خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / أبحاث أصولية للشيخ الشهيدي في أربعة عشر مجلداً.. جديد إصدارات دار المجتبى
أبحاث-أصولية-للشيخ-الشهيدي

أبحاث أصولية للشيخ الشهيدي في أربعة عشر مجلداً.. جديد إصدارات دار المجتبى

خاص الاجتهاد: صدر حديثا عن دار المجتبى للطباعة المحدودة، كتاب أبحاث أصولية للشيخ الشهيدي في أربعة عشر مجلداً تبدأ من مباحث الألفاظ وانتهاء ببحث الاجتهاد والتقليد.

نقدّم للمحقّقين من أهل الفضل والعلم هذه الدورة الأصولية المعنونة بـ” أبحاث أصولية للشيخ الشهيدي ” وهذا السفر الجليل يعبر عن أفكار العلامة الجليل الفقيه آية الله الشيخ محمد تقي شهيدي بور الزنجاني( أستاذ البحث الخارج في حوزة قم العلمية و الذي كان من تلامذة الشيخ الميرزا جواد التبريزي “قدس سره” وكان عضوا في لجنة الاستفتاءات) في درسه في دورته الأولى لثلّة من الفضلاء في قم المقدسة .

فأمتازت بالعمق العلمي والتفصيل للمباحث والنظريات الأبرز في علم الأصول والتتبع لكلمات الأعلام أعلى الله شأنهم محاكمتها وبيان القوة أو الخلل فيها،

ومن مميزاتها أيضا أن الدروس مدوّنة بقلم شيخنا المحقق دام ظله، لاغرر في ذلك فإن الشيخ الشهيدي حفظه الله في طليعة ومبرزي تلامذة الفقيه الكبير المرجع العظيم الشيخ الميرزا جواد التبريزي “قدس سره”، يعد من أبرز وأكابر أساتذة الحوزة العلمية في قم المقدسة.

ونعيد الفات نظر أهل العلم أن السفر الجليل تمثل رأي المؤلف في درسه في دورته الأصول، وقد اشتملت على أربع عشر مجلداً:

المجلد الأول: بحث في مباحث الالفاظ ابتدأ فيه من تعريف علم الأصول منتهياً بمباحث المشتق بذكر تفصيل صاحب الفصول بين التجوز في الإسناد التجوز في الكلمة.

المجلد الثاني: ابتدأ من مبحث الأوامر منتهياً بذكر فروع فقهية تتناول بحث الثواب والعقاب على الواجب النفسي والغيري.

المجلد الثالث: يبدأ البحث من توجيه عبادية المقدمات العبادية مع ذكر الإيرادات الواردة في المسألة وصولاً لبحث النوامي منتهياً ببحث اقتضاء النهي عن الطبيعة لترك جميع الأفراد وبحث تصحيح الصلاة في اللباس المشكوك.

المجلد الرابع: يبدأ من مباحث إجتماع الأمر والنهي إلى انتهاء بحث المجمل والمبين وهذا المجلد آخر أبحاث الألفاظ.

المجلد الخامس: وهو أول مباحث الحجج مبدأه بحث القطع ومنتهاه بحث تأسيس الأصل عند الشك في الحجية

المجلد السادس: ويبدأ من بحث الحجج والأمارات من مبحث السيرة وأقسامها وصولاً لنهاية الآية المستدل بها على البراءة.

المجلد السابع: ويبدأ هذا الجزء من الاستدلال على البراءة بالسنة الشريفة من حديث الرفع منتهياً بحكم الشبهة الوجوبية غير المحصورة ويذكر بعد ذلك بعض التنبيهات على المسألة آنفة الذكر.

المجلد الثامن: وهو متصل ببحث الحجج يبدأ من بحث انحلال العلم الاجمالي بالعلم التفصيلي ويصل ليبحث الشرط الثاني لجريان البراءة في أحد الاطراف المنقول عن الشيخ الاعظم “قدس سره”.

المجلد التاسع: عبارة عن بحث قاعدة لا ضرر.

المجلد العاشر: هو بحث الاستصحاب ويعتبر الأول منه يبدأ من بحث كون الاستصحاب مسألة أصولية وتعريفه منتهياً بذكر مسلك صاحب الكفاية من إنكار التفصيل بين الشك في المقتضي والشك في الرافع مع ذكر كلمات الاعلام.

المجلد الحادي عشر: هو القسم الثاني من الاستصحاب يبدأ من التفصيل بين الحكم الشرعي المكتشف من النقل وبين الحكم الشرعي المكتشف من حكم العقل منتهياً بذكر فروع فقهية نسب إلى الأصحاب التمسك فيها بالأصل المثبت.

المجلد الثاني عشر: بحث القواعد الأصولية التي يذكرها الأعلام عادة في بحث علم الأصول ويشتمل على ثلاث قواعد: قاعدة الفراغ والتجاوز وقاعدة أصالة الصحة وقاعدة اليد.

المجلد الثالث عشر : بحث التعارض

المجلد الرابع عشر: بحث الاجتهاد والتقليد وفق مباحث الكفاية مع إضافات بعض الأبحاث والفروع.

مركز التوزيع: إيران قم 0989123512033

آية الله الشيخ محمد تقي شهيدي بور آية الله الشيخ محمد تقي شهيدي بور

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign