثورة التنباک فی زمن المیرزا الشیرازی -اعلی الله تعالی مقامه الشریف-).
    «و من الطريف الحاكي عن قوة إرادته (السیدمحسن الحکیم –اعلی الله مقامه-)، انه عند ما كان في سن السبعين من عمره، منعه الطبيب من التدخين، و كان مشغولا حينها بتدخين سيكارة، فبمجرد منع الطبيب، رمى السيكارة من يده، و كان ذلك أخر عهده بالتدخين، من دون أن يخلّف هذا الترك المفاجئ أي أثر على نفسيته، رغم تعوده عليها خلال عشرات السنين.
    و قد سأله بعض العلماء بعد عدة سنوات عن حاله تجاه شرب السيكارة، فقال: لا زلت أشتهيها كما تركتها أول الأمر. و لكن دون أن يظهر عليه شي‌ء من ذلك». (دليل الناسك – تعليقة وجيزة على مناسك الحج (للنائيني)، المقدمة، ص: 16‌)

  7. ah k,
    [In reply to Ali Zahed Pour]
    لایخرم عدالة الانسان بارتکاب فعل اذا لم یکن فتواه او فتوی مرجعه، حرمة ذالک الفعل.

  8. حمید نصرالله زاده,

    حمید نصرالله زاده,

    سوال : آیا ضرر رساندن به بدن مطلقا حرام است ؟
    جواب : داستان ضرر در چند جای فقه ( تخلی ، وضوء ، تیمم ، صوم ) مطرح شده است ، مرحوم سید یزدی از کسانی است که ضرر عظیم را حرام می داند و در بحث وضوء تصریح می کند که ضرر یسیر مراد نیست . در مقابل بعضی می گویند که ضرر عظیم هم اشکال ندارد ( در مورد خود کشی آیه و روایت داریم که حرام است ) ، بله ضرر اگر خیلی بزرگ باشد ( مثل قطع عضو ) از مذاق شرع می فهمیم که اشکال دارد ، و مذاق شرع هم دلیل لبی است یعنی تا آنجا که اطمینان داریم می گوئیم اشکال ندارد .
    مرحوم آقای تبریزی هم می فرمود که دلیلی نداریم مگر اینکه به حد جنایت برسد ، و مسلم است که جنایت کردن حرام است مثلا اگر کسی دستش را قطع کند می گویند : جنی علی نفسه .
    مرحوم آقای خوئی تفصیل دادند بین ضرر معتد به و ضرر غیرمعتد به ( الاضرار باطلاقه لم تثبت حرمته بدلیل و انما یحرم بعض المراتب منه کما اذا ادی الی تلف النفس و نحوه . تنقیح : 427/4 ) . اگر خوف ضرر معتد به را هم داشته باشد باید ترک کند چون خوف طریقیت دارد .

  9. محمد ذکاوت صفت

    ah k, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۱:۴۴]
    [In reply to Ali Zahed Pour]
    لایخرم عدالة الانسان بارتکاب فعل اذا لم یکن فتواه او فتوی مرجعه، حرمة ذالک الفعل.

    ah k, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۱:۴۶]
    [In reply to السيد عبدالمحسن]
    علینا ان نثبت اولا أنه ذنب ثم نثبت انه صغیرة او کبیرة؟

    السيد عبدالمحسن, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۲:۳۲]
    [In reply to سید محمود عربی]
    ماکان قصدي غلط نحوي

    محمد ذکاوت صفت,

    بامكاننا ان نستدل علی حرمة التدخين بطريق آخر غیر التمسک بالضرر لانّ هذا مقیّد باعتناء العقلاء به، و هو انّ التدخین امّا من الطیّبات او من الخبائث، و الطیب حلال و الخبیث حرام بدلیل قوله تعالی:
    وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَآئِثَ (اعراف ۱۵۷)
    فأيُّ الخبیث اخبث من التدخين؟ یُحرِق المالَ و یسوء الجار و یضرّ البدن.
    و هو مع هذا مقدمة للاعتياد الى الخبائث اخبث منه.

  10. محمد جاودان,
    [In reply to حمید نصرالله زاده]
    «مرحوم آقای تبریزی هم می فرمود که دلیلی نداریم مگر اینکه به حد جنایت برسد ، و مسلم است که جنایت کردن حرام است مثلا اگر کسی دستش را قطع کند می گویند : جنی علی نفسه . » شما چون به فلسفه حساس هستید عرض می کنم بله این ملاک جنایت ملاک بهتری از ملاک ضرر است و موضوع آن به این راحتی ها تحقق نمی یابد، البته از منظر فقهی. منتهی از منظر فلسفی گاهی تکثیر نسل هم جنایت است. معروف است که ابو الاعلاء معری وصیت کرده بود که روی قبرش بنویسند: هذا ماجناه ابی علی و ما جنیت علی احد.

  11. تمدن حمیدرضا

    S.Ali MOUJANI, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۲:۳۸]
    [Forwarded from Iran & Kultur]
    [ Video ]

    تمدن حمیدرضا
    [In reply to حمید نصرالله زاده]
    اگر استناد آقایان به لاضرر باشد که اولا باید اثبات کنند که ضرر است.
    ثانیا اثبات کنند که لاضرر حکم ساز است(تا آنجا که می دانم عمدتا آن را جز دو سه نفر حکم ساز نمی دانند.)
    استناد به مذاق هم واقعا جالب است.جایی استحسان است و بی ارزش ولی اینجا مورد استدلال قرار می گیرد(البته آقای خویی قبول داشته اند ظاهرا.گرچه مثلا تنقیح مناط را که قابل پذیرش تر است نمی پذیرفته اند ظاهرا!!)

  12. حمید نصرالله زاده

    حمید نصرالله زاده, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۲:۴۵]
    [In reply to محمد ذکاوت صفت]
    اتفاقا سیگار عند العرف از اطیب طیبات است لذا می بینید که بسیار طرفدار دارد و آنهائی هم که نمی کشند بخاطر ترس از ضرر آن است نه آنکه عرفا آنرا از خبائث بدانند . کذلک مواد افیونی که عند العرف ابدا خباثتی ندارند بلکه مفید نیز می شمارند ، لذا مراجع استعمال مواد افیونی را حرام ندانستند بلکه اعتیاد به آنرا حرام دانستند . فافهم و تامل .

  13. Muhammad @ttar, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۲:۵۳]
    [In reply to حمید نصرالله زاده]

    ايا دخان باعث ايذاء افرادي در مجلس مي شود يا نه؟
    اين بديهي است، ايذاء ديگران جايز نيست.
    وبديهي است كه اغلب اين ايذاء را نمي پذيرند، لذا قانون وارد شد، ومنع تدخين در اماكن عمومي تصويب شد.

    قانون عقلي فرهيختةتر وجلوتر از تشريع مراجع شد ..

  14. ah k, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۲:۵۴]
    [In reply to حمید نصرالله زاده]
    [الثالث: الخوف من استعماله على نفسه، أو عضو من أعضائه]
    الثالث: الخوف من استعماله على نفسه، أو عضو من أعضائه بتلف أو عيب أو حدوث مرض أو شدّته أو طول مدّته أو بطوء برئه أو صعوبة علاجه أو نحو ذلك ممّا يعسر تحمّله عادة، بل لو خاف من الشين الّذي يكون تحمّله شاقّاً (3) تيمّم، و المراد به ما يعلو البشرة من الخشونة المشوِّهة للخلقة، أو الموجبة لتشقّق الجلد، و خروج الدم، و يكفي الظنَّ بالمذكورات، أو الاحتمال (4) الموجب للخوف، سواء حصل له من نفسه أو قول طبيب أو غيره، و إن كان فاسقاً أو كافراً، و لا يكفي الاحتمال المجرّد عن الخوف، كما أنّه لا يكفي الضرر اليسير الّذي لا يعتني به العقلاء، و إذا أمكن علاج المذكورات بتسخين الماء وجب و لم ينتقل إلى التيمّم.
    ______________________________

    (1) في إطلاقه تأمّل بل منع (آل ياسين).
    (2) توجب الحرج. (الحكيم).
    (3) إذا كانت بحيث لا تتحمّل عادة. (البروجردي).
    مشقّة لا يقدم عليها العقلاء. (الحكيم).
    إذا كانت بحيث لا تتحمّل عادة. (الخوانساري).
    (4) الناشئ من منشإ يعتني به العقلاء. (الإمام الخميني).
    إذا كان له منشأ يعتني العقلاء بمثله. (البروجردي). (العروة الوثقى (المحشى)، ج‌2، ص: 170‌)

  15. ah k,
    [In reply to محمد ذکاوت صفت]
    هذا من الاستدلال فی الشبهة الموضوعیة فی نفس الموضوع، فلایثبت بما ذکرتم کون التدخین احد مصادیق الخبائث.

  16. ah k, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۳:۰۰]
    [In reply to محمد ذکاوت صفت]
    هذا من الاستدلال فی الشبهة الموضوعیة فی نفس الموضوع، فلایثبت بما ذکرتم کون التدخین احد مصادیق الخبائث.

  17. Muhammad @ttar, [۰۸.۰۷.۱۸ ۱۳:۲۶]
    فقط، از ديدگاه تراث ..
    علماي مختلف با ورود تدخين به جامعة، آثاري دربارة ان نوشتند .. در حرمت و در حليت آن.
    تعدادي چاپ شده، وتعدادي تا الان خطي هستند ..
    اما يك بررسي جامع از اين ديدگاه ها نديدم.

    عموماً، واژه (تتن) دارند، مثل رسالة في تحريم يا حلية التتن.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics