خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / فقه الحياة (جميع المواضيع) / فقه الأموال والاقتصاد / التكييف الشرعي للعملات الرقمية / الدكتور إسماعيل خالد أوغلو
العملات الرقمية

التكييف الشرعي للعملات الرقمية / الدكتور إسماعيل خالد أوغلو

الاجتهاد: يمكن اعتبار ما ورد في هذا البحث بأنه تفكير بصوت مرتفع حول هذا النوع من العملات (العملات الرقمية (المشفرة) حسب المعلومات المتوفرة لدينا حولها، وفي هذا الصدد سنتعرض إلى التعريف بتقنية النقود المشفرة، والآراء حولها.

كان الإنسان قبل اختراع العملة يقايض السلع بالخدمات، ثم ما لبث أن تحول الإنسان إلى اسـتخدام الذهب والفضة بوصفهما مقياسا لقيمة الأشياء قبل أن تصدر المسكوكات المعدنية التي مثلت المرحلة الأولى لظهور العملة، وتطورت لتصبح أوراقا نقدية مطبوعة بشكلية معينة يقـوم علـى أساسها قيمة الأشياء.

وطبعت المصارف والصرافون العملات التمثيلية التي يقابلها عملات سلعية، بحيث يمكن لصاحب تلك العملات التمثيلية تحويلها إلى عملات سلعية متى شاء، وقد تم الاحتفاظ بما يقابل إجمالي تلك العملات المطبوعة من الذهب أو الفضة.

وبحلول عام 1920 تُرك العمل بموضوع جعل العملة المطروحة محددة بما يقابلها من احتياطي الذهب أو أن تربط قيمة العملة بمؤشر الذهب أو الفضة، والسبب الأساسي في ذلك عدم قدرة الاحتياطي العالمي للذهب على الانسجام مع التطور الاقتصادي.

وبعد ترك معيار الذهب وفي فترة الحرب العالمية الثانية وفي اجتماع الأمم المتحدة المنعقد في شهر تموز من عام 1944 وبمشاركة 44 دولة في مؤتمر المال والتمويل تم اتخاذ قرار جعل عملات العديد من الدول عملة اعتبارية مرتبطة بمؤشر الدولار الأمريكي وجعل الدولار الأمريكي فقط مرتبط بمؤشر الذهب.

وفي عام 1971 ألغت الولايات المتحدة الأمريكية قرار ضرورة وجود الذهب في مقابل دولارها. ومع مرور الزمن بالإضافة إلى العملة الورقية بدأ العمل بالعملة الرقمية القابلة للتحويل والتخزين إلكترونيا.

فالأموال الرقمية الموجودة في حسابات البنك تمثل الأموال الورقية المعتبرة. وفي المرحلة الأخيرة ظهرت العملات المشفرة، كما أن هذه الأموال لا تمثل أي وجود فيزيائي حقيقي، فهي ليس لها أيضا أي مرجعية تدعمها، والثقة بهذه العملات الرقمية (المشفرة) تستند إلى الاعتقاد بأن غالبية مستخدمي هذا النظام يعتقدون بأنهم لن يرتكبوا أية أخطاء فيه. و

يمكن اعتبار ما ورد في هذا البحث بأنه تفكير بصوت مرتفع حول هذا النوع من العملات حسب المعلومات المتوفرة لدينا حولها، وفي هذا الصدد سنتعرض إلى التعريف بتقنية النقود المشفرة، والآراء حولها.

إلا أن هذا النوع من النقود لم يتوصل إلى تعريفه بتعريف عام مقبول لدى الجميع، لأنه عند البعض نقد، وعند الآخر سلعة.

 

عناوين البحث:

النقود:
لغة واصطلاحاً
تقنية بلوك تشاين ” “block chain
العملات الرقمية المشفرة ” cryptocurrency
العملات الرقمية الإلكترونية:
تعريفها
آلية التعامل بالنقود الإلكترونية
الطبيعة القانونية للنقود الإلكترونية
حكم التعامل بالنقود الإلكترونية
العملات الرقمية الافتراضية
البتكوين:
أ‌) تعريف البتكوين
ب‌) كيفية الحصول على البتكوين
ج ) الآراء حول العملات الرقمية الافتراضية (البتكوين)
1 ) مميزات العملات الافتراضية (البتكوين)

حكم التعامل بالعملات الرقمية الافتراضية
1 ) الهيئة العليا للشؤون الدينية التركية
2- دار الإفتاء الفلسطينية
3- دار الإفتاء المصرية

المناقشة
الخاتمة
المراجع

الدكتور إسماعيل خالد أوغلو
مدير إدارة التدقيق والرقابة بالبنك الكويتي التركي للمساهمة

 

 

تحميل المقالة

التكييف الشرعي للعملات الرقمية

 

 

المصدر: مجلة دراسات في المالية الإسلامية والتنمية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign