خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / المؤتمر الثالث للأغذية الصحية والحلال في تركيا
مؤتمر” توحيد معايير وإجراءات الأطعمة الحلال” في جدة

المؤتمر الثالث للأغذية الصحية والحلال في تركيا

انطلقت في إسطنبول، قبل أمس الجمعة، فعاليات المؤتمر الثالث للأغذية الصحية والحلال، بتنظيم من منبر الأغذية الحلال والصحية، ومشاركة ٢٣ عالماً واختصاصيًا، تحت رعاية عدد من الجامعات التركية.

موقع الإجتهاد: وناقش المؤتمر الذي استمر يومين، مواضيع مختلفة، حول سبل التغذية الصحية السليمة، ومواجهة السمنة، والأبعاد المالية والسياسية لتأمين الأغذية الحلال، وعلاقة الإعلام والتربية السليمة للطفل، وتعليم الإرادة في التغذية.

وقال أمين عام معهد المواصفات التركية، البروفسور محمد بوزدمير، في الجلسة الافتتاحية، إن “المؤتمر يهدف إلى تطوير آليات معينة من أجل تطوير شكل التغذية الصحية بالشكل السليم، متوقعا صدور نتائج طيبة عن المؤتمر”.

ولفت بوزدمير أن لموضوع “الغذاء الحلال” “أبعاد طبية وفنية ودينية، وحاليا هناك اتجاه للاهتمام بالعادات الغذائية والصحية، وبدأوا في العالم يسألون عن “الحلال”، وهو يعني أن أصحاب المعتقدات الأخرى بدأوا يتعاملون مع المسلمين بشكل مختلف”.

وشدد على أن “المواصفات والمقاييس التركية” تتحمل مسؤولية كبيرة جدًا، وتحاول مراعاة الحالة الإسلامية، بعيدا عن ضغوط الحركة التجارية، وهي مع تشكيل مواصفات معينة للمنتجات الحلال”.

من ناحيته، قال أمين عام معهد المواصفات والمقاييس الإسلامية إحسان أوغت، إن “المنتجات الحلال مطلوبة من قبل التجمعات غير المسلمة أيضا، لما لها من نظافة و”خصائص” صحية، ويجب تكثيف الجهود، من خلال تنشيط فعاليات المنتجات وتقديم الرُخص اللازمة لكل الطلبات المقدمة”.

وبين أن “الفعاليات ستزيد من نوعية المنتجات الحلال، وستحقق مكاسب عديدة مستندة إلى المصادر الفقهية والعلمية”، على حد تعبيره.

أما مستشار وزير الصحة التركي، البروفسور إيوب غوموش، فقال إن ” الله أمرنا بتناول الأغذية التغذية الصحية، ومنذ فترة جاءنا برنامج حمية من أمريكا، فيها عادات إسلامية، فيما العالم اليوم يصارع السرطان والسمنة، ويجب مواجهتها بالاهتمام بالصحة واتباع تعاليم الدين في الغذائيات يساهم في ذلك”.

وأردف أن هناك ” جهود تبذل في تركيا في هذا المجال، ومنها الاهتمام بالأطفال في ندوات المدارس، حيث تم تحفيز التغذية الصحية بعيدا عن السمنة، ونحاول تطوير هذه الثقافة وترسيخها من أجل الحياة بشكل صحي”.

وتوقع غوموش “أن يخرج المؤتمر بنتائج جيدة، من أجل وضع أسس للتعامل مع التغذية بشكل صحي في العالم الإسلامي”.

كما تضمنت الجلسة الافتتاحية كلمات من مشاركين آخرين، وتم عرض فيلم عن أهمية الغذاء الصحي والحلال.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign