خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / خطبة وعاظ الأزهر في مترو الأنفاق
مترو

خطبة وعاظ الأزهر في مترو الأنفاق

وحسب بيانات رسمية، فإن المترو يقل يوميًا نحو 3 مليون راكب، موزعين على 68 محطة سطحية ونفقية، في خطوط المترو الثلاث. خطبة وعاظ الأزهر في مترو الأنفاق، جاءت في إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين مجمع البحوث الإسلامية وشركة المترو، لإلقاء خطبة يومية عقب صلاة العصر وعلى مدار شهر رمضان، تهدف إلى تصحيح المفاهيم الدينية لركاب المترو الأنفاق، وتعليم الركاب أمور دينهم، انطلاقًا من دور الأزهر في تجديد الخطاب الديني، كما نص بروتوكول التعاون.

الاجتهاد: جلس الشيخ هاني شمس الدين، مسؤول العلاقات العامة بمجمع البحوث الإسلامية في الأزهر الشريف، أمام “ميكروفون” الإذاعة الداخلية بمترو الأنفاق، بالزي الأزهري المعهود، داخل غرفة التحكم المركزي، ليُلقي أول خطبة عامة لركاب مترو الأنفاق على الخطوط الثلاثة، في أول أيام رمضان.

خطبة وعاظ الأزهر في مترو الأنفاق، جاءت في إطار بروتوكول التعاون الذي تم توقيعه بين مجمع البحوث الإسلامية وشركة المترو، لإلقاء خطبة يومية عقب صلاة العصر وعلى مدار شهر رمضان، تهدف إلى تصحيح المفاهيم الدينية لركاب المترو الأنفاق، وتعليم الركاب أمور دينهم، انطلاقًا من دور الأزهر في تجديد الخطاب الديني، كما نص بروتوكول التعاون.

بصوت هادئ، بدء شمس الدين خطبته إلى ركاب المترو الأنفاق: “السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. الإخوة المواطنون، إن ما تمر به مصر الحبيبة من موجة عنف، الأزهر منها براء؛ بل إن الإسلام لم يأمر لا بالقتل ولا بالعنف…”.

واصل شمس الدين، خطبته التي تحدث فيها عن فضائل شهر رمضان، وثواب الصائم، ثم مر على حادث المنيا الذي استهدف حافلة للأقباط أمس الجمعة، وأكد أن الإسلام والأزهر ينكران هذ العمل، مشيرًا إلى أهمية الوحدة الوطنية بين المسلمين والمسيحيين، “لافرق بينهم”، كما ذكرت الخطبة.

استمرت الخطبة نحو 10 دقائق، وسط حشد من قيادات مترو الأنفاق، ووسائل الإعلام، ثم اختتمها شمس الدين بالدعاء لمصر وشعبها بالحفظ من الفتن والحروب.

عقب انتهاء الخطبة، لملم شمس الدين أوراقه، وتمنى أن تستمر الخطبة لما بعد رمضان : “في ضوء دور الأزهر لتجديد الخطاب الديني، والوصول إلى أكبر عدد ممكن من الجمهور”، قال شمس الدين.

خلال حديثه لمصراوي، لا ينسى شمس الدين أن الأزهر تعرض مؤخرًا لهجوم شديد بدعوى أنه مناهجه تدعم العنف: “جئنا لنثبت للناس أن الأزهر لا يدعو إلى العنف، ويدعو للتسامح والتعايش والمحبة، فنقول للناس اتقوا لله في الأزهر الذي يعمل على خدمتكم”.

اختيار مجمع البحوث، لمترو الأنفاق جاء نظرًا لكثافة ركابه فهو: ” أكبر وسيلة نقل جماعي في مصر، يرتاده أكثر من 3 مليون راكب يوميًا، وبذلك يعد ملتقى لجميع أبناء مصر من كل المحافظات”، يقول شمس الدين لمصراوي.

تصريحات شمس، جاءت مكملة لما قاله المتحدث باسم شركة المترو أحمد عبد الهادي، إنه سيتم تجهيز مقر للفتوى يبدأ العمل به خلال أيام في محطة الشهداء.

وأضاف عبدالهادي، أنه يتم الآن تجهيز مكتب بشكل تراث إسلامي بمحطة مترو الشهداء يتواجد بداخله شيوخ من الأزهر الشريف لإفتاء المواطنين في أي أسئلة أو فتاوى دينية لنشر تعاليم الدين الإسلامي الصحيح.

وأوضح المتحدث باسم شركة مترو الأنفاق، أنه تم الاتفاق أيضًا على طرح خطة للوعظ الديني عقب صلاة العصر بصفة مستمرة داخل محطات مترو الأنفاق الخطوط الثلاثة.

وحسب بيانات رسمية، فإن المترو يقل يوميًا نحو 3 مليون راكب، موزعين على 68 محطة سطحية ونفقية، في خطوط المترو الثلاث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign