خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / التعريف بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة
كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

التعريف بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الشارقة

الاجتهاد: إن كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من أوائل الكليات التي سطع نورها مع بزوغ فجر جامعة الشارقة في الإمارات العربية المتحدة عام 1997م .

وتسعى الكلية إلى بلورة رؤية جامعة الشارقة القائمة على الجمع بين الأصالة والمعاصرة، بتزويد الدارسين بالأساس العلمي والمعرفي وبالمهارات العلمية والعملية فيما يتعلق بالعلوم الشرعية ليكونوا معلمين، وباحثين،وقضاةً ،وفقهاء، ودعاةً ناجحين، ممتلكين لمهارات البحث العلمي، وخدمة المجتمع.

 كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

و تسعى الكلية إلى إعداد الشخصية العلمية المتوازنة القادرة على التفاعل مع المتغيرات المعاصرة على نحو إيجابي ، وذلك بتعزيز منهج الوسطية والاعتدال في ضوء نصوص الوحي، وتعزيز قيم الانتماء عند الطلبة لدينهم وأمتهم وأوطانهم والمحافظة على أمنها واستقرارها.

رسالة الكليّة
تسعى كلية الشريعة والدراسات الإسلامية باستمرار إلى استحداث وتطوير برامج في الشريعة والدراسات الإسلامية مبنية على قاعدة صلبة من المعارف المتخصصة والمهارات المكتسبة متميزة بجودتها التعليمية والتطبيقية، مدعومة بأحدث الوسائل التكنولوجية، في إطار منظومة متكاملة للتقويم المستمر بهدف ضمان جودة برامجها والتأكد من تفعيل دورها في سد احتياجات المجتمع، وتكوين الشخصية الإسلامية المعتزة بهويتها ودينها، وتلتزم الكلية بمبدأ التنوع في التعليم مما يشجع الطلبة والأساتذة معاً على التفكير الحر، والاكتشاف، والابتكار، والنقد البناء، والبحث العلمي المتميز. 

جامعة-الشارقة
جامعة الشارقة

من أهم أهداف كلية الشريعة والدراسات الإسلامية تكوين الشخصية الإسلامية المتميزة في فهم الإسلام فهما عميقًا مستوعبًا لمقاصد الشريعة الإسلامية و إعداد متخصصين متميزين في علوم الشريعة في الفقه والأصول وعلوم الكتاب والسنة مع الاطلاع على ثقافة العصر و معطياته الحضارية والتفاعل مع تلك المعطيات.

كما تهدف إلى تقديم كفاءات علمية تلبي حاجات المجتمع الإسلامي المعاصر في الداخل والخارج في ميادين التدريس والتشريع والقضاء، والدعوة والتوجيه الاجتماعي، وتحقيق التراث العلمي وإعداد نخبة من الطلاب الموهوبين من ذوي الكفاءات العالية لمواصلة دراساتهم العليا في حقول الشريعة و التفسير والحديث والفقه والأصول فيثرون البحث العلمي ويسدون النقص في هيئة التدريس في القسم والأقسام المماثلة بالجامعات الأخرى. 

قاعة البحث والمكتبة
بالإضافة إلى المكتبتين اللتين توفرهما الجامعة، توفر كلية الشريعة والدراسات الإسلامية مكتبتين منفصلتين إحداهما في كلية الطلاب وأخرى في كلية الطالبات.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

وتحتوي كل مكتبة على مجموعة،كبيرة من مصادر المعلومات كالكتب والدوريات والتراجم والمصادر والمراجع والمواد السمعية البصرية؛ للدراسة وكتابة البحوث في كل التخصصات التي تطرحها الكلية. وتفتح كلتا المكتبتين من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الرابعة والنصف مساء .

إن الرسالة الأساس للمكتبة هي دعم وتلبية برامج الكلية الأكاديمية والبحث العلمي وتلبية احتياجات مستفيديها من أساتذة وطلبة، وإتاحة مجموعات متميزة من مصادر المعلومات.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

هذا وقد بلغ عدد عناوين الكتب المسجلة لدى كلية الطلاب (2000) عنوانًا، بالإضافة إلى(67) قرصًا مدمجًا، وفي مكتبة الطالبات (826) عنواناً، بالإضافة إلى (64) قرصًا مدمجًا، وتتنوع بين كتب الفقه والتاريخ وكتب التفسير وعلوم القرآن وكتب الحديث وعلوم الحديث والتخريج وكتب العقيدة والسير والأخلاق. ويتم أيضا تزويد المكتبة ببحوث التخرج المتميزة التي قام بإعدادها الطلبة والطالبات ضمن مساق بحث التخرج؛ وذلك تعميماً للفائدة وتشجيعًا للطلبة.

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

وللمكتبة أهمية أخرى حيث إنها تستخدم كقاعة للبحث والتخريج وهو المساق الإجباري في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية، حيث يستخدم أستاذ المساق قاعة البحث لإلقاء المحاضرة وكذلك يستخدمها لتقديم الامتحانات العملية لبعض مساقات. وكذلك يقوم بعض أساتذة الكلية بعمل زيارة ميدانية مع الطلبة للمكتبة للاطلاع على الكتب في الفقه والتفسير والحديث كل حسب تخصصه ومتطلبات المساق الذي يدرسه.

كما يقوم أساتذة القسمين في الكلية (قسم أصول الدين وقسم الفقه وأصوله) بتزويد المكتبتين بنسخ من إنتاجهم ومؤلفاتهم العلمية، بالإضافة لما قدمته مجموعة بحوث الكتاب والسنة بالكلية نسخاً من أبحاث وكتب المجموعة.

 

وتضم الكلية قسمين أكاديميين هما قسم أصول الدين وقسم الفقه وأصوله.

وتطرح البرامج الأكاديمية التالية:

– بكالوريوس في الشريعة (أصول الدين)

– بكالوريوس في الشريعة (الفقه و أصوله)

– بكالوريوس في الشريعة والقانون

– ماجستير في التفسير والحديث

– ماجستير في الفقه وأصوله

– دكتوراه في الفقه و أصوله

– دكتوراه في الحديث وعلومه

– دكتوراه في التفسير وعلوم القرآن

وجميع هذه البرامج معتمدة من قبل لجنة الاعتماد الأكاديمي وزارة التربية والتعليم، شؤون التعليم العالي، الإمارات العربية المتحدة. 

كما أن الكلية تطرح عددا من المساقات الإجبارية والاختيارية لكل طلبة الجامعة، وتتبع الكلية مركز الشارقة الإسلامي للدراسات والبحوث المالية الإسلامية بالتعاون مع كلية إدارة الأعمال وكلية القانون.

وقد وفَّرَت جامعة الشارقة كل ما من شأنه أن يحقق رسالتها من هيئة تدريسية متميزة ،وهيئة إدارية مؤهلة ووسائل تقنية حديثة ومكتبات عامرة بالمراجع العلمية ،إضافةً إلى تشجيع هيئة التدريس على البحث العلمي ودعم مشاركاتهم في المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية،وحثهم على خدمة مجتمعهم .

 

الدرجات العلمية

بكالوريوس في الشريعة – الفقه وأصوله

يعتبر برنامج البكالوريوس في قسم الفقه وأصوله مع قسم أصول الدين عماد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية ويضم عدداً من الأساتذة الأكفاء. ويعتمد البرنامج على 132 ساعة معتمدة موزعة بين متطلبات الجامعة، ومتطلبات الكلية، ومتطلبات التخصص، وساعات اختيارية وأخرى حرة وثالثة مساندة. وتستمر مدة الدراسة فيه أربعة مستويات بموجب ثمانية فصول دراسية.

يسعى برنامج الفقه وأصوله إلى:

– بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة المرتكزة على الأسس الشرعية.
– تلبية حاجة المجتمع الإماراتي من مدرسين أكفاء في العلوم الشرعية في المدارس الحكومية والخاصة
– تلبية حاجة المحاكم بدولة الإمارات إلى محامين وقضاة شرعيين مؤهلين.
– تلبية حاجة دوائر الأوقاف إلى الدعاة والأئمة وأهل الفتوى من الفقهاء.

الخدمات المتميزة
يتميز القسم بتقديم خدمات متميزة في مجال التدريس بتوفير الجامعة للتقنيات الحديثة من وسائل التدريس كما يتميز بضمه لنخبة من الأساتذة المتميزين بمختلف التجارب العلمية بالبلدان الإسلامية والعربية وإضافة إلى قاعتي بحث تجمع أمهات المصادر والمراجع بالإضافة إلى المكتبة العامة بالجامعة. كما توفر الجمعيات العلمية نشاطات عديدة في مسجد الجامعة ومقار الجمعيات العلمية.

البرنامج الدراسي
يدرس الطالب مساقات أصول الفقه بمجالاته المختلفة من الأدلة الشرعية المتفق عليها والمختلف فيها ودلالات الألفاظ والمباحث اللغوية ودلالتها على الأحكام ومقاصد الشريعة، كما يدرس الفقه المقارن والقضايا الفقهية المعاصرة ومجال السياسة الشرعية والقضاء. بالإضافة إلى برنامج الماجستير في الفقه وأصوله وهو يخدم مجالات أصول الفقه والمقاصد الشرعية والفقه المقارن والسياسة الشرعية بتعمق أدق مع تقديم رسالة علمية محكمة.

فرص ما بعد التخرّج
التعليم، التعليم العالي، الإمامة والخطابة، والتوجيه الديني، القضاء والمحاماة، المصارف الإسلامية، البرامج الإعلامية والإسلامية، دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و دور القرآن والسنة.

بكالوريوس في الشريعة – أصول الدين

يقدم قسم أصول الدين في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية الأساس العلمي والمعرفي والمهاري في مجالات (العقيدة والتفسير والحديث).

أهداف البرنامج
إن برنامج البكالوريوس في الشريعة (أصول الدين) يحقق أهدافاً مهمة جداً إلى جانب الأهداف العامة التي تحققها الجامعة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية، من أهمها:

– تزويد الدارسين بالقاعدة العلمية الأساسية في المعارف الإسلامية في حقولها المختلفة(العقيدة والدعوة، والتفسير، والحديث).
– تزويد الطلبة بالمهارات العلمية والعملية ليكون معلماً، وباحثاً، وداعية ناجحاً.
– خدمة المجتمع بتبصير الناس بأمور دينهم وبيان موقف الإسلام من القضايا المعاصرة.
– بناء الشخصية الإسلامية المتوازنة عند الطالب: عقيدة وعبادة وسلوكاً، وذلك بتعزيز قيم الانتماء لدينهم وأمتهم وأوطانهم والمحافظة على أمنها واستقرارها.

وكل هذا يتحقق بفتح أبواب الدراسات العليا ومنح درجات الماجستير والدكتوراه في القرآن الكريم وعلومه، وفي السنة وعلومها. من خلال البرنامج الذي قدمته لجنة الدراسات العليا في حقل التفسير والحديث وعمقه وشموله، وأخذه بأفضل خصائص البرامج المعاصرة للدراسات العليا في هذا الميدان، والمقررة في الجامعات العريقة، ليلبي حاجة مجتمع الإمارات العربية ودول الخليج. والدول العربية والإسلامية. بتقديم الكفايات المتميزة للميادين الجامعية والتربوية ولقطاع وزارات الأوقاف، والمؤسسات الاجتماعية المتنوعة.

الخدمات المتميزة

تقدم كلية الشريعة والدراسات الإسلامية كل ما من شأنه أن يحقق رسالتها من هيئة تدريسية متميزة، وهيئة إدارية مؤهلة، ووسائل تقنية حديثة، وقاعات بحث عامرة بالمراجع العلمية، إضافة إلى تشجيع هيئة التدريس على البحث العلمي ودعم مشاركاتهم في المؤتمرات المحلية والإقليمية والعالمية وحثهم على خدمة مجتمعهم.

البرنامج الدراسي

يطرح القسم من المساقات ما تتعلق بالمجالات الآتية:
– مجال العقيدة الإسلامية (العقيدة الإسلامية 2/1، الملل والنحل، دراسات في الأديان).
– مجال القرآن وعلومه (علوم القرآن، التلاوة والحفظ والتجويد 3/2/1، أساليب البيان في القرآن، تفسير تحليلي 2/1، تفسير آيات الأحكام، تفسير موضوعي، إعجاز القرآن، مناهج المفسرين).
– مجال السنة وعلومها (علوم الحديث الشريف، حديث أحكام 2/1، حديث تحليلي 2/1، التخريج ودراسة الأسانيد، مناهج المحدثين).

قسم أصول الدين

– ويطرح من المساقات ما يأتي: مجال القرآن وعلومه (المدخل إلى علوم القرآن- التفسير التحليلي والموضوعي- مناهج المفسرين- تفسير آيات الأحكام- إعجاز القرآن- أساليب البيان).

– مجال السنة وعلومها (المدخل إلى علوم الحديث حديث تحليلي-مناهج المحدثين- التخريج ودراسة الأسانيد.

فرص ما بعد التخرّج

التعليم، التعليم العالي، الإمامة والخطابة، والتوجيه الديني، المصارف الإسلامية، البرامج الإعلامية والإسلامية دائرة الأوقاف والشؤون الإسلامية، و دور القرآن والسنة.

بكالوريوس في الشريعة – الشريعة والقانون

أهداف البرنامج
يسعى البرنامج إلى تحقيق الأهداف الآتية:
– إعداد الكوادر العلمية المتخصصة في الشريعة والقانون القادرة على سد حاجات المحاكم والجهات العدلية.
– تهيئة متخصصين أكفاء لسد حاجة المؤسسات المالية ومراكز البحوث.
– تخريج كوادر ملمة بالمعارف الشرعية والقانونية تكون قادرة على عطاء مميز في مجال الشريعة والقانون.
– إثراء الدراسات والبحوث الشرعية والقانونية بالتجديد والإضافة في مجالاتها المختلفة.
– إعداد نخبة من ذوي الكفاءة لمواصلة الدراسات العليا في الدراسات الفقهية والقانونية.

متطلبات التخرج

تمنح درجة البكالوريوس في الشريعة والقانون من قسم الفقه وأصوله في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بعد إتمام المتطلبات الآتية:

أولاً: استيفاء الشروط المنصوص عليها في لائحة منح درجة البكالوريوس الصادرة بمقتضى المادة (2) من اللائحة التنفيذية رقم(2) لسنة 2001م بشأن إنشاء وتنظيم جامعة الشارقة، وأية شروط أخرى تقررها اللوائح والتعليمات النافذة في الجامعة.

ثانياً: يحتاج الطالب لإنهاء 132 ساعة معتمدة للحصول على الدرجة العلميـــة في بكالوريوس الشريعة والقانون:

متطلبات الجامعة (24 ساعة معتمدة) على النحو الآتي:

– متطلبات إجبارية يخصص لها 12 ساعة معتمدة.
– متطلبات اختيارية يخصص لها 12 ساعة معتمدة.
متطلبات الكلية (18 ساعة معتمدة).

متطلبات التخصص (90 ساعة معتمدة ) على النحو الآتي :
– متطلبات إجبارية (81) ساعة معتمدة
– متطلبات التخصص الاختيارية (9) ساعات معتمدة.

متطلبات سوق العمل
– يعني المسار بالمواءمة بين الدراسة الفقهية والقانونية النظرية وبين التطبيق العملي.
– يتضمن المسار أنشطة علمية وأكاديمية فكرية وثقافية وعملية في إطار تكاملي يساعد الدارس على استيعاب المستجدات في النظريات الفقهية والقانونية وتطبيقاتها في المجتمعات العربية والإسلامية والدولية المختلفة.
– دراسة معمقة تؤهل الدارس لمعالجة القضايا القانونية المستعصية وتكييف النوازل في إطار القواعد والمقاصد الشرعية.

فرص ما بعد التخرج
– المحاكم العدلية.
– النيابة العامة.
– وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية
– مستشار شرعي وقانوني.
– مكاتب المحاماة.
– المصارف الإسلامية

الدراسات العليا

تهدف جامعة الشارقة أن تكون مركـزاً للإشعاع الفكري والعلمي والحضاري على كافـة المستويات المحليـة والعالميـة فتشجع البحث العلمي، ولما كانت الدراسات العليا من أهم ركائز البحث العلمي فقد غدا إنشاء الدراسات العليا في الجامعة هدفاً من أهدافها وضرورة ملحة في التخصصات التي تتوافر فيها مقومات نشأتها.

كما أن الحاجة إلى تأهيل الكفـاءات العلمية للقيام بدور قيادي في المجتمع في المؤسسات التعليمية والدعوية وما تتطلبه إدارات الأوقاف بفروعها المختلفة يتطلب إتاحة الفرصة أمام أبناء هذا البلد من المواطنين والمقيمين فيه لإتمام دراساتهم العليا ليسهموا في المشاركة بخطط التنمية في الدولة.

برامج الماجستير التي تطرحها كلية الشريعة والدراسات الاسلامية

ماجستير في التفسير والحديث

يقدم البرنامج دراسة متعمقة في المجالات الآتية:
مجال التفسير وعلوم القرآن- (دراسات معمقة في علوم القرآن- مقارنة بين مناهج القدامى والمحدثين- الاتجاهات المعاصرة في التفسير ونحوها في مجال الحديث وعلومه ويدرس نحو (مناهج المحدثين- دراسة الأسانيد والعلل والرجال فقه الحديث).

مجال البحث العلمي (ويقدم رسالة علمية محكمة). ويحصل الطالب بموجب الدراسة والأطروحة على شهادة الماجستير.

ماجستير في الفقه وأصوله

1- مجال أصول الفقه ويدرس فيه (مباحث الدلالات- تعليل الأحكام والقياس التعارض والترجيح- مقاصد الشريعة- أثر الاختلاف في القواعد الأصولية في اختلاف الفقهاء

2- مجال الفقه المقارن والسياسة الشرعية (الشركات والأسهم والسندات- مباحث في الفقه المقارن دراسة نظرية فقهية -دراسات فقهية مقارنة- مباحث في الفقه الجنائي- مباحث في طرق الإثبات في الشريعة الإسلامية).
بالإضافة إلى مصطلحات أصولية وفقهية باللغة الانجليزية، وقاعة بحث في الفقه وأصوله.

مجال البحث العلمي (يقدم الطالب أطروحة علمية محكمة)
ويمنح بموجب ذلك درجة الماجستير في الفقه وأصوله (مسار أصول الفقه أو مسار الفقه) وفق موضوع الرسالة.

برامج الدكتوراه
برنامج دكتوراه الفلسفة في الفقه وأصوله

تشتمل على تخصصين: الفقه المقارن، وأصول الفقه، ويشتركان في المساقات الإجبارية وهي:

الاجتهاد ومصادره، مناهج الفقهاء في استنباط الأحكام، التقعيد والتخريج الفقهي، قضايا فقهية معاصرة،نظرية عامة في فقه المعاملات، قضايا الوقف والوصية.

والمساقات الاختيارية كالتالي:

1- تخصص الفقه المقارن: نظرية في الفقه الشرعي، نظرية في الفقه الشرعي، عقوبة التعزير، الصيغ الاستثمارية المعاصرة من منظور إسلامي، السياسة الشرعية وتطبيقاتها، دراسة متعمقة في قضايا الأحوال الشخصية.

2- تخصص أصول الفقه: الفروق الفقهية، الفتوى وضوابطها، مباحث الحكم عند الأصوليين، النسخ عند الأصوليين، دراسة في المآلات الشرعية.

برنامج دكتوراه الفلسفة في التفسير وعلوم القرآن

يشتمل برنامج الدكتوراه في التفسير وعلوم القرآن على جملة من المساقات الإجبارية والاختيارية بما لا يقل عن (45 ساعة معتمدة)، موزّعة على ثلاثة فصول، بشرط نجاح الطالب في امتحان الكفاءة المعرفية ومن ثم ّ إعداد أطروحة الدكتوراه بما يعادل (24 ساعة)،

وإن ّ من ثمار مساقات هذا البرنامج ونتائجه أن يتعرّف الطالب على الدراسات المتعلّقة بالقرآن الكريم، قديمها وحديثها، وأن يستوعب مباحث التفسير وما يتعلّق بها من علوم ودراسات، مثل التفسير الموضوعي، والتحليلي، والدراسات الاستشراقية والحداثية المتعلقة بالتفسير وعلوم القرآن، ومناهج العلماء في نقد الرواية، وغيرها من المباحث ذات الصلة الوثيقة بالقرآن وعلومه.

برنامج دكتوراه الفلسفة في الحديث وعلومه

يُعنى هذا البرنامج بتوفير فرصة علمية للمتخصصين في مجال الحديث وعلومه (من حملة الماجستير في الحديث الشريف وعلومه) لمواصلة دراساتهم العليا بالانتماء إلى جامعة معترف بها دولياً، وذلك من خلال ما تقدمه كلية الشريعة والدراسات الإسلامية من دراسات بحثية، متعمقة في مجال الحديث الشريف وعلومه، ودراسة الأحاديث ونقد أسانيدها، ومعرفة مناهج العلماء، وقواعدهم في نقد الروايات، وتعليل الأحاديث، وفقهها، وكل ما من شأنه أن يوسّ ع مدارك الطالب، ويؤهّله للحصول على درجة الدكتوراه في (الحديث الشريف وعلومه)، بعد دراسته لـ(45) ساعة معتمدة، باجتيازه المساقات، والنجاح في امتحان الكفاءة المعرفية، وإعداد أطروحة الدكتوراه، واستيفائه الشروط المنصوص عليها في التعليمات التنفيذية لدرجة الدكتوراه السارية المفعول في جامعة الشارقة.

فرص التدريب
تطرح الكلية مساق التطبيقات القضائية وهو مساق عملي تدريبي ونظري، يتدرب فيه الطالب في الأجهزة القضائية والعدلية والشرطية بإمارة الشارقة وإمارة دبي.

فرص ما بعد التخرج

يستطيع المتخرج العمل في التدريس في التربية والتعليم العالي ومجال الدعوة والأوقاف والهيئات الإسلامية وفي مراكز البحوث والمجامع الفقهية والسلك القضائي والمحاماة ومجال الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية- الاستشارات الشرعية للجهات ذات الاختصاص.

 

برامج القسمين ( أصول الدين – الفقه وأصوله)

قسم أصول الدين:

نبذة عن القسم (هنا)

فرص العمل للخريجين  (هنا)

البرامج والدرجات:

أ: بكالوريوس في الشريعة (أصول الدين) (هنا)

ب: ماجستير في التفسير والحديث (هنا)

ج: دكتوراه الفلسفة في الحديث وعلومه (هنا)

د: دكتوراه الفلسفة في التفسير وعلوم القرآن (هنا)

قسم الفقه وأصوله

نبذة عن القسم (هنا)

البرامج والدرجات 

أ: بكالوريوس في الشريعة (الفقه وأصوله) (هنا)

ب: بكالوريوس في الشريعة والقانون (هنا)

ج: ماجستير في الفقه وأصوله (هنا)

د: دكتوراه الفلسفة في الفقه وأصوله (هنا)

 

عميد الكلية: الأستاذ الدكتور عواد الخلف (منذ 1-9-2015) / دكتوراه أصول الدين، كلية أصول الدين، جامعة القرويين، المغرب، 2001م .

كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامة الشارقة

 

 

بيانات التواصل:

يكون التواصل مع كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة شارقة عبر الوسائل الآتية:

الموقع الإلكتروني:: https://www.sharjah.ac.ae/ar/Pages/default.aspx

البريد الإلكتروني: sharia@sharjah.ac.ae

الهاتف: 0097165050181 – 0097165053160

الفاكس: 0097165050334 – 0097165050685

 

موقع جامعة شارقة: https://www.sharjah.ac.ae/ar/Research/spu/Journalsharia/Pages/Publication-Policy-and-Procedures.aspx

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign