الرئيسية / الضبط / 5 مذكرة / العلامة العسكري والوحدة الاسلاميه
العلامة العسكري

العلامة العسكري والوحدة الاسلاميه

ابتلينا في عصرنا الحاضر بقوى الكفر التي فرقت معاشر المسلمين ولايفرق عندهم الحنفي من الشافعي، الشيعي من السني من الاباضي. انما يحاربون القران وقد كتبت مفصلا عن ذلك في اخر المجلد الثاني من القران الكريم عن تخطيطهم الجهنمي الفكري ولا حاجة الى ذكر ما يعانيه المسلمون في شتى بلاد الارض.

الاجتهاد: بناء على ذلك ينبغي لحكام المسلمين ان يفكروا في اتحادات اسلاميه، اتحاد اقتصادي، اتحاد سياسي، اتحاد ثقافي هذا عمل الحكام وليس عملنا وهم دائبون احيانا في ذلك وان كانت اتحادات صغيره فهي جميله. ان نقوم بعملين. عمل علمي وهو ان – هذا كلامي القيته على جماعة من علماء المسلمين جاؤا قبل ثلاث سنوات من قبل الجمهورية الاسلاميه ادامها الله – والقيت عليهم – انه ليس عندنا قران اخر ورفعت القران امامهم في اثناء كلمتي، قلت اتحدى اي انسان يستطيع ان ياتي بغير هذا القران في اي بلد كان، مخطوطا او مطبوعا بخط الكوفي او بخط اخر او في غار او في كهف ما عندنا غير هذا القران وكل من يقول كذب اتحداه . اتحدى اي انسان ياتي بقران غير هذا فصاحوا الله اكبر . كلمتي كانت مفصله .

نحن الشيعه ما عندنا قران غير هذا . نحن نختلف في فهم القران . ان الكرسي كما ذكرت سابقا . ما معنى الكرسي ؟ هل هو العلم . وسع كرسيه السموات والارض . هل هو جسم يجلس عليه الله – معاذ الله – اذن نتباحث . كل يدلي برايه ويجب علي انا ان اسمع راي اخي المسلم الاخر . هو يريد ان يبرهن ان الكرسي جسم انا يجب ان اصغي اليه . وهو يجب ان يصغي الي وانا ادلي برايي وبدليلي . او وامسحوا برؤسكم وارجلكم . نقراها في القران ، نختلف في العمل ايضا كل يدلي برايه .

اذن نفس القران لاخلاف عليه، فنتحد حول القران ولا يرمي بعضنا الاخر كذباً وافترءا بأنَ عند الطرف الثاني قرآنا اخرَ وتقية يكتمونه . لنترك هذا النوع من الافتراءات هذا اولا بالقران الكريم .

ثانيا المسلم عامة سواء كان شيعاً او سنياً او اباضياً ام وهابياً . المسلم على وجه الارض اذا علم من ادب انه من سنة الرسول(ص) قال…… وهو الاختلاف من اين ناخذ سنة الرسول (ص). هل ناخذ سنة الرسول (ص) من الصحابه والصحابة كلهم عدول والصحابي من راى رسول الله ولو ساعة من نهار. او ناخذ السنة من عدول الصحابة ومن هنا نشأ اذن الخلاف الفقهي. من اين ناخذ سنة الرسول (ع). وهل ناخذ اجتهاد الصحابه مصدرا للتشريع في مقابل كتاب الله وسنة رسوله كما اخذت البيعة لعثمان: للعمل بكتاب الله وسنة رسوله وسيرة الشيخين وكان البيعة يوم ذلك هكذا .

لكن اليوم نحن المسلمون هل نتقيد بهذا وناخذ بكل اجتهاد الصحابة. مثلا الصحابي الخليفة الثاني القرشي عمر بن الخطاب قال متعتان كانت على عهد رسول الله وانا انهى عنهما واعاقب عليهما . الان المسلمون بعضهم ياتون بعمرة التمتع وهم الشيعة ، والوهابيون والاخرون لاياتون بعمرة التمتع عملا باجتهاد الخليفة الثاني اليوم نتباحث انا وذلك الذي لاياتي بعمرة التمتع. انا ادلي براي وهو يدلي برايه شريطة ان لانمس كرامة الصحابه . لانمس كرامة احد. نعم بحث علمي .

وهكذا فعلت انا في كتابي معالم المدرستين . لم يقراها الى اليوم عالم سني وتاذى مني . وكما فعلت في كتابي احاديث ام المؤمنين عائشه . اذن الان ينبغي لنا ان نفتح باب العلم لا نغلق باب العلم لكن باحترام وان لانطلب ان تقيم الدليل على ان الخليفة ابا بكر اغتصب الخلافة . ماكو حاجه لهذا الشيء ، لاحاجه .

نحن كمسلمين من اين ناخذ الاحكام . من ائمة اهل البيت (ع) ام لا . هذا ممكن الان صحوة اسلاميه والمسلمون يريدون ان يعملوا بالاسلام الذي جاء به الرسول وان ياخذون بالاجتهادات او لاياخذون . هذا ماقلته واقوله وانا اما الوحدة العمليه ، ذلك وحدة علميه – الكلام طويل لكن انتهى الوقت وصحتي لاتساعدني – الوحدة العمليه هو ما امرنا بها ائمتنا وقالوا لنا في وسائل الشيعة موجود .

الامام الصادق (ع) امرنا ان نذهب ونصلي خلفهم والصلاة في الصف الاول خلفهم له كذا من الثواب. اذكر في سنة كان قافله جائت من تركيا في سيارات ثلاث الاف اربعة الاف جاؤا زاروا الكاظميه وكربلاء والنجف والقدس ثم ذهبوا الى مكه. في صحن النجف كانوا يصلون جماعه السيد الخوئي رضوان الله عليه قال لي احب ان اقف خلفهم في الصف الاول اصلي لكن اخشى من العوام . ذلك كلام السيد .

امرنا الائمة ان نصلي خلفهم ان نتبع جنائزهم. اذا كنت في محلة لامسجد الا مسجدهم اذهب صلي خلفهم اما انت عندك مسجد وهم عندهم مسجد لاتقاطعهم ، وعودوا مرضاهم. قرات عن سيرة الامام الصادق (ع) لااذكر عن معلى بن خنيس او غيره قال رايت في ظلام الليل خرج الامام الصادق (ع) من داره يحمل على كتفه الخبز، فقلت يابن رسول الله: دعني احمل عنك قال لا انا احمل الى ان ذهب الى سقيفة بني ساعده وكان ينام هناك الفقراء وضع عند راس كل واحد منهم قرصين قرصين .

ولما خرجنا قلت يابن رسول الله هل يعلم هولاء الحق ، يعني هل يعتقدون بامامتك . قال لا . لو عرفوا ذلك لواسيناهم بالدق – الدق يعني الملح – لكن هولاء مسلمون . وعمل الائمة ليس واحد معهم . ونحن تركنا هذه الاداب واصبحت فجوة بيننا وبين اخواننا . هؤلاء اخواننا يشهدون ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله . ينبغي ان نتادب باداب الائمة كما قال الائمه كونوا زينا لنا ولاتكونوا شينا علينا . الا انه هناك اذا كان صلاة على مالا يصح السجود عليه فلبعض الفقهاء راي أوترجعون الى راي مقلديكم هل اذا كانت الصلاة خلفهم مع شيء لايصح السجود عليه ماذا اصنع ، كل واحد يرجع الى مقلده .

اقول احضروا الصلاة خلفهم، احضروا تشييع جنائزهم اشتركوا في الاعياد تزاوروا . هذا مختصر ما كنت اريد ان اقوله لكم . اما الصلاة خلفهم بما لايصّح السجود عليه فكل واحد يرجع الى الفقيه الذي يقلده .

سيرة العلامة العسكري

ولد السيد مرتضى العسكري في مدينة سامراء المقدسه في الثامن من جمادي الثاني عام 1332هـ ودرس في حوزتها العلمية السطوح والمقدمات مدة سنتين وبعد عام 1349 هـ هاجر الى مدينة قم المقدسه في ايران في محرم 1350هـ وبقى فيها حتى عام 1353 هـ

درس في قم على كبار اساتذة حوزاتها العلميه ومنهم : السيد شهاب الدين مرعشي نجفي والشيخ محمد حسن شريعت مدار والسيد روح الله الموسوي الخميني في بعض دروس العقائد والشيخ ميرزا خليل كمري في التفسير وكان هذا الاستاذ الجليل بمثابة المربي لسماحة العلامه السيد العسكري 0 والسيد مهدي شهيد متولي المدرسه الرضويه حيث بقى فيها سماحته سنتين انتقل بعدها الى المدرسه الفيضيه

مؤلفات السيد العسكري

موسوعة معالم المدرستين

المطبوع منها :

1 – بحوث المدرستين حول الصحابه والامامه

2- بحوث المدرستين في مصادر الشريعة الاسلاميه

3 – اثر قيام الامام الحسين في احياء سنة الرسول ( ص

والمخطوط منها :

4 – من سيرة الخلفاء

5 – الروايات المنتقله ، روايات وآراء انتقلت من مدرسة الخلفاء الى مدرسة اهل البيت

6 – بحوث في الفقه المقارن بين المدرستين

7 – أ – عصور تاسيس افكار المدرستين وتاسيس حكوماتهم

ب – كارثة حملة المغول على البلاد الاسلاميه وكيفية تعامل لمدرستين معهم

ج – افتراءات على مدرسة اهل البيت

8 – القران الكريم وروايات المدرستين – بحوث تمهيديه –

9 – القران الكريم وروايات مدرسة الخلفاء

10 – القران الكريم وروايات مدرسة اهل البيت

11 – الاستشراق والتبثير مع المدرستين

موسوعة معالم الاسلام

المطبوع منها :

1 – تعليم الاسلام

2 – احكام الاسلام

3 – منتخب الادعيه

المخطوط منها :

4 – الاداب الاسلاميه

5 – مصطلحات العقائد

6 – عقائد الاسلام من القران الكريم

7 – السياسة في الاسلام او الاحكام السلطانيه

8 – قيام الائمة باحياء السنه

عوامل التحريف في سنة الرسول0 الفرق الاسلاميه واسباب ظهورها

قيام الائمة باحياء عقيدة التوحيد 0قيام الوصي باحياء السنه

9 – اشتات مجموعه

وفاته:

توفي رحمه الله في رمضان عام 1428 هجرية في مدينة طهران عن عمر ناهز الخامسة والتسعين ووري الثرى في مدينة قم المقدسة في جوار حرم السيدة فاطمة بنت الإمام موسى بن جعفر عليه السلام فإنا لله وإنا إليه راجعون.

 

المصدر: موقع حسنات نت – دروس سماحة العلامة السيد مرتضى العسكري بمسجد الرسول الاعظم (ص)  –  مسقط – 9 – 14 جمادى الثاني  1416 الموافق 2 – 7 نوفمبر 1995

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics