خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / الحكم الشرعي لبيع الحيوانات وتربيتها
بيع الحيوانات

الحكم الشرعي لبيع الحيوانات وتربيتها

الاجتهاد: السؤال: عندي محل لـ بيع الحيوانات واريد أن اعمل في تجارة الكلاب فهل يجوز؟ الجواب: مالية الكلاب غير معترف بها شرعاً فيمكنك اخذ المال من الزبون بازاء رفع يدك عن الكلب لياخذه هو.

تعرف الحيوانات الأليفة مثل: الكلاب، والقطط، والأرانب، والأسماك، بالإضافة إلى الفئران والطيور والسلاحف على أنها الحيوانات التي يمكن تربيتها في المنزل، إما للتسلية أو من أجل الحماية والحراسة، أو للتجارة والتي أصبحت تجارتها رائجة جدا في أيامنا هذه، وبات الإقبال عليها لافتاً.

في هذا الموجز نقدم لكم استفتاءات حول بيع الحيوانات وتربيتها، التي أجاب عليها المرجعين الدينين السيستاني والخامنئي حفظهما الله.

المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني دام ظله

السؤال: هل يجوز تحنيط الحيوانات وعرضها في البيوت للزينة؟
الجواب: لا مانع منه لكن تكره الصلاة في غرفة فيها تماثيل.

السؤال: أنا من محبي الكلاب، هل يجوز تربيتها ووضعها في حديقة المنزل؟
الجواب: لا يحسن ذلك، والأولى اتّخاذ حيوان آخر، علماً أنّ الكلب نجس شرعاً ومن ثَمَّ تكون معاشرته مظنّة للابتلاء بالنجاسة، وعُدَّ مكروهاً الصلاة في بيت فيه كلب.

السؤال: ما حكم تربية القطط في المنازل كحيوانات أليفة ؟
الجواب: يجوز .

السؤال: هل يجوز تربية الارنب؟ وكذلك هل يجوز بيعه علي من يستحل اكله مع علمي انه سوف ياكله؟
الجواب: لاباس بهما.

السؤال: هل تجوز تربية الثعابين والحيوانات الزاحقة والمتاجرة بها؟
الجواب: يجوز ان فرض وجود منفعة محللة لها.

السؤال: هل قتل حيوان الوزغ يوجب الغسل؟
الجواب: لا يجب فيه الغسل وان كان يستحب فيه الغسل علي رأي المشهور.

السؤال: هل يجوز لمس الكلاب و ما الحكم عند لمس الكلاب؟
الجواب: يجوز لمسه، الا اذا مس الكلب برطوبة و بلل فتطهر بغسلها بالماء مرة واحدة.

السؤال: ماحكم تربية وذبح واكل لحم النعام وهو من الحيوان المعروفة؟
الجواب: يجوز.

السؤال: ما حكم الصلاة في منزل فيه حيوان محنط كالثعلب ؟
الجواب: لا مانع منها, و لكن تكره الصلاة في بيت فيه تمثال وان لم يكن في جهة القبلة.

السؤال: هل القطط محكومة بالنجاسة سواء أكانت جافة البدن ام مبللة؟ وهي حيوانات يكثر الابتلاء بها؟
الجواب: القط طاهر و لا حيوان نجس العين إلاّ الكلب والخنزير.

السؤال: ماهو حكم ذرق وبول طيور الكاسكو- المكاو- الامزون من جهة الطهارة؟
الجواب: هي طاهران.

السؤال: رأس الخروف الذي يطبخ احيانا وفيه المخ الذي ياكله بعض الناس فما حكم اكل المخ واللسان والعين من حيوان محلل؟
الجواب: كل ذلك حلال ولكن في المخ خرزة بمقدار الحمصة رمادية اللون وهذه يكون اكلها حراماً.

السؤال: نحن مجموعة من الصيادين نستعمل كلاب الصيد وهي حيوانات مدربة لغرض الصيد واثناء الصيد يحصل تماس مع الكلب بعلم او بغير علم فهل تكون هذه الكلاب نجسة؟ وما حكم لمسها من غير علم لغرض اخذ الطريدة من فمها؟ وما حكم تربيتها في البيت؟

الجواب: لا فرق في نجاسة الكلب بين تلك الكلاب التي تدرب للصيد وغيرها فما لامس لعابها او بدنها برطوبة يتنجس، والأولي ترك تربية الكلاب في البيت حيث يؤدي الي نجاسة الامكنة والامتعة فيتساهل في الاجتناب الشرعي الواجب عن النجس في الصلاة والطعام والشراب وغيرها كما تكون له اداب تربوية سيئة علي الاولاد.

السؤال: نرجو من سماحتكم بيان الموقف الشرعي حول ترقيم الحيوانات (الاغنام، الماعز، الابقار، الجاموس، الابل) بالاقراص البلاستيكية في حلقة الاذن، وذلك لاعتماده في المشروع الوطني لترقيم الثروة الحيوانية في العراق الذي تنفذه الشركة العامة لخدمات الثروة الحيوانية التابعة لوزارة الزراعة في العراق ؟
الجواب: لا إشكال بذلك في حدّ نفسه.

السؤال: ما حكم العمل بآلة صيد الأسماك الكهربائية التي يتم غرسها في الماء مما يؤدي إلى قتل أعداد كبيرة من الأسماك الصغيرة وباقي الحيوانات الأخرى؟وما حكم عمل من يقوم بصناعة هذه الأجهزة وبيعها مع علمه بالضرر الذي يؤدي إليه عمل هذا الجهاز ؟
الجواب: لا يجوز استخدام آلة الصيد التي تؤدي إلى تلف أحياء مائية كثيرة كما لا يجوز صناعة مثل هذه الآلة مع انحصار منفعتها في الحرام .

السؤال: هل الحيوانات الميتة التي لا يجوز اكلها مثل القطط والفئران نجسة؟
الجواب: نعم.

السؤال: ما حكم اقتناء صور و مجسمات الحيوانات لغرض الزينة ؟
الجواب: لا مانع منه .
السؤال: هل يجوز وشم صور الحيوانات؟
الجواب: يجوز ولكن الوشم في حد ذاته ليس امرا مستحسنا وهناك روايات في ذمه.
السؤال: هل يحرم شراء السمك الميت من الكافر او المسلم؟

الجواب: يجوز إن كانت له منفعة محللة كاستعماله غذاً للطيور والحيوانات.

السؤال: ما حكم ايذاء الحيوانات كالقطط في مكة المكرمة وكذا التعرض لها بالطرد ونحوه هل يعتبر من محرمات الحرم او الاحرام؟

الجواب: ليس من محرمات الحرم ولا الاحرام وانما لا يجوز قتلها للمحرم .

السؤال: هل يجوز أكل لحم هذه الحيوانات (الغراب ،الفاختة ،الحمار ،البغل ،الحصان ، العصفور ،الأرنب ،الضفدع ، الصقر) ؟

الجواب: يحرم أكل لحم الغراب والأرنب والضفدع والصقر ويحل أكل لحم الحمار والبغل والحصان على كراهة ويحل لحم العصفور والفاختة.

السؤال: ما حكم الصيد بالصقور بأنواعها مع التفصيل؟

الجواب: لا يحل الصيد اذا اصطاده غير الكلب من انواع الحيوانات كالعقاب والصقر والباشق والنمر وغيرها. نعم اذا ادرك الصائد الصيد وهو حي ثم ذكاه علي النهج المقرّر شرعاً حلّ أكله.
السؤال: هل يجوز شراء كلاب الحراسة والحماية ، تلك التي تحتمي بها بعض النساء أثناء تجوالها في الشوارع ضماناً لأمنها وتسلياً بها؟ وهل تجوز المتاجرة بها؟ وهل تجوز إجارتها؟
الجواب: لا يصح بيعها ، وشراؤها ، نعم يثبت لمن هي بيده حق الاختصاص بها ، ولا مانع من دفع مالِ اليه ليرفع يده عنها ويخلّي بينها وبين دافع المال ، فيصير هو صاحب الحق باستيلائه عليها ، ولا مانع من إجارتها لأجل مالها من المنافع المحلّلة.
السؤال: توجد في الدول الغربية كلاب خاصة تقود الأعمى أثناء سيره في الطرقات ، فهل يجوز شراؤها والمتاجرة بها؟
الجواب: مالية الكلاب غير معترف بها شرعاً فيمكن أخذ… الخ.
السؤال: هل يجوز بيع ميتة السمك ؟
الجواب: عدم جواز بيع الميتة النجسة كما هو الاحوط. واما ان لم تكن لها نفس سائلة كالسمك فأثر التذكية فيها حليّة لحمها فقط؛ لان ميتتها طاهرة فيجوز استعمالها فيما تعتبر فيه الطهارة، كما يجوز بيعها؛ لجواز بيع الميتة الطاهرة على الاقوى.
السؤال: هل يجوز بيع سرطان البحر (القبقب) ام لا؟
الجواب: يجوز ان فرض فيه منفعة محللة كاطعام السمك ونحوه.
السؤال: انا من هواة اقتناء الكلاب وارغب في معرفة حكم بيعها وشرائها؟ وهل يجوز وضع الكلب في حديقة المنزل؟
الجواب: لا يجوز البيع والشراء ويجوز وضعه في حديقة المنزل ولكنه نجس ينجًس ما يلاقيه برطوبة مسرية.
السؤال: عندي محل لبيع الحيوانات واريد أن اعمل في تجارة الكلاب فهل يجوز؟
الجواب: مالية الكلاب غير معترف بها شرعاً فيمكنك اخذ المال من الزبون بازاء رفع يدك عن الكلب لياخذه هو.
السؤال: ما حكم بيع وشراء الحشرات ؟
الجواب: ان كانت لها مالية عرفاً فلا بأس ببيعها وشرائها .

السؤال : انا من محبين الكلاب وارغب في معرفة جواز بيع وشراء الكلاب وهل يجوز وضعه في حديقة المنزل؟الجواب : لا يجوز البيع والشراء ويجوز وضعه في حديقة المنزل ولكنه نجس ينجًس ما يلاقيه برطوبة مسرية.

 

المرجع الديني آية الله السيد علي الخامنئي دام ظله

 يجوز بيع الهرّة ويحلّ ثمّنها.
يجوز بيع غير الهرّة من السباع وكذا الحشرات والمسوخ إذا كانت ذات منفعة محلّلة مقصودة عند العقلاء2.

لو كان للعين النجسة منفعة عقلائيّة محلّلة معتدّ بها من قبيل الاستفادة منها في تغذية الحيوانات مثلاً ونحو ذلك، فلا مانع من بيعه وشرائه لذلك.

لا يجوز بيع وشراء ما يحرم أكله من الأسماك للأكل حتّى لمن يستحلّ أكلها، ولكن لو كان لها منافع مقصودة عند العقلاء غير الأكل فيجوز بيعها وشراؤها لذلك.

بيع وشراء الكلاب في الملأ العام
ما هو حكم بيع وشراء الكلب واقتناؤه في البيت؟
ج. لا بأس ببيع وشراء كلاب الصيد والرعي والحراسة والاحتفاظ بها في أماكن خاصة بها، وينبغي تجنب اقتناء الكلاب على نحو ما هو شائع في الثقافة الغربية المنحطّة.

شراء و بيع الحيوانات المائية المحرمة

ما هو حکم بيع وشراء الحيوانات المائية التي يحرم أكلها؟ هل يجوز بيعها ممن يستحلّ أکلها؟ وهل يجوز بيعها وشراؤها لغير طعام الإنسان (في تغذية الطيور والحيوانات والتصنيع)؟

ج: لا يجوز بيع وشراء ما يحرم أكله للأكل، حتى وإن كان المشتري ممّن يستحلّ أكلها؛ ولكن إذا كان لها منافع محلّلة مقصودة عند العقلاء غير الأكل، من قبيل الإستفادات الطبية أو الصناعية أو لتغذية الطيور والمواشي ونحو ذلك، فلا إشكال في بيعها وشرائها لذلك. (أجوبة الاستفتائات، ج2، سؤال 6)

القول في بيع الحيوان

مسألة 1 – كلّ حيوان مملوك كما يجوز بيع جميعه يجوز بيع بعضه المشاع كالنصف والربع. وأمّا جزؤه المعيّن – كرأسه وجلده أو يده ورجله – أو نصفه الّذي فيه رأسه – مثلا – فإن كان ممّا لا يؤكل لحمه أو لم يكن المقصود منه اللحم (بل الركوب والحمل وإدارة الرحى ونحو ذلك) لم يجز بيعه. نعم، لو كان ما لا يؤكل قابلا للتذكية يجوز بيع جلده. وكذا مالم يكن المقصود منه اللحم – كالفرس والحمار – إذا اُريد ذبحه لإهابه يجوز بيعه.

وأمّا إذا كان المقصود منه اللحم والذبح – مثل ما يشتريه القصّابون ويباع منهم – فالظاهر صحّة بيعه، فإن ذبحه فللمشتري ما اشتراه، وإن باعه يكون شريكا في الثمن بنسبة ماله، بأن ينسب قيمة الرأس والجلد – مثلًا – على تقدير الذبح إلى قيمة البقيّة فله من الثمن بتلك النسبة. وكذا الحال في ما لو باع حيوانا قصد به اللحم واستثنى الرأس والجلد، أو اشترك اثنان أو جماعة وشرط أحدهم لنفسه الرأس والجلد أو الرأس والقوائم مثلا، أو اشترى شخص حيوانا ثمّ شرّك غيره معه في الرأس والجلد مثلا، فيصحّ في الجميع في ما يراد ذبحه، فإذا ذبح يستحقّ العين، وإلّا كان شريكا بالنسبة كما مرّ.

مسألة 2 – لو قال شخص لآخر: «اشتر حيوانا – مثلا – بشركتي» كان ذلك منه توكيلا في الشراء؛ فلو اشتراه بحسب أمره كان المبيع بينهما نصفين، إلّا إذا صرّح بكون الشركة على نحو آخر. ولو دفع المأمور عن الآمر ما عليه من الثمن ليس له الرجوع إليه مالم تكن قرينة تقتضي أنّ المقصود الشراء له ودفع ما عليه عنه -كالشراء مثلا من مكان بعيد لايدفع المبيع حتّى يدفع الثمن –

تربية الحيوان مجهول المالك

س. لو وجد شخص فرخاً في منزل يعمل فيه، وسأل عن أصحابه فلم يجد أحداً، واحتفظ بالفرخ حتى كبر، فهل يجوز له أكل لحمه؟ وما حكم هذا الفرخ الذي صار كبيراً وتكاثر؟

ج. في الفرض المذكور يكون الفرخ مجهول المالك، ويجب التصدق به على الفقير. ولو قصّر ولم يتصدق به حتى كبر، يكون بيضه والفراخ الناتجة عن البيض مجهولة المالك أيضا، ويجب إعطاءها للفقير.

بول السلحفاة
س. ما هو حكم بول وغائط ومني حيوان مثل السلحفاة؟
ج. إن بول وغائط ومني الحيوان إذا لم تكن له نفس سائلة، فهو طاهر، وأما تحديد ما إذا كانت السلحفاة ذات نفس سائلة أم لا، فيعود إلى المكلف.

س. ما هو حكم صناعة الدمى، ونحت وتصوير ورسم الكائنات الحية (من النباتات والحيوان، والانسان)؟ وما هو حكم بيعها وشرائها واقتنائها وعرضها مسرحيا؟

ج: لا بأس في نحت وتصوير ورسم الكائنات غير ذوات الأرواح مطلقا، ولا في نحت وتصوير ورسم الكائنات ذوات الأرواح إذا كان من دون تجسيم أو كان بصورة غير كاملة، وأما صنع تمثال الانسان أو ساير الحيوانات بصورة كاملة مع التجسيم بأية وسيلة كانت ففيه اشكال، ولكن لا بأس في بيع وشراء واقتناء الصور والتماثيل مطلقا، كما لا بأس في عرضها مسرحيا.

س: في المنهج الدراسي الجديد يوجد درس بعنوان الاعتماد على النفس، وقسم من هذا الدرس يختص بالنحت، وبعض المعلمين يأمرون الطلاب بصنع دمية أو تمثال كلب أو أرنب وأمثال ذلك من القماش أو شئ آخر تحت عنوان المشاغل اليدوية، فما هو حكم صنع الأشياء المذكورة؟ وما هو حكم أمر المعلمين للطلاب بذلك؟ وهل تمامية أجزائها أو عدم تماميتها لها مدخلية في الحكم؟

ج: لا مانع منه إذا لم يكن مثال الحيوان تام الأجزاء بنظر العرف، أو كان الطلاب غير بالغين سن التكليف

س: ما هو حكم رسم المواضيع القصصية القرآنية من قبل الأطفال والفتيان؟ كأن يطلب من الأطفال بأن يقوموا برسم قصة أصحاب الفيل (مثلا) أو قصة فرق البحر لموسى (عليه السلام) وغيرهما.
ج: لا مانع منه في نفسه، ولكنه يجب أن يكون من صميم الحقائق والوقائع، وأن يجتنبوا عن تبيان الأمور المخالفة للواقع أو الموجبة للهتك.

(أجوبة الاستفتاءات – السيد علي الخامنئي – ج ٢ – الصفحة ٥١)

 

بيع الحيوانات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign