خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / المحاور العلمية لمؤتمر الميرزا النائيني “ره” الدولي
مؤتمر الميرزا النائيني

المحاور العلمية لمؤتمر الميرزا النائيني “ره” الدولي

خاص الاجتهاد: عُقد المؤتمر الصحفي “لمؤتمر الميرزا النائيني الدولي” بمشاركة كل من الأساتذة أبو القاسم عليدوست، وأحمد فرخ فال، وناصر رفيعي، وذلك في مؤسسة الإمامة الثقافية، ومن المقرر انعقاد هذا المؤتمر باللغتين الفارسية والعربية في إيران والعراق في النصف الثاني من العام الهجري الشمسي 1401 / النصف الأول من العام 1444ق، وذلك بحضور شخصيات علمية بارزة، ومع قراءة رسائل مراجع الدين العظام إلى المؤتمر.

وأعلن الأمانة العامة لمؤتمر الميرزا النائيني الدولي عن المحاور العلمية الخمسة لهذا المؤتمر

المحور الأول
المدرسة والمنهجية والاتجاهات، والتي تشمل الموضوعات التالية:

المدرسة الأصولية للمحقق النائيني”ره”، والتي تشمل الموضوعات الفرعية التالية: التنظير، الهيكلة، تناسق المباحث الأصولية، الإصلاح، تطوير آراء المتقدمين، التهذيب، إكمال ونقد الآراء، التنظيم ووجهات النظر الأخرى.

المحقق النائيني والمدارس الحوزوية: المحقق النائيني ومدرسة النجف الأشرف، المحقق النائيني ومدرسة قم، اهتمام المحقق النائيني بآراء الأصوليين المتقدمين، المحقق النائيني والمدارس الأخرى.

العقل وعرف العقلاء في مدرسة النائيني الأصولية والفقهية.

القضايا الفلسفية والاتجاه الفلسفي في المدرسة الأصولية والفقهية للميرزا النائيني”ره”.

القواعد الفقهية في مدرسة النائيني.

المنهجية الاجتهادية للمحقق النائيني.

الانسجام والتنظيم في مدرسة الميرزا النائيني الفقهية.

امتداد مدرسة النائيني في الفقه والأصول.

المدرسة الفقهية والأصولية للمحقق النائيني والنظرة التاريخية.

المحور الثاني
يشمل المباحث المقارنة تحت العناوين التالية: التأثر بالمتقدمين والمتأخرين، تأثير النائيني في المتأخرين، النائيني والمحقق العراقي، النائيني والمحقق الخراساني، النائيني والشيخ الأنصاري، النائيني والمحقق الخوئي، النائيني والشهيد الصدر، النائيني والإمام الخميني، النائيني والمحقق الفشاركي، النائيني وآخرون.

النائيني والأخباريين، النائيني وآراء أهل السنة، النائيني من الأصول حتى الفقه، والذي يشمل الموضوعات التالية:
المباني الأصولية للميرزا النائيني في المؤلفات الفقهية، مقارنة الآراء الأصولية للميرزا النائيني في مؤلفاته الفقهية بآرائه في مؤلفاته الأصولية، أصول الفقه والفقه العملي والتجريدي في مؤلفات النائيني.

القسم التالی ويشمل: العلاقة بين الفقه والقانون في مؤلفات النائيني، والقسم السادس يشمل موضوعات أخرى لهذا العالم الديني.

المحور الثالث
مصادر الاستنباط في المدرسة الفقهية والأصولية للمحقق النائيني، والذي يشمل الموضوعات التالية:

مكانة القرآن، مكانة السنة، مكانة العقل، مكانة الاجماع والمصادر المتعلقة بتنقيح المناط، وإلغاء الخصوصية، وسيرة العقلاء، والشهرة، وغير ذلك من الموضوعات.

القسم الثاني، ويشمل هذا القسم: المدرسة الأصولية للمحقق النائيني ومصادرها، وفروعاتها، وهي: القياس والعرف والمصلحة وفهم السلف وغايات الأحكام ومقاصد الشريعة والمصادر التابعة الأخرى.
ومن الفروعات الأخرى لهذا المحور نطاق حجية المصادر، والفرع الآخر يتعلق بالترتيب الطولي المصادر.

المحور الرابع:
إبداع المحقق النائيني وتنظيره في المباحث الأصولية، ويشمل هذا المحور: المباحث اللغوية، والاستحضارات اللفظية من قبيل (المشتق والصحيح والأعم وأصالة الظهور ومعرفة القرائن و..)

القسم الثاني ويتحدث عن مباحث الحكم الشرعي، ومنها: ماهية الحكم، مبادئ الحكم، أقسام الحكم، تضاد الحكم، الجمع بين الحكم الظاهري والواقعي، قاعدة تأسيس المحقق النائيني في الترخيصات الاستثنائية المنطبقة على العنوان الوجودي، الفرق بين الظهور التصوري والظهور التصديقي من وجهة نظر المحقق النائيني.

القسم الثالث: الاعتباريات، الفرق بين الأمارات والأصول، إمكان الترتب، استصحاب العدم الأزلي، القضية الحقيقية والخارجية، متمم الجعل، تعارض الأدلة، مرجحات باب التعارض، فروع باب تزاحم التكليف، نظرية سلطنة النفس (الحق والتكليف في الطلب والإرادة)، قضايا رئيسية أخرى من منظور المحقق النائيني، إجراء مقدمات الحكمة في مدخول أداة العموم، ضابط عدم الحصر في الشبهة غير المحصورة.

المحور الخامس

إبداع المحقق النائيني وتنظيره في المباحث الفقهية
يتضمن هذا المحور الأقسام التالية: حلول المحقق النائيني الخاصة في بيان إمكان التجزي في الاجتهاد، الحلول الخاصة له في الدليل على انفعال الماء المشكوك الكرية بمجرد ملاقاة النجس، رؤية المحقق النائيني في حدود جريان قاعدة الجب وغيره.

أما المحاور القرآنية والحديثية وآيات الأحكام لمؤتمر الميرزا النائيني الدولي فهي:

أ: المنهجية: تم التأكيد في هذا المحور على العناوين التالية: مباني فهم القرآن واستيعابه من منظور المحقق النائيني (مباني التفسير وأصوله) -أسلوب فهم القرآن عند الميرزا النائيني (الأساليب التفسيرية) -دراسة الاتجاه التفسيري والفقهي للمحقق النائيني (المباني والأصول والأساليب الفرعية) -مباني فهم السنة وأصولها من منظور المحقق النائيني -مصدرية القرآن في الفقه من منظور المحقق النائيني -مصدرية السنة في الفقه من منظور المحقق النائيني.

ب-علوم القرآن: عناوين هذا المحور: صيانة القرآن من منظور المحقق النائيني -توثيق القراءات القرآنية من منظور المحقق النائيني-نسخ القرآن من منظور المحقق النائيني (نسخ القرآن بخبر الواحد و..) -المحکم والمتشابه من منظور المحقق النائيني.

ج -التفسير والمعارف القرآنية: تفسير أبرز الآيات (الاعتقادية والأخلاقية و..) من وجهة نظر المحقق النائيني -بطون القرآن واستخدامها في الاستنباط من منظور المحقق النائيني.

د- آيات الأحكام: عناوين هذا الفرع: دراسة الآيات الرئيسة الفقهية من منظور المحقق النائيني -دراسة الآيات الأصولية البارزة من منظور المحقق النائيني -علاقة الروايات التفسيرية وآيات الأحكام من منظور المحقق النائيني.

هـ- علوم الحديث: عناوين هذا الفرع: منهج فقه الحديث للمحقق النائيني -المنهج الرجالي للمحقق النائيني -تخصيص الآيات وتقييدها بخبر الواحد من منظور المحقق النائيني -رأي المحقق النائيني في الأخبار الضعيفة والمجعولة.

محاور اللجنة العلمية للفكر السياسي لمؤتمر الميرزا النائيني

القسم الأول: خلفية الفكر السياسي للمحقق النائيني -منظومة الفكر السياسي للمحقق النائيني -منهجية الفكر السياسي للمحقق النائيني-المصادر والتوثيقات القرآنية لفكر الميرزا النائيني السياسي -المصادر والتوثيقات الروائية لفكر الميرزا النائيني السياسي.

القسم الثاني: وعنوانه: الدولة في الفكر السياسي للمحقق النائيني، ويتناول الموضوعات التالية: علاقة الدين والدولة -أدلة ضرورة تشكيل الحكومة الدستورية وأهدافها -أركان الحكومة الدستورية -حدود الحكومة الدستورية ومسألة الجنسية والمعتقد -الفصل بين السلطات والمباحث ذات الصلة -مركز صنع القرار والمشروعية في الحكومة الدستورية -نطاق المهام والصلاحيات للحكومة الدستورية –مسار ودائرة السلطة في الحكومة الدستورية – أساليب تأسيس الدولة وتغييرها؛ الإصلاح أو الثورة – مكانة الشعب ودوره في الحكومة الدستورية – حقوق الناس – الحاكم العادل والجائر – عوامل الاستبداد وموانع حصوله -ظروف رجال الدولة.

القسم الثالث: ويتناول القضايا السياسية المهمة وذات الشأن في الفكر السياسي للمحقق النائيني، ومنها: العدالة الاجتماعية -الحرية السياسية -السلطة -الأمن -الشرعية والمقبولية -الإمامة والولاية للأئمة “ع” -ولاية الفقيه -الشورى والمشورة -مراقبة السلطة -المشاركة السياسية -الحقوق والواجبات -الحكم والبيعة والانتخابات.

القسم الرابع: يتناول هذا القسم الموضوعات التالية: انعكاس واستمرار وتأثير الفكر السياسي للمحقق النائيني على المفكرين الإسلاميين والأحداث المعاصرة للعالم الإسلامي خاصة في إيران والعراق -النائيني والمفكرين والتيارات الإيرانية -النائيني والمفكرين والتيارات العراقية -النائيني والمفكرين والتيارات السورية -النائيني والمفكرين والتيارات اللبنانية، وغيرها.

القسم الخامس: قدرة وإمكانيات الفكر السياسي للمحقق النائيني في حل قضايا العالم الإسلامي اليوم، ويشمل العناوين التالية: بناء الدولة -بناء المجتمع -بناء الأمن -بناء الحضارة -تطور موضوع الاستكبار ومناهضته -مناهضة الاستبداد -الحرية –العدالة، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign