خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 2 تقرير خبري / توقعات هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442 هـ في العالم الإسلامي
جمادي الآخرة لعام 1442

توقعات هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442 هـ في العالم الإسلامي

الاجتهاد: يُتَوقّع أن يكون هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442 هـ مساء يوم الخميس (29 / جمادي الأولى /1442هـ) الموافق (14 / كانون الثاني /2021م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (20: 5).

على أعتاب رحيل شهر جمادي الأولى ودخول شهر جمادي الآخرة لعام 1442 هـ نقدم لكم توقعات هلال هذا الشهر من مراكز ولجان الاستهلال في العالم الإسلامي.

حدد مكتب المرجع الديني سماحة آية الله السيد علي السيستاني “حفظه الله” موعد رؤية هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442 هـ

وجاء في كراس مواقيت الأهلة الصادر عن مكتب سماحة السيد السيستاني “حفظه الله”:

يُتَوقّع أن يكون هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442هـ مساء يوم الخميس (29 / جمادي الأولى /1442هـ) الموافق (14 / كانون الثاني /2021م) في أفق مدينة النجف الأشرف عند غروب الشمس في الساعة (20: 5). كما يأتي:

(29/ جمادي الأولى /1442هـ) – (14 / كانون الثاني /2021م)

العمر الارتفاع عن الأفق مدة البقاء بعد الغروب نسبة القسم المنار
(33) ساعة و (15) دقيقة (12) درجة و(38) دقيقة (1)ساعة و(13) دقيقة (%2.18)

وفي هذه الحالة يُتوقع ان يُرى الهلال مرتفعاً واضحاً. 

هلال-شهر-جمادي-الآخرة

 

توقعات هلال شهر جمادي الآخرة لعام 1442هـ من المرصد الفلكي في النجف الأشرف

جمادي الآخرة

 

المكتب_الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع #السيد_محمد_حسين_فضل_الله “رض”

الخميس 14/01/ 2021م أوّل أيّام شهر جمادى الثانية 1442هـ
بسم الله الرحمن الرحيم
بيان #المكتب_الشرعي في مؤسسة العلامة المرجع #السيد_محمد_حسين_فضل_الله “رض” في تحديد بداية شهر #جمادى_الثانية لعام 1442ه
أوّله نهار #الخميس 14/01/2021
يولد هلال شهر جمادى الثانية لعام 1442هـ (الاقتران المركزي) يوم الأربعاء في الثالث عشر من شهر كانون الثاني سنة 2021 م ، الساعة 05:00 فجراً وذلك بحسب التوقيت العالمي ، أي في الساعة 07:00 صباحاً بحسب التوقيت الشتوي لمدينة بيروت .

وكما يلاحظ في الصورة أدناه فإن الرؤية مساء الأربعاء (ليلة الخميس) ممكنة بالعين المجرّدة وبسهولة كما في المناطق الملوّنة باللون الأخضر ، أو بشرط صفاء الجو كما في المناطق الملونة باللون الزهري وهي أكثر مناطق أميركا الجنوبية والقسم الجنوبي من أميركا الشمالية، أو بالعين المسلحة كما في المناطق الملونة باللون الكحلي كما في القسم الجنوبي من القارة الأفريقية ، فيكون الخميس هو الأوّل من شهر جمادى الثانية وذلك طبقاً للمبنى الفقهي لسماحة العلامة المرجع السيّد محمد حسين فضل الله (رض) والذي يرى أن الشهر يبدأ إذا أمكن رؤية الهلال في أي منطقة من العالم شرط أن نشترك معها بجزء من الليل ، من دون فرق بين الرؤية بالعين المجرّدة وبالعين المسلحة .

ولا فرق هنا بين المناطق الشرقية والغربية .نسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين ويدفع عنّا كل سوء وأن يوفقنا لما يحب ويرضى وأن يرحمنا برحمته الواسعة وهو أرحم الراحمين.

جمادي الآخرة

 

مركز الفلك الدولي

توقع رؤية هلال أول الشهر (جمادى الآخرة)

سيحدث الاقتران المركزي (المحاق المركزي) يوم الأربعاء 13 يناير/كانون ثاني 2021 الساعة 05:00 بالتوقيت العالمي بمشيئة الله.
إمكانية رؤية الهلال يوم الأربعاء 13 يناير/كانون ثاني 2021 ويوم الخميس 14 يناير/كانون ثاني 2021 موضحة في الأشكال التالية باستخدام برنامج المواقيت الدقيقة باعتماد معيار عودة، بحيث:-

رؤية الهلال مستحيلة من المناطق الواقعة في اللون الأحمر بسبب غروب القمر قبل غروب الشمس أو/و بسبب حصول الاقتران السطحي بعد غروب الشمس.

رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب فقط من المناطق الواقعة في اللون الأزرق.

رؤية الهلال ممكنة باستخدام التلسكوب من المناطق الواقعة في اللون الزهري، ومن الممكن رؤية الهلال بالعين المجردة في حالة صفاء الغلاف الجوي التام والرصد من قبل راصد متمرس.

رؤية الهلال ممكنة بالعين المجردة من المناطق الواقعة في اللون الأخضر.

رؤية الهلال غير ممكنة بالعين المجردة أو بالتلسكوب من المناطق غير الملونة، على الرغم من غروب القمر بعد غروب الشمس ومن حصول الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، وذلك بسبب قلة إضاءة الهلال و/أو بسبب قربه من الأفق.

يرجى ملاحظة أن الأشكال أدناه تبين إمكانية رؤية الهلال في المناطق الواقعة بين خطي عرض 60 شمالا و60 جنوبا.

الأربعاء 13 يناير/كانون ثاني 2021

 

الخميس 14 يناير/كانون ثاني 2021

 

 

باعتماد التقويم الهجري العالمي المبني على حساب إمكانية رؤية الهلال، فإن بداية الشهر في النطاق الشرقي تكون يوم الخميس 14 يناير/كانون ثاني 2021، وبداية الشهر في النطاق الغربي تكون يوم الخميس 14 يناير/كانون ثاني 2021. الرجاء ملاحظة أن التقويم الهجري العالمي يعتمد على الحسابات المسبقة (أي لا ينتظر الرصد العملي و رؤية الهلال) وهو يتبنى معياراً معينا لبدء الشهر الهجري الجديد. وقد تتبنى بلدك أو منظمتك معياراً آخر لبدء الشهر، لذا فإننا ننصح وبشدة أن يتم الاطلاع عما جاء في صفحة التقويم الهجري العالمي في موقعنا قبل إصدار أي أحكام .

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign