خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / المرجع الديني إسحاق الفياض يؤكد على استقلالية الحوزة وعدم ارتباطها بالدولة
توصيات المرجع الفياض

المرجع الديني إسحاق الفياض يؤكد على استقلالية الحوزة وعدم ارتباطها بالدولة

علماؤنا وفقهاؤنا ومراجعنا تحملوا جميع المصاعب في طريق الحفاظ على هذه الحوزة العلمية فقد تحملوا الانتهاكات من قبل حكومة الوقت والمضايقات والفقر الشديد للحفاظ على استقلالية الحوزة وعدم ارتباطها بالدولة نهائيا فإن الحوزة حرة والطلاب أحرار.

موقع الاجتهاد: ألقى المرجع الديني سماحة آية الله الشيخ محمد اسحاق الفياض، يوم الاثنين، كلمة توجيهية عامة في ختام درس بحث الأصول، تحدث فيها عن مسائل عامة وخاصة تتعلق بالدراسة الدينية والحوزة العلمية في النجف، والأوضاع الراهنة في العراق، كما بارك انتصارات المجاهدين والقوات الأمنية بمختلف صنوفها.

وشدد سماحة المرجع الفياض في كلمته على ضرورة اهتمام طلبة العلم بالداراسة وتخصيص معظم أوقاتهم للمطالعة والمباحثة حفاظا على مكانة حوزة النجف العلمية المباركة، وقال إنها حوزة معروفة بعمق ودقة دراستها وعلومها، ويجب الحفاظ عليها في ظل ما بذله السلف من جهود مضنية لاستمرار حياتها.

حوزة النجف مستقلة من الدولة والأحزاب السياسية والدينية

وصرح المرجع الفياض إن العلماء والفقهاء والمراجع تحملوا المصاعب، والمضايقات والانتهاكات من قبل النظام السابق، وحتى الفقر الشديد من أجل الحفاظ على حوزة النجف واستقلاليتها من الدولة ومن الأحزاب السياسية والدينية اقتصاديا، وتعليميا، وسياسيا.

وأضاف سماحته إن الحوزة وطلابها لا يرتبطون بأي حزب أو مؤسسة، سياسية كانت أم دينية، فهم أحرار في دراستهم، وتبليغ الأحكام الشرعية وليس لهم أي قيود في اختيار الدراسة ولا أي قيود في بيان الأحكام الشرعية فبدون أي انتماء يبينون الأحكام الشرعية التي نزلت من قبل الله تعالى إلى الناس من دون الانتماء إلى أي مؤسسة أو أي حزب، هذه هي وظيفة الطلبة فلا بد أن يكونوا أحرارا وغير مرتبطين بالدولة.

وقال المرجع الفياض: أطلب من الجميع أن يدعو من الباري عزّ وجلّ أن يدفع شر الأشرار والمجرمين والمفسدين والقتلة عن البلاد الإسلامية ولا سيما عن محبي أهل البيت في كل بلد وفي كل مكان، ونطلب من الباري عزّ وجلّ برحمته الواسعة التي وسعت كل شيء أن يساعد وينصر المجاهدين بكافة صنوفهم من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والمتطوعين وفصائل المقاومة وغيرهم ونبارك لهم هذه الفتوحات وهذا النصر الكبير.

تشکیل لجان من الطلاب الحوزويين في طريق زوار أربعينة الإمام الحسين(ع)

وأشار سماحته إن جماعة من فضلاء الحوزة شكلوا لجانا في طول طريق زوار أربعينة الإمام الحسين (ع) بدون الانتساب إلى أي شخص آخر، وغرضهم تثقيف الناس وبيان الأحكام الشرعية والآداب والأخلاق والهدوء والاستقرار في طول الطريق والاجتناب عن المشاجرة ورفع الصوت والاجتناب عن الاندكاك مع النساء وخدمة العاجزين من الشيوخ والعجزة والأطفال والمرضى فلديهم مقرات في طول الطريق، وكل من أراد أن يشترك معهم في هذه الأمور الدينية والمذهبية فله أجر وثواب عظيم.

هذا وقد أعلن مكتب سماحة المرجع الفياض تعطيل دروس بحث الخارج حتى شهر ربيع الأول، بمناسبة الزيارة الأربعينية، كما أعلن عن إقامة مجلس تأبيني بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل استاذ الفقهاء والمجتهدين آية الله العظمی السيد الخوئي (قدس سره الشريف)، وذلك عصر يوم الأربعاء المقبل.

وفي الختام ابتهل المرجع الفياض، إلى البارئ تعالى، أن يحفظ العراق وبلاد المسلمين، ويصون الحوزات العلمية، ولا سيما حوزة النجف الأشرف المباركة من شر الأعداء والمفسدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign