خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / دروس في الفقه الاجتماعي .. إصدار جديد للدكتور الشيخ جواد أحمد البهادلي
دروس-في-الفقه-الاجتماعي

دروس في الفقه الاجتماعي .. إصدار جديد للدكتور الشيخ جواد أحمد البهادلي

خاص الاجتهاد: صدر حديثاً (2021م) عن مكتبة الأبرار في النجف الأشرف كتاب ” دروس في الفقه الاجتماعي ؛ دراسة استعراضية وتحليلية في ضوء الشريعة الإسلامية ” لأستاذ الدراسات الفقهية والأصولية المقارنة العليا والفكر الإسلامي المعاصر ، الشيخ الدكتور جواد أحمد البهادلي.

يحتوي كتاب دروس في الفقه الاجتماعي على أربعة عشر درساً وكل درس فيه مقاصد ومحطات غالبا، يختلف عددها حسب مقتضيات موضوع الفقه الاجتماعي، والذي ألقاه الأستاذ الدكتور البهادلي على طلبة الدكتوراه في كلية الفقه بجامعة الكوفة.

يقول الشيخ البهادلي في مقدمة الكتاب: ليلةٌ دون ضحاها بين إعداد مفردات مادة الفقه الاجتماعي في الشريعة الاسلامية والاستجابة لطلب مُحب يحسن الظن بي كثيراً – جناب الأستاذ الدكتور بلاسم عزيز الزاملي رئيس قسم الفقه وأصوله في كلية الفقه جامعة الكوفة – بغية تكليفي بتدريس المادة الطلبة الدكتوراه في الفصل الأول من العام ۲۰۱۹م – ۲۰۲۰م.

وبالرغم من ضيق الوقت المرخى لي بين موعد المحاضرة وإعداد المفردات العامة ولعلها ساعات فقط، ولكون الكتابات في الموضوع منثورة هنا وهناك أو بين صفحات الأبحاث، بل ولعدم وجود عناوين مستقلة غالباً بذلك؛ شرعت بعرض إجمالي عساه يكون وافياً بحدود فصل دراسيٍ واحد ويكون ركيزة أولية لهذا الموضوع الذي لم يكتب فيه كتاباً مستقلاً بحدود الاطلاع بهذا العنوان.

نعم توجد كتابات بموضوعات منه متناثرة، أو غير مستوعبة، ومحاضرات أيضاً وحوارات ولقاءات من قبل علماء وأساتذة فضلاء من المشربين الحوزوي والأكاديمي. وهي من الأهمية بمكان تمكنت بعد متابعة مجموعها من تكوين هذه الحصيلة التي بين أيدينا كنواة يشار إليها بخصوص هذا الموضوع، وبضميمة كتابات سابقة لي تدور مداره بشكل غير مباشر.

وبعد جمع الشتات هنا وهناك وغير ذلك خرجت بحلة أخرى لا ندعي فيها كمالاً أو استيعاباً قدر ما هو تأسيس. وهي قابلة للتطوير والتمحيص بشكل أدق في قابل الأيام.

ومما زاد برغبتي بالموضوع أكثر نوع الطلبة المتلقين وجلّهم من رجال الحوزة العلمية والدراسات الأكاديمية الذين جمعوا بين الثقافتين، ونتيجة لهذا وطبقاً لمقتضيات الطريقة الأكاديمية تم تكليفهم بأبحاث حول الموضوع ناهزت العشرين بحثاً وفقاً لعددهم كلها تنطلق من واقع اجتماعي عملي وربما يتفق بعضها مع فقه النظرية – كما يعبر بعض الباحثين – الذي نحن بصدده.

موزعة على موضوعات مختلفة بين: مباني الفقه الاجتماعي، الفقه السياسي / حاكمية الفقيه أنموذجاً ، وفقه الوطن والمواطنة، وفقه الثقافة والفن، وفقه التربية والتعليم، وفقه التعليم الجامعي، وفقه الأبحاث العلمية، وفقه استنطاق النص لبلورة فقه النظرية، والفقه الدستوري ومبانيه القرآنية، وفقه العلاقات الاجتماعية، وفقه الحياة الزوجية، وفقه النظام الحقوقي للمواطن، وفقه السلطة والولاية، وفقه التعاملات المالية البنوك أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه الطب أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه الأسرة أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه الأحوال الشخصية أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه المرأة أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه القضاء أنموذجا، والفقه الاجتماعي فقه الحق الفكري أنموذجا.. والتي وقع كلها بإشرافي بشكل مباشر. أسأل الله سبحانه لي ولهم التسديد والتيسير والتوفيق.

وقد جعلت محاور الموضوع المختصة بدروسي التأسيسية المتواضعة موزعة على دروس وكل درس فيه مقاصد ومحطات غالبا، يختلف عددها حسب مقتضيات الموضوع تلبية للفكرة وتناسباً مع الوقت المخصص للمادة بواقع محاضرة واحدة أسبوعياً خلال ساعة ونصف لا غير. ولمدة خمسة عشر أسبوعا فقط تخللتها ظروف استثنائية تسببت بتعطيل الدوام أشهراً. \

أسأله تعالى قبول الجهد المتواضع خدمة للمذهب، وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين.

فهرس الكتاب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign