خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / معجم / السنَّة في استعمالات الفقهاء

السنَّة في استعمالات الفقهاء

يُطلق لفظ السنَّة على مجموعة من المعاني:

منها: انَّها تطلق على كلّ حكم شرعي تمّ التعرُّف عليه بواسطة النبي الكريم (ص)، وذلك في مقابل الحكم الشرعي الذي تصدى القرآن الكريم لبيانه، ويُعبَّر عنه بالفرض.

وبهذا فهم يطلقون – وتبعاً لبعض الروايات – على الوقوف بالمشعر الحرام عنوان الفرض، وذلك لأنَّ القرآن الكريم قد تصدّى لبيانه، بينما يطلقون على الوقوف بعرفات عنوان (السنَّة).

ومنها: انَّها تطلق على كلِّ حكم شرعي مجعول من قبل النبي (ص)بتخويل من الله تعالى، وذلك في مقابل ماهو مجعول ابتداء من الله جلَّ وعلا فإنَّهم يُطلقون عليه عنوان (الفرض).

ومثال ذلك الركعتين الأخيرتين في الصلوات الرباعيّة والركعة الثالثة في صلاة المغرب، فإنَّها من السنة لأنَّها مجعولة من قبل النبي الكريم (ص)بتفويض من الله جلَّ وعلا، وفي مقابل ذلك الركعتين الاوليين في تمام الصلوات اليوميّة فإنَّها فريضة باعتبارها مجعولة من الله تعالى ابتداءً، كما دلَّت على ذلك مجموعة من الروايات، وتُرتب على ذلك وعلى المعنى الاول مجموعة من الثمرات الفقهيَّة.

ومنها: انَّها تطلق على كلّ فعل ثبت استحبابه في الشريعة، وذلك في مقابل ما ثبت وجوبه في الشريعة، فيقال النافلة سنَّة وصلاة الظهر فريضة .

ومنها: انَّها تطلق على كلّ حكم ثبت عن الشريعة، وذلك في مقابل البدعة وهو اسناد ما ليس من الشريعة اليها، وقد شرحنا ذلك تحت عنوان (التشريع).

Slider by webdesign