خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / الخطيب رحّب بدعوة شيخ الأزهر لعقد حوار يضم الطوائف الإسلامية كلها
الشيخ-علي-الخطيب

الخطيب رحّب بدعوة شيخ الأزهر لعقد حوار يضم الطوائف الإسلامية كلها

الاجتهاد: أصدر نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى العلامة الشيخ علي الخطيب البيان الآتي: “يرحّب المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى في لبنان، بدعوة شيخ الازهر لعقد حوار اسلامي اسلامي، يضم الطوائف الاسلامية كلها.

إن العالم الإسلامي أحوج ما يكون اليوم الى هذا الحوار، بعد ان تعالت فيه أفكار ودعوات متطرفة ونزعات تكفيرية وممارسات بعيدة عن جوهر الإسلام وتعاليمه، أثارت الاحقاد والكراهية، وحرّضت على الفتن لتصيب بالصميم الوحدة الاسلامية وتشق صفوف المسلمين وتزرع الخلافات في ما بينهم.

إن المجلس الاسلامي الشيعي الأعلى في لبنان يعوّل كثيراً على هذه المبادرة الطيبة لشيخ الازهر الشريف لتحقيق هذه الغاية النبيلة والمقدسة، آملين اتخاذ الخطوات اللازمة لعقد هذا الحوار بالسرعة الممكنة عبر التشاور بين المرجعيات الاسلامية المعنية خدمة للاسلام والمسلمين للم الشمل ونبذ دعوات التكفير والتفرقة”.

بدورها، رحّب الأمين العام للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية فضيلة الشيخ الدكتور حميد شهرياري، اليوم الاثنين، بدعوة شيخ الأزهر الشريف إلى حوارٍ بين علماء المسلمين السنة والشيعة.

وقال الدكتور شهرياري في رسالةٍ إلى شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب “استعدادكم لاحتضان الحوار الإسلامي-الإسلامي دليلٌ على جدية دعوتكم”.

وفي سياق ذلك رحّبت هيئة علماء بيروت بدعوة شيخ الأزهر ودعته إلى تعميمها لتشمل العالم العربي والإسلامي بهدف قطع الطريق على أرباب الفتنة.

يذكر أن شيخ الأزهر الإمام أحمد الطيب وجّه، قبل أيام، نداءً إلى علماء المسلمين الشيعة من أجل عقد حوار إسلامي-إسلامي يهدف إلى نبذ “الفتنة والنزاع الطائفي”، في وقتٍ تشهد دول عدة في المنطقة والعالم توترات على خلفيات مذهبية.

وتوجّه الطيب في كلمة ألقاها في ختام ملتقى البحرين للحوار “الشرق والغرب من أجل التعايش الإنساني”، بحضور البابا فرنسيس في قصر الصخير الملكي، بنداء إلى “علماء الدين الإسلامي في العالم كله على اختلاف مذاهبهم وطوائفهم ومدارسهم، للمسارعة إلى عقد حوار إسلامي-إسلامي جاد من أجلِ إقرار الوحدة والتقارب والتعارف، تُنبَذ فيه أسباب الفرقة والفتنة والنزاع الطائفي على وجه الخصوص”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign