خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / أحكام الأضحية.. استفتاءات يجيب عنها سماحة المرجع الديني آية الله السيد السيستاني
أحكام الأضحية

أحكام الأضحية.. استفتاءات يجيب عنها سماحة المرجع الديني آية الله السيد السيستاني

الاجتهاد: أحكام الأضحية: الأضحية هي أن يذبح الاِنسان ـ اِن تمكن ـ خروفاً مثلاً، ويا حبَّذا لو كان سميناً يوم العيد ـ عيد الأضحى ـ وهي سُنَّة مؤكّدة كذلك، ويجوز التبرّع بالاَضحية عن الحيّ والميّت على السّواء بما في ذلك عن الصبي الصغير. فقد ضحّي رسول الله “صلى الله عليه وآله ” عن نسائه، وضحّى عمّن لم يضح من أهل بيته، وضحّى عمّن لم يضح من اُمّته، كما كان يضحّى أمير المؤمنين “عليه السلام” كل سنة عن رسول الله “صلى الله عليه وآله” (الفتاوى الميسّرة – حواريّة النّذر والعهد واليمين)

نقدم لكم أحكام الأضحية حسب فتاوى المرجع الديني آية الله السيد علي السيستاني” دام ظله”

السؤال: ماهي أحكام الأضحية؟

الجواب:

(١) تستحب الأضحية استحباباً مؤكداً لمن تمكن منها، ويستحب لمن تمكن من ثمنها ولم يجدها ان يتصدق بقيمتها، ومع اختلاف القيم يكفي التصدق بقيمة الادنى.
(٢) يجوز ان يضحي الشخص عن نفسه واهل بيته بحيوان واحد، كما يجوز الاشتراك في الأضحية ولا سيما إذا عزت الاضاحي وارتفع ثمنها.

(٣) افضل اوقات الأضحية بعد طلوع الشمس من يوم النحر ومضي قدر صلاة العيد، ويمتد وقتها في منى اربعة ايام وفي غيرها ثلاثة ايام وان كان الأحوط الافضل الاتيان بها في منى في الايام الثلاثة الاولى وفي سائر البلدان يوم النحر.

(٤) يعتبر في الأضحية ان تكون من الانعام الثلاثة الابل والبقر والغنم، ولا يجزي على الأحوط من الابل إلا ما اكمل السنة الخامسة ومن البقر والمعز إلا ما اكمل الثانية ومن الضأن إلا ما اكمل الشهر السابع.

(قيل: ويستحبّ أن تجتمع في العقيقة عن المولود شروط الأضحيّة من كونها سليمة من العيوب وعدم كون سنّها أقلّ من خمس سنين كاملة في الإبل وأقلّ من سنتين في البقر والمعز، وأقلّ من سبعة أشهر في الضأن ولكن لم يثبت ذلك وفي بعض الأخبار: إنّما هي شاة لحم ليست بمنزلة الأُضحيّة يجزئ فيها كلّ شيء)(منهاج الصالحين ـ الجزء الثالث – الطبعة المصححة والمنقحة 1442 كتاب النكاح » الفصل الثالث عشر في أحكام الولادة وما يلحقها)

(٥) لا يشترط في الأضحية من الاوصاف ما يشترط في الهدي الواجب، فيجوز ان يضحي بالاعور والاعرج والمقطوع اذنه والمكسور قرنه والخصي والمهزول وان كان الأحوط الافضل ان يكون تام الاعضاء وسميناً، ويكره ان يكون مما ربّاه.

(٦) يجوز لمن يضحي ان يخصص ثلثه لنفسه أو إطعام اهله به، كما يجوز له ان يهدي ثلثاً منه لمن يحب من المسلمين، والاحوط الافضل ان يتصدق بالثلث الاخر على فقراء المسلمين.

(٧) يستحب التصدق بجلد الأضحية ويكره اعطاؤه اجرة للجزار ويجوز جعلها مصلى وان يشترى به متاع البيت.
(٨) تجزئ الأضحية عن العقيقة فمن ضُحّي عنه أجزأته عن العقيقة.

السؤال: هل يجوز لعدد من الحجاج الاشتراك في أضحية واحدة لحج الصرورة وهل يجوز ذلك للحاج حجاً مستحباً؟
الجواب: اذا لم يتمكن من الهدي باستقلاله وتمكن من الشركة فيه مع غيره فالاحوط الجمع بين الشركة في الهدي والصوم على الترتيب المذكور ويجوز الاشتراك في الاضحية المستحبة.

السؤال: هل يجوز الأضحية عن الرجل المتوفى بحيوان أنثى؟
الجواب: لا مانع منه.

السؤال: هل يجوز ذبح الاضحية في كافة ايام عيد الاضحى المبارك لغير الحجاج؟
الجواب: يجوز.

السؤال: هل يجزئ دفع قيمة الاضحية لمستحقيها عوضاً عن الاضحية؟
الجواب: لايجزئ دفع القيمة .

السؤال: هل يجوز إهداء الاضحية يوم عيد الاضحى للوالدين المتوفين؟
الجواب: يمكن إهداء الثواب إليهما.

السؤال: هل يجب على المضحي أن لايقص الشعر والأظافر؟
الجواب: لا يجب ذلك.

 

المصدر: قسم الاستفتاءات في موقع المرجع السيد السيستاني + كتاب منهاج الصالحين ـ الجزء الثالث + الفتاوى الميسّرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign