خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / الرسوم المتحركة في خدمة تعليم الأحكام
الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام

الرسوم المتحركة في خدمة تعليم الأحكام

الاجتهاد: إن ثلاثة عشر متخصصا ساهموا في إنجاز مشروع “الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام”، وكلّ دقيقة من البرنامج استغرقت خمسة أيام عمل، وقد تمّ تحميل هذه الحلقات في الموقع الإعلامي لمكتب آية الله مكارم الشيرازي، كما أنّه من المقرر أن نعدّ في المستقبل القريب تطبيقا برمجيا في مجال أحكام الصلاة بحيث يكون متاحا للجميع عبر شبكات الفضاء الافتراضي.

أشار حجة الإسلام الشيخ وحيد عليان نجاد اليوم في مراسم إزاحة الستار عن سلسلة “الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام” الذي أقامه مكتب المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي بحضور مجموعة من الإعلاميين في وكالة أنباء الحوزة بقم المقدسة، إلى كيفية انتاج هذا الموشن جرافيك وقال: المجموعة التي يزيح الستار عنها اليوم تتكون من 30 حلقة من أحكام الوضوء والغسل.

وأضاف: تتضمن “سلسلة الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام” الموشن جرافيك وثلاثي الأبعاد، وهذا الأسلوب فريد من نوعه وقد تم إنتاجه لأول مرة.

وسابقا كانت هناك 30 حلقة من أحكام الصوم و 41 حلقة خاصة بأحكام الصلاة التي كانت موضع ترحيب وبثها الإذاعة والتلفزيون في إيران، كما تم بث النسخة العربية منها في العراق وینتج في وقت واحد باللغات الفارسية والعربية والأردية والأذربيجانية والإسبانية.

وقال مسؤول الموقع الإعلامي لمكتب سماحة آية الله مكارم الشيرازي: بالنظر إلى وجود تكاليف ومبالغ تصرف في هذا المشروع فينبغي أن يكون العمل مقبولا لدى جميع مراجع التقليد، وتمّ حذف الحالات المختلف فيها من هذه المجموعة والتي يمكن أن توجد في مجال الأحكام الشرعية؛ حتى يتمكن الجميع من استخدامها والاستفادة منها.

وأضاف: لقد كان هناك اهتمام بالأحكام المتعلقة بالجرحى وذوي الاحتياجات الخاصة في مجموعة تعليم الأحكام عبر الرسوم المتحركة.

وأوضح فضيلة الشيخ عليان نجاد أنّ القائمين على إعداد هذه المجموعة من الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام الشرعية قد أولوا اهتماما خاصا ببعض الفئات التي عادة ما تكون منسية،

وقال: لقد تضمنت هذه المجموعة إشارات إلى الأحكام المتعلقة بذوي الاحتياجات الخاصة والجرحى، وقد كان أصل فكرة المشروع أنّ الناس اليوم قلمّا يطالعون رسائل الأحكام الشرعية وأنّ الاستفادة من وسائل الإعلام الحديثة صارت أكثر يسرا وسهولة.

وبيّن أنّه توجد نسخة خاصة بالصم من جميع المواد المنتجة، وأضاف: عادة لا يكون اهتمام بفئة الصم عند إنتاج المواد الدينية، وهناك أبحاث ودراسات تقول أنّ عددا من الصم قد التحقوا بداعش لأنّ الأخبار والمواد الإعلامية التي كان يبثها هذا التنظيم كانت مزودة بنسخة للصم، ونحن في مشروعنا هذا أخذنا هذا الأمر بعين الاعتبار.

وقال مسؤول الموقع الإعلامي لمكتب سماحة آية الله مكارم الشيرازي: نعكف حاليا على إنجاز مشروع خاص بالمسلمين القاطنين في العالم الغربي، وقد تم حتى اليوم إنجاز أكثر من ستين بالمئة منه، فالمسلمون الذين يعيشون في دول غير إسلامية يعانون من مشكلات كثيرة في تأمين الطعام واللباس وفي المعاملات والأعمال المصرفية.

وأضاف فضيلة الشيخ عليان نجاد: من المتيسر في الدول الإسلامية الحصول على الغذاء الحلال وكذا الحصول على اللباس والقيام بالمعاملات والأعمال البنكية؛ لذلك ارتأينا العمل على المساهمة في حلّ مشكلات المسلمين القاطنين في دول غير إسلامية، وأعددنا مجموعة من 31 حلقة من الرسوم المتحركة التعليمية، وذلك استنادا إلى الأسئلة الشرعية التي وصلتنا من خارج إيران حيث تمّ جمعها وتبويبها ومن ثمّ إنتاج حلقات الرسوم المتحركة على أساسها.

وتضمن المؤتمر الصحفي مداخلة للسيد أحمد غفاري مسؤول الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في مكتب سماحة المرجع آية الله مكارم الشيرازي، والذي قال: ثلاثون حلقة من فقرات الرسوم المتحركة هذه تتناول أحكام الصيام، وواحد وأربعون حلقة خصصناها لتعليم أحكام الصلاة، وقد وجدنا أنّه من المناسب أن تكون مدة كل حلقة بين 60 إلى 90 ثانية، وتتضمن بين 100 إلى 115 كلمة.

وأشار إلى ترجمة جميع حلقات هذا المشروع إلى عدد من أهم اللغات، وقال: في اللغة الإسبانية تمت إضافة عشرين بالمئة على عدد الكلمات في كلّ حلقة، وبالنظر إلى قيود الزمان لا يمكن أن نقدم معلومات أكثر للمشاهدين في هذا الوقت المحدد.

وقال غفاري: لقد أخذنا بعين الاعتبار في مجموعة الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام الشرعية عنصري البساطة والوضوح، وقد تمّ تقسيم النصوص إلى فقرات منفصلة، وتمّ إنتاج صور خاصة بكل واحدة من فقرات النص، بالإضافة إلى تحديد كيفية سرد القصة، تتم مناقشة المحتوى المرئي للقصة والأداء والشخصية والإيماءات والمواقف لشخصيات العمل.

مسؤول الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في مكتب سماحة المرجع آية الله مكارم الشيرازي أضاف: إنّها المرة الأولى التي يتم فيها إنتاج برنامج رسوم متحركة لتعليم الأحكام الشرعية ولهذا العمل صعوباته الخاصة، ومن الأمور الهامة في هذا العمل أنّه كان هناك إنتاج حلقات خاصة بجرحى الحرب وذوي الاحتياجات الخاصة، منها عشر حلقات لتعليم الوضوء، وعشرة لتعليم التيمم، والعشرة الأخيرة لتعليم الغسل.

وحول كادر العمل أوضح غفاري أنّ ثلاثة عشر متخصصا ساهموا في إنجاز هذا المشروع، وقال: كلّ دقيقة من البرنامج استغرقت خمسة أيام عمل، وقد تمّ تحميل هذه الحلقات في الموقع الإعلامي لمكتب آية الله مكارم الشيرازي، كما أنّه من المقرر أن نعدّ في المستقبل القريب تطبيقا برمجيا في مجال أحكام الصلاة بحيث يكون متاحا للجميع عبر شبكات الفضاء الافتراضي.

وقال في الختام: لقد تمّ بثّ ما قمنا بإنتاجه من حلقات الرسوم المتحركة لتعليم الأحكام عبر قناتي “بويا” و”آموزش” الإيرانيتين، وسوف نقوم مستقبلا بإنتاج 31 حلقة لتعليم الأحكام الخاصة بالمسلمين القاطنين في بلدان غير إسلامية، وسوف تكون باللغة الإنجليزية، وسوف تتناول الأحكام المبتلى بها في تلك المناطق، ومن أهم موضوعاتها الزواج، والصلاة والصيام، والتعامل مع الآخرين، وأحكام الميت، والعزاء، والحجاب، والبنوك، والطهارة، والمعاملات، والذبائح والصيد، والأطعمة والأشربة.

تجدر الإشارة إلى أنّ الموقع الإعلامي لمكتب آية الله العظمى مكارم الشيرازي كان قد أنتج سابقا أكثر من 41 حلقة رسوم متحركة لتعليم أحكام الصلاة، و30 حلقة لتعليم أحكام الصيام، كما أنّ جميع ما تم إنتاجه إلى اليوم في هذا السياق يجري العمل على ترجمته إلى اللغات العربية والإنجليزية والإسبانية والإندونيسية، وتمّ الانتهاء من بعضها وتوزيعه.

كما أنّه يوجد نسخ خاصة بالصم من جميع هذه المنتجات المرئية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign