خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف العام / أصول الفقه والاجتهاد / الإفتاء الإجتماعي عند العرب قبل الإسلام فيما يخص الجرائم السائدة في شبه الجزيرة العربية
العرب قبل الإسلام

الإفتاء الإجتماعي عند العرب قبل الإسلام فيما يخص الجرائم السائدة في شبه الجزيرة العربية

أفتى العرب قبل الإسلام بأمور قد حُرَّمَتْ من قبلهم من الشعوب الاخرى، بسبب الأضرار التي قد تقع على أفرادها، ومجتمعهم من جرّاء ممارسة تلك الأمور، مما أدّى إلى فساد المجتمع، وصعوبة إصلاحه، ومن بين تلك الأمور التي قاموا بتحريمها، السرقة وتحريم الزنا وكذلك تحريم الخمر، بالإضافة إلى تحريم لعب القمار، والميسر، ووأد البنات، الذي كان عادة منتشرة في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية..  بقلم : أ.د. علي كسار غدير الغزالي / سجى سمير دخيل صباح الخفاجي.

الاجتهاد: من الملاحظ إن العرب قبل الإسلام كانت لديهم شرائع خاصة بهم تُثبت الأحكام بحسب فتاواهم وإجتهادهم وعرفهم وسنّتهم ، مما جعلها تأخذ قوة القوانين الوضعية بين الناس، وعلى هذا الأساس، أصبحوا يميزون بين الحلال والحرام، ولكن بسبب عدم وجود حكومات منظمة آنذاك في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية، لم تكن هنالك هيئات قضائية، أو مؤسسات حكومية، ذات قوانین مدونة، بالرغم من وجود أحكام لردع المخالفين، وأحكامة أخرى لتنظيم العلاقات بين الناس كافة في المجتمع.
اـ لم يَكُنْ للعرب قبل الإسلام نظاماً حكومياً بالمعنى المتعارف عليه في الوقت الحاضر وإنمّا كانت لديهم أعرافاً، وعادات، وتقاليد تمسكوا بها بحيث أصبحوا يفرقّون بين الحلال، والحرام آنذاك.
2ـ بسبب عدم وجود القانون المُدوّن والثابت في شبه الجزيرة العربية، لجأ العرب قبل الإسلام إلى فتاوى، وأحكام كبار السن، وشيوخ العشائر ، والأشراف، وأصحاب الخبرة، والكُهّان من أجل حل مشكلاتهم.
3ـ أفتى العرب قبل الإسلام بأمور قد حُرَّمَتْ من قبلهم من الشعوب الاخرى، بسبب الأضرار التي قد تقع على أفرادها، ومجتمعهم من جرّاء ممارسة تلك الأمور، مما أدّى إلى فساد المجتمع، وصعوبة إصلاحه، ومن بين تلك الأمور التي قاموا بتحريمها، السرقة التي تَعُدُّ من الأمور المُعيبة، ولهذا تَمَّتْ خفية، دون علم الشخص المسروق، وتحريم الزنا الذي يؤدي إلى اختلاط الأنساب ، كذلك تحريم الخمر، بعد أن أدركوا مضاره، بالإضافة إلى تحريم لعب القمار، والميسر، ووأد البنات، الذي كان عادة منتشرة في معظم أنحاء شبه الجزيرة العربية ، ولكن هذه الإفتاءات عندما جاء الإسلام أقرّها.

يتألف البحث من عدة نقاط أساسية هي:

الأولى: معرفة الجرم في اللغة والإصطلاح
الثانية : الإفتاء في تحريم العرب قبل الإسلام للسرقة
الثالثة : الإفتاء في تحريم شرب الخمر وأهم الأشخاص الذين قاموا بتحريمه والأسباب التي أدت إلى تحريمه
الرابعة : الإفتاء في تحريم لعب القمار والميسر
الخامسة : الإفتاء في تحريم وأد البنات وقتل الأولاد ومعرفة الأشخاص الذين قاموا بتحريمه
السادسة : الإفتاء فيما يخص الصعاليك والطرداء وأصحاب الجرائم في العشيرة
السابعة : الإفتاء فيما يخص جرائم القتل.

تحميل المقالة

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics