خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / علماء المسلمين يقرر فصل علي جمعة وعبد الله بن بيّه وفاروق حمادة
علماء المسلمين

علماء المسلمين يقرر فصل علي جمعة وعبد الله بن بيّه وفاروق حمادة

الاجتهاد: كشف عضو مجلس أمناء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور وصفي أبو زيد، أن أعضاء الأمانة قرروا بالإجماع فصل مفتي مصر السابق، علي جمعة، ما دفع الأخير بالتهجم على العالم الأندلسي أبو إسحاق الشاطبي، بحسب قوله.

وقال أبو زيد في تصريحات لقناة “الحوار” إن آخر انعقاد لمجلس الأمناء نهاية أيار/ مايو الماضي، تقرر فيه بالإجماع فصل جمعة، بالإضافة إلى فصل رئيس مجلس الإمارات للإفتاء الشرعي عبدالله بن بية، والمستشار الديني في ديوان ولي عهد أبو ظبي، فاروق حمادة.

وأكد أبو زيد أن علي جمعة وصله كتاب رسمي من الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بفصله.

وألمح أبو زيد إلى أن أحد أسباب فصل علي جمعة هو فتاويه المثيرة للجدل، مثل “أن من يحمل الحشيش في جيبه أثناء الصلاة فصلاته صحيحة، ومن يشرب الحشيش بعد الإفطار فصيامه صحيح”. بالإضافة إلى آراء غريبة مثل أن ملكة بريطانيا من نسل الأشراف، وأن قطر منسوبة إلى قطري بن الفجاءة، وغيرها من الآراء.

تصريحات علي جمعة

وكان علي جمعة تهجم على الشاطبي، قائلا إنه مجرد “صحفي” مثل أي صحفي حاليا، وليس له أي رسوخ في العلم.
وتابع بأن فقه المقاصد الخاص بالريسوني لم يتم تدريسه سابقا إلا في “هذا الزمن الأغبر الذي خرج فيه الريسوني وغير الريسوني”.

وفي وقت سابق، شن المحقق المغربي الدكتور الحسين آيت سعيد هجوما لاذعا على من هاجم الإمام الشاطبي، معتبرا ذلك جزءا من مخطط متكامل هدفه نزع هيبة العلماء من صدور الأمة حتى لايبقي لهم في قلوبهم تقديرا ولا احتراما.

وعن سبب هذا الهجوم قال آيت سعيد: “السبب بالنسبة للمتتبع العارف لا يخفى؛ ذلك أن هؤلاء المتطاولين يخدمون أجندة خاصة لجهات وظفتهم لهذا الغرض ودفعت لهم الأجر مسبوقا، وقد كانوا يخدمون قبل في الخفاء ويظهرون بزي العلماء واليوم خرجوا من الخفاء إلى العلن بإذن من أسيادهم الذين يدفعون لهم دريهمات معدودة”.

الشاطبي

والشاطبي هو أبو إسحاق إبراهيم بن موسى بن محمد اللخمي الشاطبي، من علماء الأندلس، (ولد بغرناطة). وقد حظي الشاطبي، وهو مالكي المذهب، بمكانة علمية رفيعة، وترك مؤلفات كثيرة في مختلف علوم العربية والشرعية، كالنحو والصرف والاشتقاق والأدب والشعر وعلوم الحديث وفقهه والفقه وأصوله التصوف والبدع إلى غير ذلك من علوم.

 

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

الذي ينتمون معظمَ أعضاءه إلى جماعة الإخوان المسلمين حسب وكالة رويترز، هو مؤسسة إسلامية تجمع علماء المسلمين من مختلف دول العالم تأسس عام 2004، ومنذ 7 نوفمبر 2018 يرأسه أحمد الريسوني خلفًا ليوسف القرضاوي، وله عدد من النواب منهم مفتي عمان الشيخ أحمد الخليلي. أقيم المؤتمر التأسيسي له في لندن. 

المقر
يوجد المقر القانوني للاتحاد بمدينة دبلن عاصمة إيرلندا حيث سجل أول مرة سنة 2004، لكنه اتخذ من العاصمة القطرية الدوحة مقرا فعليا لإدارته ولقاءات مجلس أمنائه وجمعيته العمومية. وقد افتتح الاتحاد فرعين له في كل من مصر وتونس. 

اتهام الاتحاد بالإرهاب
أعلنت الدول التي تقاطع قطر وتفرض حصارا بريا وبحريا وجويا عليها، أن منظمة “الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين”، الذي يرأسه الداعية المصري-القطري يوسف القرضاوي كيان “إرهابي”.

وقالت السعودية، والإمارات، والبحرين ومصر، في بيان مشترك، إن القرار يهدف إلى الالتزام بـ “بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه” على حسب وصف البيان.

هيئة كبار العلماء في السعودية
أصدرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء في السعودية بيانا قالت فيه : “إنه من خلال رصدنا للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، لاحظنا أنه ينطلق من أفكار حزبية ضيقة، مقدما مصلحة حركته على مصلحة الإسلام والمسلمين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign