خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / السعودية تقرر منع زيارة غار حراء وجبل النور بسبب “مخالفات شرعية” !)
مبعث النبي

السعودية تقرر منع زيارة غار حراء وجبل النور بسبب “مخالفات شرعية” !)

أصدرت وزارة الحج والعمرة في السعودية قرارًا بمنع زيارة المعتمرين إلى “غار حراء” في جبل النور بمدينة مكة. وقال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة في السعودية عبد العزيز الوزان، السبت 21 نيسان، إن قرار المنع يأتي بسبب مخالفة بعض المعتمرين للشريعة في أثناء زيارتهم للغار، دون تحديد طبيعة تلك المخالفات.

الاجتهاد: قامت السلطات السعودية بمنع شركات الحج والعمرة تسيير رحلات إلى جبل النور الذي يقع فيه غار حراء بمكة المكرمة.

 وقال وكيل وزارة الحج والعمرة لشؤون العمرة، عبد العزيز الوزان، في حديثه إلى صحيفة “عكاظ” السعودية، السبت 21 نيسان، إن قرار المنع يأتي بسبب مخالفة بعض المعتمرين للشريعة في أثناء زيارتهم للغار، دون تحديد طبيعة تلك المخالفات.

وأضاف أن القرار أخذ بعين الاعتبار “سلامة الزوار”، إذ إن غار حراء يقع في منطقة مرتفعة جدًا في جبل النور، ما قد يعرض المعتمرين لنقص الأوكسجين والإعياء، ويزيد من احتمالية السقوط، على حد قوله.

وتمثل زيارة غار حراء أهمية كبيرة للحجاج والمعتمرين، ويعتبر رمزًا دينيًا من رموز الدين الإسلامي، كون الوحي نزل فيه لأول مرة على النبي محمد عليه السلام.

إلا أن بعض الأئمة يعتبرون أن زيارته لدوافع دينية وإلزام الناس بذلك هو “بدعة” من البدع المحدثة، ولا يوجد أي دليل شرعي على وجوب الزيارة، فيما لم يمنع الأئمة زيارة الغار بهدف “الاستطلاع والاستكشاف”.

وبناء على ذلك، قال المسؤول السعودي إن الجهات المعنية أصدرت تعليمات إلى شركات العمرة والشركات السياحية بعدم تخصيص أوقات لزيارة الغار، وعدم تخصيصها ضمن برنامج شعائر الحج أو العمرة.

وأشار إلى أن وزراة الحج والعمرة ستغرم وتعاقب الشركات والجهات المخالفة لهذا القانون، تحت طائلة المسؤولية.

يشار إلى أن جبل النور الواقع على بعد 4 كيلو مترات من المسجد الحرام، يرتفع مسافة تزيد على 650 مترا وهو مهبط الوحي على النبي (صلى الله عليه وسلم) ونزلت عيه في غار حراء الآيات الأولى من القرآن الكريم.

ويحرص غالبية المعتمرين على زيارة الموقع خلال رحلتهم إلى البقاع المقدسة في مكة لما له من مكانة لدى المسلمين باعتباره منطلق البعثة النبوية.

ونشر عدد من المغردين كتابا رسميا لإحدى شركات خدمات المعتمرين يتضمن تعميما من وزارة الحج والعمرة السعودية للشركات بعدم تنفيذ زيارات لجبل النور اعتبارا من تاريخ 18/4/2018.

ولقي القرار السعودي انتقادات من طرف العديد من المغردين كون الموقع إرثا إسلاميا مهما وبدلا من منع الزيارة كان الواجب الاهتمام به في حين سخر البعض من الذرائع التي سيقت للحظر بينها “نقص الأكسجين”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign