الرئيسية / الضبط / 1 خبر / إقليم آتشيه الإندونيسي يأمر مضيفات الطيران المسلمات بارتداء الحجاب
ارتداء الحجاب

إقليم آتشيه الإندونيسي يأمر مضيفات الطيران المسلمات بارتداء الحجاب

وزعت حكومة آتشيه المحلية، التي تتمتع بحكم ذاتي خاص، رسالة موجهة لشركة طيران (جارودا الإندونيسية) وعدد من شركات الطيران منخفض التكلفة بينها شركة (إير آسيا) الماليزية وقالت: “على كل مضيفات الطيران ارتداء الحجاب بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية.

الاجتهاد: وآتشيه في جزيرة سومطرة هو الإقليم الوحيد الذي يطبق الشريعة الإسلامية في إندونيسيا ذات الغالبية المسلمة. ووزعت الحكومة المحلية، التي تتمتع بحكم ذاتي خاص في إطار اتفاق سلام أبرم عام 2001 مع الحكومة المركزية في جاكرتا، رسالة موجهة لشركة طيران جارودا الإندونيسية وعدد من شركات الطيران منخفضة التكلفة بينها شركة إير آسيا الماليزية. وقالت الرسالة “على كل مضيفات الطيران ارتداء الحجاب بما يتماشى مع تعاليم الشريعة الإسلامية”.

جاء ذلك بعدما لاحظت سلطات الإقليم أن بعض مضيفات الجو لا يرتدين الحجاب بشكل منتظم أثناء الهبوط في آتشيه؛ ما دفعها لإصدار تعليماتها الجديدة بهذا الشأن.

ويخدم المطار الدولي في باندا آتشيه عاصمة الإقليم عشرات الرحلات الداخلية كل أسبوع بالإضافة لرحلات دولية إلى ماليزيا والسعودية.

وقال “ماواردا علي” رئيس بلدية منطقة آتشيه بيسار حيث يوجد المطار إن السلطات لن تلزم المضيفات غير المسلمات بارتداء الحجاب لكن سيكون على المسلمات ارتداءه أثناء سفرهن إلى آتشيه ووجودهن في الإقليم.

وقال إحسان روسان المتحدث باسم شركة طيران جارودا إن الشركة وجناحها للطيران المنخفض التكلفة سيتي لينك “تدعمان المقترحات وستلتزمان بها”

وفي سياق ذلك فرضت السلطات الإندونيسية قبل ثلاث سنوات في عاصمة إقليم إتشيه – الذي يقطنه مسلمون شديدو التدين في إندونيسيا – قيودًا على المرأة لعدم الخروج بعد الساعة 11 مساء.

وقالت عمدة مدينة “باندا اتشيه”، إيليزا سعد الدين دجمال: إن النساء اللاتي يعملن في أماكن مثل مراكز الألعاب الرياضية ومراكز الترفيه والأماكن السياحة يجب أن يعدن إلى المنزل بحلول الساعة 11 مساء ، في ظل أمر إداري دخل حيز التنفيذ في الرابع من يونيو الجاري.

كما أن شرب الخمر ولعب القمار والاختلاط بالجنس الآخر بين غير المتزوجين أمر يعاقب عليه بالضرب بالعصا في مكان عام من هذا الإقليم. والضرب بالعصا عقوبة شائعة في آتشيه لمن يخرق القوانين الإسلامية في الإقليم ويرتكب مخالفات مثل شرب الكحول أو المقامرة أو اللواط.

وفي عام 2015 سنت منطقة في أتشيه قانونا محليا يُلزم بالفصل بين الجنسين في المدارس .

 

عن سيد محمود عربی

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics