خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الفقهي / فقه الأموال والاقتصاد / التأثير الاقتصادي للدراسات العلمية لخمسة جامعات اسلامية
التأثير الاقتصادي للدراسات العلمية للجامعات اسلامية

التأثير الاقتصادي للدراسات العلمية لخمسة جامعات اسلامية

يعتبر الاستثمار في مجال العلوم والتكنولوجية أحد أهم المؤشرات التقيمية لمدى نجاح اقتصاد بلد ما، يخضع العالم الاسلامي بدوله الخمسين ورؤوس أمواله الضخمة إلى المعايير نفسها.

موقع الاجتهاد: تتخذ طهران استراتيجيات عامة لسياساتها الاقتصادية التنموية القائمة على ثلاثة محاور أساسية “الاقتصاد المقاوم” و”التطوير في مجال العلوم والتكنولوجيا” و”النهضة الثقافية المقاومة” التي تؤكد على على العمل المعرفي وتقديم منتج صناعي أو خدمي يعزز من هذه السياسة اقليمياً وعالمياً.

اختار قائد الثورة الاسلامية آية الله العظمى السيد علي الخامنئي شعار هذا العام “الاقتصاد المقاوم، مبادرة وعمل” موضحاً الخطة والطريق الصحيح لبناء المستقبل وتحقيق الأهداف المرجوة.

وتتوجه الجامعات في ايران والعالم الاسلامي لتقديم دراسات اقتصادية علمية، تؤثر على العملية الاقتصادية في الأسواق، حيث تم تسجيل نتائج 5 دول من أصل 50 دولة اسلامية تقدم دراسات علمية في هذا المجال مرتبة على 25 جامعة؛ تسع منها ايرانية و 9 تركية و 4 ماليزيا و اثنتان سعودية وواحدة مصرية.

وتصدرت جامعة Bogazici التركية المرتبة الأولى من حيث التأثير الاقتصادي للدراسات العلمية الاقتصادية تلتها في المرتبتين الثانية والثالثة إيضاً جامعات تركية أخرى.

أما في العلوم الزراعية فتصدرت جامعة UPM الماليزية المرتبة الأولى من حيث التأثير الاقتصادي لدراستها العلمية تلتها جامعة طهران الايرانية ثم انقرة التركية.

وأما في العلوم التقنية والهندسية فقد احتلت جامعة شريف التقنية المرتبة الأولى من حيث المجموع، أما من حيث التأثير الاقتصادي فكان الترتيب كالتالي: 1 جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية 2 جامعة Bogazici التركية 3- جامعة القائد الأعظم الباكستانية.

وفي العلوم الطبية حصلت جامعة طهران للعلوم الطبية المرتبة الأولى من حيث مؤشر التأثير الاقتصادي ثم جامعة اسطنبول التركية وتليها جامعة الملك سعود السعودية.

وفي العلوم الأساسية حصلت جامعة الشرق الأوسط التقنية التركية على المرتبة الأولى من حيث مؤشر التأثير الاقتصادي تليها جامعة ماليزيا الماليزية ثم جامعة Bogazici التركية.

أما في العلوم الاجتماعية والانسانية فقد تصدرت جامعة الملك سعود السعودية المرتبة الأولى تليها جامعة انقرة التركية ثم جامعة الشرق الأوسط التركية.

الجدير بالذكر إن النتائج المستخدمة في هذا التقرير تضمنت أحدث النتائج المسجلة في العالم الاسلامي.

المصدر: وكالة مهر للأنباء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *