خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / معرض بغداد الدولي للكتاب ينطلق فعالياته بمشاركة عربية وأجنبية واسعة
معرض بغداد الدولي للكتاب

معرض بغداد الدولي للكتاب ينطلق فعالياته بمشاركة عربية وأجنبية واسعة

الاجتهاد: تحت شعار “الكتاب وطن” وبمشاركة أكثر من 200 دار نشر عراقية عربية وأجنبية انطلقت أمس الخميس فعاليات الدورة 22 لمعرض بغداد الدولي للكتاب وتستمر 10 أيام وسط إجراءات وقائية مشددة بسبب تفشي جائحة كورونا.

وتقام فعاليات الدورة الجديدة على أرض معرض بغداد الدولي تحت شعار “الكتاب وطن” بمشاركة أكثر من 200 دار نشر عراقية عربية وأجنبية من السعودية والكويت والإمارات ومصر وسوريا والسودان والأردن وقطر وتونس ولبنان وإيران وتركيا وألمانيا، وتعرض إصدارات وعناوين جديدة في مختلف مجالات العلوم والمعارف والآداب والفنون.

ومن أبرز دور النشر المشاركة في المعرض دار قناديل ومعنى وصفحات والمعارف والطليعة والساقي والعربي ودار ألكا والمجمع العلمي العراقي ومكتبة مدبولي المصرية وغيرها.

وستشهد أيام المعرض فعاليات ثقافية وحفلات توقيع كتب وأمسيات شعرية وفعاليات فنية وندوات وجلسات حوارية مع روائيين ومفكرين عرب وأجانب.

معرض بغداد الدولي للكتاب

وقال وزير الثقافة والسياحة والاثار، حسن ناظم خلال كلمته في افتتاح المعرض ان “العراق يستعيد حياته الطبيعية في يما يخص الانشطة الثقافية التي تساهم في الانفتاح على الثقافات الاخرى التي من شانها تطوير الثقافة الفكرية والادبية والعلمية للقراء والمثقفين العراقيين”.

معرض بغداد الدولي للكتاب

وأضاف ناظم، أن “المعرض يعتبر نافذة ثقافية مهمة يمكن من خلالها الاطلاع على اهم النتاجات والعلوم الفكرية التي من شانها النهوض بالواقع الفكري والعلمي في العراق”.

مشاركة العتبة العبّاسية المقدّسة

معرض بغداد الدولي للكتاب

مسؤول وحدة المعارض والفنون ومسؤول الجناح الأستاذ محمد الأعرجي:

إن” المشاركة في هذا المحفل الثقافي المهم يندرج ضمن المشاركات السابقة والمستمرة في عدد من المعارض الدولية والمحلية؛ لأجل الإسهام في نشر ثقافة القراءة والكتاب، إضافة الى اطلاع مرتادي المعرض على ابرز نتاجات العتبة العباسية المقدسة الفكرية والثقافية في مختلف المجالات، وإن المشاركة كانت هذا العام مكللة لما سبقتها من المشاركات، وقد اشتركنا بجناحين ضمّا بين جنابتهما باقات من الاصدارات التي تخاطب جميع الفئات.

معرض بغداد الدولي للكتاب

وأضاف: إن ” المشاركة ستكون باذن الله مكمّلةً لسلسلة المشاركات والنجاحات التي حقّقتها في الدورات السابقة من المعرض الذي يعدّ من أهمّ النوافذ التي تطلّ بها العتبة المقدّسة على محيطها الخارجي، وإن ما تمّ عرضه من كتبٍ وإصداراتٍ قيّمة أبرزت حجم الحراك الثقافيّ والنهضة العلميّة والفكريّة التي تعيشها العتبةُ العبّاسية المقدّسة، ممّا انعكس إيجاباً على تميّزها فيما تمّ عرضُهُ من عناوين لنماذج من إبداعات مبدعيها في المجالات الثقافيّة والفكريّة والتراثيّة التي امتازت بحداثة الطرح وتنوّعه، وهي نتاجاتٌ خالصة من العتبة المقدّسة بدءًا من التأليف حتّى الطباعة وهي ميزةٌ امتاز بها الجناحُ عن بقيّة الأجنحة”. 

 

معرض بغداد الدولي للكتاب

من جانبه، اكد مدير عام شركة المعارض العراقية، سرمد طه سعيد، بحسب البيان، أن “معرض بغداد للكتاب جاء بعد انقطاع تنظيم المعارض لاكثر من سنة بسبب انتشار جائحة كورونا حيث شهد مشاركة أكثر من (220) دار نشر محلية وعربية وأجنبية هي (العراق السعودية الاردن سوريا ولبنان ومصر والكويت وقطر وفلسطين والسودان والامارات وتونس والجزائر والمانيا وايطاليا والسويد وبرطانيا وايران وتركيا) حيث تم توزيعها على اربع قاعات ( 3 ، 4 ، 5 ، 7)”.

معرض بغداد الدولي للكتاب

الشاعر والإعلامي علي وجيه

إن جائحة كورنا أضرّت بكل مناحي الحياة ومن بينها معارض الكتب لكن ذلك لم يؤثر كثيرا في الإقبال الجماهيري، فمع تطبيق التباعد الاجتماعي وارتداء الكمامات واستعمال المطهرات تنقل الزوار بين أروقة المعرض وخرجوا حاملين أكياسا تضم الكتب وغيرها من المعروضات.

معرض بغداد الدولي للكتاب

الصحفي والكاتب محمد الباسم

إن معرض بغداد بنسخته الجديدة سيكون من أهم المعارض، وسيشهد إقبالًا أكثر من الأعوام الماضية نظرًا إلى الظروف النفسية الخانقة التي مرّت بالحالة الثقافية العراقية خلال المدة الماضية بسبب فيروس كورونا.

ورأى أن سوق الكتب بحاجة إلى الانتعاش من جديد، لكونها واجهت خلال المرحلة الماضية انتكاسة كبيرة بسبب سياسات حظر التجوال ومنع التنقلات بين المدن العراقية.

معرض بغداد الدولي للكتاب

مشاركات بارزة

ويستقطب المعرض هذا العام كتبا لنخبة من أبرز الكتاب والمؤلفين العالميين ودور النشر المرموقة والمبدعين من مختلف أنحاء المنطقة والعالم.

وأكد الكاتب المصري ياسر ثابت أن معرض بغداد له وزنه وثقله في ميزان معارض الكتب العربية، وأن “القارئ في العراق لديه دومًا اهتمام إلى حد النهم بكل ما هو جديد ومفيد في عالم الثقافة والمعرفة”.

ويرى الكاتب العراقي رسلي المالكي أن المعرض يمثل انعكاسا لصورة إيجابية عن الحركة الثقافية في العراق ونقلة سنوية دائمة، مؤكدا أن المعرض يعرّف العالم العربي بأن هناك من يقرأ ويكتب وبوجود تجارة كتب وحركة تأليف وترجمة ونشر مزدهرة وباستعادة العاصمة بغداد هيبتها أمام بقية الأمم.

معرض بغداد الدولي للكتاب

إجراءات وقائية

وأكدت عضوة الفريق الطبي والإعلامي في وزارة الصحة العراقية الدكتورة ربا فلاح أن هناك تنسيقا عالي المستوى بين وزارة الصحة والجهات المعنية المنظمة للمعرض لتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من تباعد اجتماعي وارتداء للكمامات وغيرها، مشيرة إلى أن إقامة مثل هذا التجمع الثقافي جاءت بعد موافقة اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في البلاد.

من جانبها اتخذت إدارة المعرض إجراءات وقائية مشددة من خلال توفير الكمامات فضلا عن إتاحة بوابات وأجهزة تعقيم ذكية في الصالات، مع المحافظة على التباعد الاجتماعي.

 

عناوين بعض الأجنحة في المعرض

جناح دار المعارف الحكمية

يقدم جناح #دار_المعارف_الحكمية (L6) في القاعة رقم 4  مجموعة من مؤلّفات آية الله الشيخ محمد تقي مصباح اليزدي رضوان الله تعالى عليه.

معرض بغداد الدولي للكتاب

جناح (دراسات علمية)

دعماً وإكراماً من(دراسات علمية) لمتابعيها الكرام تُعلن عن منح رمز خاص يومي لمتابعيها يتم بموجبه تخفيض ٢٠٪ من أسعار اصداراتها في معرض بغداد الدولي للكتاب

للحصول على الرمز إما التواصل على التلكرام وفق المعرّف التالي: @drasat32

ننتظر زيارتكم في جناح (دراسات علمية) Q5
 

قائمة مؤلفات المجلة

معرض بغداد الدولي للكتاب معرض بغداد الدولي للكتاب

 

جناح هيئة تراث السيد الشهيد محمد الصدر (قدس سره) في معرض بغداد الدولي للكتاب

معرض بغداد الدولي للكتاب

جناح دار سحر القلم التابعة لمؤسسة جامع الأئمة للثقافة والإعلام

تقدم احدث إصداراتها : آدم واللغة، النساء والنبوة للمفكر والباحث الأستاذ علي الزيدي في جناح الدار ضمن معرض بغداد الدولي للكتاب 2021 ، قاعة رقم 7 قاعة بابل

معرض بغداد الدولي للكتاب

معرض بغداد الدولي للكتاب

معرض بغداد الدولي للكتاب

جناح دار الكتب العلمية

معرض_بغداد_الدولي_للكتاب

قاعة ابو نؤاس

جناح 1 V
قاعة رقم رقم 3
معرض بغداد الدولي للكتاب

 

 

معرض بغداد الدولي للكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign