خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية ” عنوان مؤتمر دولي بجامعة الفيوم
الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية
مبنى جامعة الفيوم في مصر

الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية ” عنوان مؤتمر دولي بجامعة الفيوم

تنظم كلية دار العلوم جامعة الفيوم في مصر المؤتمر الدولي الثاني بعنوان الوطن وحقوق المواطنة في العلوم العربية والإسلامية في الفترة من 1 إلى 2 مارس القادم، ومن محاورها الأحكام السلطانية وفقه الضرورات المرتبط بالوطن.

وأكد الدكتور صابر مشالي، عميد كلية دار العلوم، ورئيس المؤتمر، أن “محاور المؤتمر تدور حول ، مفهوم الوطن في شعر شوقي المنظوم للأطفال، والوطن ومراتبه في كليلة ودمنة، ومفهوم الوطن في ألف ليلة وليلة، والحنين للوطن في الشعر العربي القديم والحديث، والأحكام السلطانية ثقافة وطن”.

مبنى-جامعة الفيوم-مصربالاضافة إلي قراءة في حقوق المواطنة في وثيقتي: عمر بن الخطاب لأهل إيلياء ، ووثيقة عمرو بن العاص لأهل مصر ، وصورة الوطن في الشعر الحديث ومفهوم الوطن في المسرح العربي، والوطن في الرواية العربية، والوطن في القصة القصيرة العربية، والوطن والمواطنة في مقدمة ابن خلدون، وفقه الضرورات المرتبط بالوطن، وجماليات اللغة النقدية قديما وحديثا، وحقوق المواطنة في الدساتير المعاصرة.

وكذلك لغة الوطن ولغات المواطنة، والوطن والمواطنة في معاجم اللغة العربية، والدراسة النصية للأشعار الوطنية لشعراء العصر الحديث والدراسة الأسلوبية للأشعار الوطنية لشعراء العصر الحديث، ومفهوم الوطن في المؤلفات التاريخية، وجهود النحاة المصريين المعاصرين في تيسير النحو: (علي الجارم – مصطفى أمين – إبراهيم مصطفى – شوقي ضيف – عبد المتعال الصعيدي- عبد العليم إبراهيم).

توجه المراسلات إلى البريد

mid00@fayoum.edu.eg

مقرر المؤتمر:

الأستاذ الدكتور/ مصطفى الضبع

اللجنة العلمية للمؤتمر :

– الأستاذ الدكتور/ محمد حسن عبد الله .

– الأستاذة الدكتورة/ آمال ربيع .

– الأستاذ الدكتور/ محمد مصطفى منصور

– الأستاذ الدكتور/ وجيه الشيمي .

– الأستاذ الدكتور/ محمد عجيلة .

مبنى-كلية-دار-العلوم-جامعة الفيوم-مصر1

 شعار_جامعة_الفيوم-مصركلية في الفيوم، مصر

جامعة الفيوم بدأت بهذا الاسم في اغسطس 2005 ولكنها كانت موجودة من قبل باعتبارها فرعاً لجامعة القاهرة من عام 1979 حيث بدأت بكلية التربية ثم كلية الزراعة وفى عام 1984 بدأت الدراسة في كليتى الخدمة الاجتماعية والهندسة.

موقع الجامعة

تليفون: 2114087 084 – 2114074 084 فاكس :2114250 084

تليفون: 2114059 084 فاكس : 2114059 084

الهاتف المحمول: 01272554529 – 01145960555

البريد الإلكتروني: ts@fayoum.edu.eg

شعار-كلية-دار-العلوم-جامعة الفيوم-مصركلية دار العلوم

بدأت الدراسة فى الكلية فى العام الجامعى 89/ 90 كفرع من كلية دار العلوم بالقاهرة فى الثلاثين من سبتمبر 1993 صدر المرسوم الرئاسى بإنشاء كلية للدراسات العربية والاسلامية – جامعة القاهرة – فرع الفيوم

فى التاسع والعشرين من ديسمبر 1999 صدر المرسوم الرئاسى الخاص بتغيير اسم كلية الدراسات العربية والاسلامية إلى كلية دار العلوم

فى الاول من اغسطس 2005 صدر المرسوم الرئاسى الخاص بانشاء جامعة الفيوم لذا تغير الاسم إلى كلية دار العلوم – جامعة الفيوم .

يستطيع خريج كلية دار العلوم ان يعمل فى مجالات عدة مثل : تدريس اللغة العربية والعلوم الاسلامية فى المدرسة بمختلف مراحلها, وكذلك يمكنه العمل فى مجال الصحافة وفى وزارة الثقافة ايضاَ.

موقع الكلية
تليفون:0842148021
فاكس:0842148026

البريد الإلكتروني:
ariss@fayoum.edu.eg

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign