الرئيسية / الضبط / 1 خبر / الخطوط العامة لعملية استنباط الحكم الشرعي؛.. عنوان محاضرة في مدرسة الإمام الصادق (ع) بالكوفة
الشيخ علي الشویلی

الخطوط العامة لعملية استنباط الحكم الشرعي؛.. عنوان محاضرة في مدرسة الإمام الصادق (ع) بالكوفة

ضمن سلسلة المحاضرات التي تقيم مدرسة الامام الصادق عليه السلام ‎للعلوم الدينية والخطابة الحسينية في الكوفة المكرمة، استضافت المدرسة سماحة الشيخ علي الشويلي (دام توفيقه) أستاذ في الحوزة العلمية في النجف الأشرف ومدير معهد الدراسات التخصصية في الحديث وعلوم القرآن والذي تناول سماحته الخارطة المختصرة لسير الفقيه في عملية الاستنباط.

الاجتهاد: استضافت مدرسة الامام الصادق (ع)  للعلوم الدينية والخطابة الحسينية سماحة الشيخ علي الشويلي (دام توفيقه) أستاذ في الحوزة العلمية في النجف الأشرف ومدير معهد الدراسات التخصصية في الحديث وعلوم القرآن ،وقد ألقى محاضرة بهذا الْيَوْمَ بعنوان (الخطوط العامة لعملية استنباط الحكم الشرعي) تناول فيها الخارطة المختصرة لسير الفقيه في عملية الاستنباط .. مبيناً ان المسالة ليست بالسهلة ابدا لكنها بمتناول أيدي المجدين والمثابرين .. موضحاً ان العلوم الحوزوية وضعت لهذا الهدف الاسمى وهو الحصول على ملكة الاستنباط.

مدرسة الامام الصادق ع

وقد راعى في محاضرته مستويات الطلبة اذ هم في مراحل المقدمات وعلل طرح هكذا مواضيع ليكون الطالب متجها لذلك الهدف الذي اصبحت صورته واضحة أمامه بشكل مختصر ومفهرس بعد هذه المحاضرة .
‎وكان حضورا مميزا لطلبة واساتذة المدرسة وكان هناك تفاعلا وإعجابا من قبل الحضور بما طرحه سماحة الشيخ .. وتعقب المحاضرة بعض الأسئلة الني اثارها الحضور وتم الإجابة عليها ، وقد اهدى بعض نسخاً من بعض مؤلفاته لجميع الطلبة والأساتذة.

مدرسة الامام الصادق ع

ومدرسة الامام الصادق ع للعلوم الدينية و الخطابة الحسينية في الكوفة التي يديرها سماحة الشيخ باسم الشرموخي هی مدرسة تم إفتتاحها يوم الأربعاء 30 جمادي2 /1438 هـ برعاية مكتب سماحة آية الله الشيخ محمد اليعقوبي حفظه الله في الكوفة. و المدرسة تعد فريدة من نوعها في الكوفة المقدسة و تتماز بمنهجية موجودة في الحوزة العلمية.
تعطي المدرسة الدروس المتداولة في الحوزة من الفقه والأصول و المنطق والنحو ودرس الأخلاق و تهتم بأمور القران الكريم كالأحكام والتجويد وأطوار قراءة القران الكريم و كذلك تهتم بالجانب الخطاب الحسيني حيث أنها تستضيف بعض الخطباء المرموقين والوجهاء إمتازت بحضور الواسع في الكوفة الكرام.

 

مدرسة الامام الصادق ع مدرسة الامام الصادق ع

مدرسة الامام الصادق ع

مدرسة الامام الصادق ع

عن عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics