خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / موقع الاجتهاد و جميع المواضيع / جميع القضايا / قضايا الأعلام والمراکز / أعلام / الأستاذ الشيخ مسلم الداوري الأصفهاني “دامت توفيقاته” .. سيرة ذاتية
الشيخ مسلم الداوري

الأستاذ الشيخ مسلم الداوري الأصفهاني “دامت توفيقاته” .. سيرة ذاتية

الاجتهاد: ولد سماحة آية الله الحاج الشيخ مسلم الداوري – دام ظله – في مدينة (اصفهان) إحدى محافظات (إيران) في كنف أُسرة كريمة ، طيبة الأخلاق محمودة السيرة حسنة السمعة عُرفت بالولاء لأَئمّة الهدى- عليهم السلام- . والده: المرحوم المبرور صمد حسن الداوري الّذي كان محبّاً لأهل العلم وحريصاً على حضور مجالسهم .

دراسته

بعد أن أكمل سماحة الشيخ مسلم الداوري – دام ظله – دراسته الإبتدائية اتجه إلى دراسة العـلوم الدينيـة وبـدأ بمقدمات العلوم الحوزوية في مدينة اصفهان في مدرسة (نيم آور) ودرس علوم العربية حتّى وصل الى مرحلة اللمعة الدمشقية في مدة خمسة اعوام وذلك على يد أشهر المدرسين في تلك الفترة ،

ثمّ بعد ذلك عزم على الرحيل الى مدينة النجف الأشرف و فيها أكمل السطوح العالية و بعدها التحق بحلقات الأبحاث العليا (البحث الخارج) فحضر فيها على كبار فقهائها و أساتذتها وكان أوّل ما حضره في البحث الخارج هو بحث آية اللّه العظمى‏ المرجع السيّد الخوئي (قدّس سرّه) حيث أكمل معه دورة كاملة في الأصول و في الفقه من بحث الصّلاة حتىّ آخر ابحاثه (قدّس سرّه) و قد كان الشيخ – دام ظله – في النجف الاشرف يلقي محاضراته في بحث الخارج ويحضر بحث أستاذه السيّد الخوئي (قدّس سرّه) . كما أنّه حضر في تلك الفترة بحث الفقيهين الشهيرين : آية الله العظمى المرجع السيّد الإمام الخميني(قدس سره) ، حيث حضر لديه في الفقه لمدة سنتين . وآية الله العظمى المرجع السيّد محمّد الروحاني (قدس سره) ، حيث حضر لديه في علم الأصول لمدة سنتين.

 

تدريسه الشيخ مسلم الداوري

تصدى سماحة الشيخ – دام ظله – لتدريس المتون الحوزوية منذ بداية دراسته في النجف الاشرف عندما كان يدرس السطوح ، فقد باشر بتدريس بعض كتب اللغة العربية وكتب الفقه والاصول والعقائد ، ومن ثمّ شرع بتدريس السطوح العالية فقهاً وأُصولًا مدة طويلة فحضر لديه نخبة من فضلاء الحوزة . و بعدها استقل سماحتة – دام ظله – بتدريس الفقه والأصول وغيرهما على صعيد البحث الخارج، فبقي ردحاً من الزمن على هذا إلى أن اضطرته الظروف المعروفة آنذاك إلى الهجرة إلى (قم) حرم أهل البيت وعش آل محمّد (عليهم السلام) فبدأ بتدريس طلبة البحث الخارج فقهاً وأصولاً بدورة جديدة ,

فحضر أبحاثه جمع كثير من الطلبة من أصحاب الفضل والمعرفة ، من الايرانيين والباكستانيين والسعوديين والعراقيين واللبنانيين والسوريّين والكويتيين والبحرنيين وغيرهم ، وذلك لما امتاز به من الدّقة العلمية وعمق النّظر وسلامة الذوق الفقهي وبسعة اطّلاعه على الأخبار والإحاطة بكلمات الفقهاء والمنهجيّة في البحث، وبكثرة تفريعاته في المسائل ، وتميّز سماحته – دام ظله – بتبحّره في علم الحديث ورجاله واختلاف طبقاتهم ، وتفنّن في التّأليف فيه وفي شرح الأحاديث ، كيف ؟

وهو من فرسان هذا المضمار،‌ ‌ ومن‌ اساتذة هذا الفن‌ ، وارباب‌ هذه‌ الصناعة، وهو خرّيج‌ الحوزة العلميّة الكبرى‌ في‌ النجف‌ الاشرف‌ في‌ العلوم‌ العقليّة والنقليّة المتعارفة في‌ الحواضر العلميّة الشيعيّة، وكان‌ له‌ دور الاشراف‌ على سير تأليف‌ واخراج‌ معجم‌ رجال‌ الحديث‌ لزعيم‌ الطائفة سماحة آية الله العظمى‌ السيّد ابو القاسم‌ الخوئي‌- اعلى‌ الله في‌ الخلد مقامه -‌، فقد ترأس‌ اللجنة الّتي‌ تابعت‌ اجراء التعديلات‌ والتغييرات‌ والاضافات‌ في‌ المعجم‌ على‌ ضوء ما استقرّ عليه‌ نظر سماحة السيّد الخوئي (قدّس سرّه) في‌ مبانيه‌ الرجاليّة، الأمر الّذي‌ أدّى الى تطوير وتغيير وتنقيح‌ وتكامل‌ كتاب‌ المعجم‌ من‌ حيث‌ الشكل‌ والمضمون . ونقل بعض تلامذة السيّد الخوئي (قدس سره)أنّه كان يوصي تلامذته بالرجوع إلى الشيخ (حفظه الله) فيما يشكل عليهم لمهارته في هذا الفن وشدّة تثبّته و قوة فراسته حتّى أنّه غَيّر بعض مباني السيّد الخوئي (قدس سره) في علم الرجال .‌

الشيخ مسلم الداوري

مؤلّفاته:

1- أصول علم الرجال بين النظرية والتطبيق ، ج 1 و2.

تقريراً لبحث سماحة آية الله الحاج الشيخ مسلم الداوري
تأليف: الشيخ محمّـد علي صالح المعلّم
تصحيح: الشيخ حسن العبودي
الطبعة: الثانية 1426 هـ / 2005 م

ومن امتيازات الكتاب:

1 ـ تتناول مباحث الكتاب محاولات علميّة جادّة لتصحيح‌ كثير من‌ الروايات‌، و لا سيّما ما اشتملت‌ عليه‌ الكتب‌ الأربعة، والتصدّي‌ للدفاع‌ عن‌ امهات‌ المصادر الروائيّة، والتعريف‌ بالطرق‌ العلميّة الصحيحة لدراسة اعتبار الروايات‌ واخراجها من‌ الضعف‌ والارسال‌.
2 ـ التحقيق‌ لتصحيح‌ كثير من‌ الكتب‌ واكتشاف‌ الطرق‌ المؤدية للاعتماد على‌ رواياتها، ومنها كتاب‌ (مستطرفات‌ السرائر)، وقد عرض‌ على‌ زعيم‌ الطائفة آية اللّه العظمى‏ المرجع السيّد الخوئي (قدّس سرّه) فاستحسن‌ هذا النحو من‌ التحقيق‌ وارتضاه‌.
3 ـ البحث‌ ـ ولأوّل‌ مرّة ـ حول‌ مصادر الموسوعات‌ الروائيّة المهمة كالوسائل‌ والمستدرك، ودراسة كل‌ّ منها مؤلّفاً، وطريقاً، ومضموناً، وتمييز ما يعتمد عليه‌ منها عن‌ غيره‌.
4 ـ استقصاء اسناد الروايات‌، واخراج‌ اسماء الرواة الثقات‌ من‌ الكتب‌ الّتي‌ اثبت‌ الدليل‌ اعتبار رواياتها، مثل تفسير علي‌ بن‌ ابراهيم‌ القمّي‌، والمستثنى‌ منه‌ من‌ كتاب‌ نوادر الحكمة، ومشايخ‌ ابن‌ قولويه‌، والنجاشي‌، ومن‌ روى‌ المشايخ‌ الثقات‌ عنهم‌، وغيرها.
5 ـ معالجة مسألة التوثيقات‌ العامّة على‌ منهج‌ علمي‌ّ رصين‌.
6 ـ دراسة مستوعبة حول‌ أربعة عشر شخصاً من‌ كبار الرواة عن‌ الأئمة عليهم السلام ممّن‌ لهم‌ دور بارز في‌ روايات‌ الأحكام‌ واستعراض‌ اقوال‌ علماء الرجال‌ فيهم‌ والتحقيق‌ في‌ وثاقتهم‌ وعدمها.
7 ـ التصدّي‌ لكثير من‌ الاشكالات‌ والاجابة عنها.
وهناك مزايا أخرى‌ سيقف‌ عليها القارى‌ء العزيز في‌ صفحات‌ الكتاب‌، الأمور الّتي‌ توهّل‌ هذا الكتاب‌ لأن يكون‌ مرجعاً للطالب‌ والمستنبط‌ ومحوراً في‌ البحث‌ العلمي‌ حول‌ الحكم‌ بصحّة الرواية أو ضعفها، ووثاقة الراوي‌ أو عدمها.
والجدير بالذكر ان‌ّ فصول‌ هذا الكتاب‌ كثيراً ما تتناول‌ المباني‌ المعتمدة في‌ كتاب‌ (معجم‌ رجال‌ الحديث‌) كالنظرة للكتب‌ الأربعة، وتفسير علي‌ بن‌ ابراهيم‌ القمّي‌، والتوثيقات‌ العامّة وغيرها، ومناقشتها على‌ اساس‌ علمي‌ قائم‌ على الدليل‌.
ونظراً لاهميّة هذا الكتاب‌ وموقعيته‌ الممتازة من‌ نفوس‌ الباحثين‌ فقد فرض‌ الكتاب‌ نفسه‌ واصبح‌ منهجاً دراسياً في‌ كثير من‌ الحوزات‌، واقبل‌ عليه‌ الكثير من‌ العلماء والطلّب‌، وذلك فضل‌ الله تبارك وتعالى‌ .

2ـ التقية في فقه أهل البيت (عليهم السلام) ج 1 ـ 3.

تقريراً لبحث سماحة آية الله الحاج الشيخ مسلم الداوري
تأليف: الشيخ محمّـد علي صالح المعلّم
الطبعة: الاُولى 1420 هـ

ومن امتيازات الكتاب:

وهو بحث فقهي استدلالي لاِحدى المسائل المهمّة الّتي يكثر الابتلاء بها من أوّل كتاب الطهارة إلى آخر كتاب الديات‏، ، إذ يتعرّض سماحة الشيخ – دام ظله – لموارد التقية في أبواب الفقـه الاِمامي المختلفة، مع بيان مـا يجوز ومـا لا يجوز فيـه التقية، باعتماد مـا ورد مـن هـذه المـوارد في روايات أهل البيت عليهم السلام.
وتناول في مقدّمتـه موضوع التقيـة عبر التاريـخ، وفـي حياة الأنبيـاء والأوليـاء والمصلحين، والتقيـة قبل ظهور الاِسلام، وفي زمان النبيّ صلّى الله عليه وآله وبعد وفاته، ثمّ تناول فـي مدخلـه المعنى اللغوي والاصطلاحي للتقية، والاستدلال على مشروعيّتهـا بل وجوبها بالأدلّة الأربعة.

3- العدالة في‌ فقه‌ أهل‌ البيت (عليهم السلام) . .

تقريراً لبحث سماحة آية الله الحاج الشيخ مسلم الداوري
تأليف: الشيخ محمّـد علي صالح المعلّم
تحقيق: الشيخ حسن العبودي
الطبعة: الاُولى 1425هـ / 2004 م

ومن امتيازات الكتاب:

كتاب مشتمل على مباحث فقهية تخصّ مسألة العدالة من‌ جانبها الفقهي‌من حيث :
1 ـ تحديد مفهوم‌ العدالة، ومناقشة الاقوال‌ الواردة فيها.
2 ـ تحقيق‌ ما يقدح‌ بالعدالة من‌ الكبائر، والاصرار على‌ الصغائر، وترك ما خالف‌ المروءة.
3 ـ بحث‌ في‌ التوبة، وهل‌ أن‌ّ العدالة تعود بتحقّقها.
4 ـ بحث‌ في‌ الطرق‌ الّتي‌ تثبت‌ بها العدالة.‌
5 ـ بالإضافة إلى مقدمة التحقيق تحت عنوان العدالة الإجتماعية.

4- إيضاح الدلائل في شرح الوسائل ج1 .

تقريراً لبحث سماحة آية الله الحاج الشيخ مسلم الداوري
تأليف: السيد عباس الحسيني ، والشيخ محمد عيسى البناي .
الطبعة: الأولى 1427هـ / 2006 م

ومن امتيازات الكتاب:

و هو شرح لكتاب وسائل الشيعة للشيخ الحر العاملي أعلى الله مقامه ،وممّا امتاز به الكتاب :
1- فيه بحث في دلالة الحديث (فقه الحديث)
2- فيه بحث حول جميع أفراد السند(سند الحديث)
3- يشتمل على قواعد مهمة في تعريف العدة ، وتمييز المشتركات ، واصطلاحات صاحب الوسائل.
4- يشتمل على ذكر الطرق : طرق الشيخ الصّدوق (قدس) ، والشيخ الطوسي (قدس) ، وغيرهما الى الروايات .
5- يشتمل على قواعد لتصحيح الروايات (الطرق الّتي يمكن ان تصصح بها الروايات )
6- يشرح كل باب و يذكر أقول الخاصة و العامة فيها، ويبيّن أقوال العلماء في كلّ حكم بنحو التفصيل.
7- يشتمل على جدول في آخر الكتاب لترجمة الأشخاص(الرواة).

5ـ النبي الأعظم صلى الله عليه وآله ووجوده النوري .

تأليف: آية الله الشيخ مسلم الداوري
تحقيق: موسسة الامام الرضا عليه السلام للبحث والتحقيق العلمي
الطبعة: الاُولى – 1429هـ / 2008 م

ومن امتيازات الكتاب:

1 ـ أنّه أوّل كتاب يتناول بشكل مستقلّ الأحاديث الدالّة على: أنّ أول الخليقة هو الوجود النوري للنبي الأعظم محمد (صلى الله عليه و آله) ، مع ذكر الشواهد والمؤيّدات بشكل موسّع وعلمي رصين.
2 ـ استكشاف اتّفاق المسلمين على الحقيقة النورية للنبي الأعظم (صلى الله عليه و آله) .
3 ـ الإشارة إلى مراتب الوجود النوري للنبي الأعظم (صلى الله عليه و آله) وخصائص مقامات هذا الوجود والتي من شأنها أن تعيد للأمّة وحدتها وكرامتها لو رُجع إليها وفُهمت بشكل سليم، كما أراد الله تعالى ذلك.
4 ـ تفنيد الشبهات المثارة في بعض موارد البحث، وردّ شبهة الغلوّ وغيرها مما يمكن أن يخطر في بعض الأذهان القاصرة عن فهم مقام النبيّ الأعظم (صلى الله عليه و آله) ببيان واضح ودقيق.

6ـ زیارة عاشوراء، تحفة من السماء .

تأليف: السيد عباس الحسيني
بحوث سماحة آية الشيخ مسلم الداوري الاصفهاني دام ظله
تحقيق: موسسة الامام الرضا عليه السلام للبحث والتحقيق العلمي
الطبعة: الثالثة – 1436 هـ / 2014 م
وهو كتاب يتناول البحث عن زيارة عاشوراء من جهة السند وتصحيح المتن الموجود في نسخ كامل الزيارات، ومصباح المتهجد، والجواب عن الاشكالات الواردة على هذه الزيارة وهي عشرة امور، ثم بيان كيفية زيارة عاشوراء، وبيان الملحقات وهي الشعائر الحسينية.

ومن امتيازات الكتاب:

1. التحقيق في سند زيارة عاشوراء وبيان إنه من الأحاديث القدسية المعتبرة.
2. إستعراض الشبهات حول الزيارة والجواب عنها.
3. بيان الكيفيات الواردة في قراءة زيارة عاشوراء والمنتخب منها.
4. بيان حكم: الشعائر وتعظيمها، المأتم الحسيني، إنشاد الشعر، لبس السواد، لطم الخدود والصدور وشق الجيوب، المشي إلى الزيارة، إطعام الطعام، سقى الماء، الصرخة، البكاء و…

الكتب غير المطبوعة:

1- كتاب تفسير القرآن الكريم .
2- دورة اصولية كاملة .
3- رسائل في أسانيد الزيارات .
4- كتاب الطهارة .
5-كتاب الخمس . (مطبوع)
6- كتاب الحجّ .
7- كتاب الاجتهاد و التقليد .
8- مجموعة من الرسائل في بعض القواعد الأصولية و الفقهية .

 

الشيخ مسلم الداوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Slider by webdesign