خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / الغذاء في الفقه الإسلامي.. تصنيع الغذاء في ضوء الضوابط الفقهية والمقاصد الشرعیة/ تحميل
الغذاء في الفقه الإسلامي

الغذاء في الفقه الإسلامي.. تصنيع الغذاء في ضوء الضوابط الفقهية والمقاصد الشرعیة/ تحميل

الاجتهاد: يسلط الدكتور محمد خليل خير الله في مقالته” تصنيع الغذاء في ضوء الضوابط الفقهية والمقاصد الشرعیة” الضوء على فكرة الغذاء في الفقه الإسلامي والنصوص القانونية الشرعية التي تضبط صناعات الغذاء كيف أن المسلمين قدكونوا نظاماً غذائياً خاصاً يوفر للإنسان غذاء صحياً.

يرتبط الغذٌاء بواحدة من الضروريات الخمس بل يرتبط بأهٖمها وهو حفظ النفس,لذلك اهتم الاسلام بهذا الموضوع اهتماما كبيراً فحرم الخبائث وأباح الطيبات, ونهى عن كل ما يؤذٗي الانسان ويضره, كما اهتم بجودة الغذٌاء وسلامته من أجل الحفاظ على الانسان.

كما يعد الغذاء من المقومات الأساسية لحياة الانسان فلا حياة بلاغذاء هكذا خلق الباري عزوجل الحياة، هذا الغذاء ليس فقط طعام وشراب يتناوله الانسان حتى ينمي به جسده بل عنصراٌ آساسیاٌ من عناصر تکوین البنیة الشرعية للإسان.

لذا نرى أن الشريعة الاسلامية الغراء من خلال نصوصها التشريعية من الكتاب والسنة وأقوال العلماء قدشرعت وقننت القوانين لتعاطي الغذاء من صناعة وتخزين ونقل الى تناول واستهلاك وفق آداب حددتها لهذا الموضوع المهم.

المسلم حاله كحال أي انسان آخر يحتاج الى الغذاء ومع قيام الثورة الصناعية في مجال التصنيع الغذائي نرى أن كثيراُ من الضوابط الشرعية لتصنيع الغذاء قد أهدرت لبروز الضوابط الدولية والصحية لهذا التصنيع وهذا مما يؤثر على تكوين الفرد المسلم بشكل كبير.

يسلط هذا البحث الضوء على فكرة الغذاء في الفقه الإسلامي و النصوص القانونية الشرعية التي تضبط صناعات االغذاء كيف أن المسلمين قد كونوا نظاماً غذائياً خاصاً يوفر للإنسان غذاء صحياً.

قد قسمت البحث الى: مقدمة و خمسة مباحث كما يلي:

المقدمة.

المبحث الأول : مفهوم الغذاء في الإسلام.

المبحث الثاني: ضوابط الصناعات الغذائية والمقصد منها.

المبحث الثالث : مشكلة العجز الغذائي وأثرها في الصناعات الغذائية.

المبحث الرابع: ارتباط الامن الغذائي بالصناعات الغذائية.

المبحث الخامس: مقترحات في اطارالصناعات الغذائية من منظور الشرع.

الخاتمة.

المصدر: العدد الثاني عشر من مجلة العلوم الإسلامية

 تحميل المقال كاملاً

images

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign