خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / الحاشية على فرائد الأصول.. جديد مركز الشيخ الطوسي في ثلاثة أجزاء
الحاشية على فرائد الأصول

الحاشية على فرائد الأصول.. جديد مركز الشيخ الطوسي في ثلاثة أجزاء

الاجتهاد: صدر حديثاً عن قسم الشؤون الفكرية والثقافية في العتبة العباسية المقدسة، كتاب (الحاشية على فرائد الأصول)، تأليف المحقق السيد محمد باقر القزويني “ره” (المتوفي سنة 1338هـ) وتحقيق السيد علي العلوي القزويني.

وقال مدير مركز الشيخ الطوسي للدراسات والتحقيق التابع للقسم، السيد مسلم الرضائي “من المشاريع البارزة التي سعى إليها المركز، هو تحقيق الشروح العلمية على المتون الدراسية في الحوزات العلمية ونشرها، إغناءً للمكتبة الفقهية والأصولية”.

وأضاف ان “كتاب الرسائل أو فرائد الأصول للفقيه الجهبذ الأصولي الشيخ مرتضى الانصاري يُعدّ من أهمّ المتون الدراسية في الحوزات العلمية في علم الأصول وعلى رحاه يدور فلك الأبحاث العالية”.

وأوضح الرضائي “جاءت هذه التعليقة (الحاشية على فرائد الأصول) في ثلاثة أجزاء متميزة باعتمادها على تعليقات نادرة استناداً على شروح فريدة” مبيناً أنّ ” المركز حمل على عاتقه مسؤولية إحياء الكتب وتحقيقها ونشرها، إضافة إلى عقد المؤتمرات العلمية والندوات الثقافية التي تهتم بالتراث وشؤونه”.

وكتاب فرائد الأصول أو الرسائل، هو كتابٌ في أصول الفقه من تأليف الشيخ الأنصاري (1214 ــ 1281 هـ) الفقيه والأصولي الشيعي، حيث يُعتبر كتاب الرسائل من الكتب المهمة في أصول الفقه الشيعي، ولقد أحدث تغييراً جوهرياً فيه، حتى أصبح هذا الكتاب محل اهتمام العلماء.  

السيد محمد باقر القزويني “ره”

العالم الفقيه الأصولي السيد محمد باقر الموسوي القزويني (رحمه الله) (المتوفى سنة 1338ه‍. ق) ابن السيد علي القزويني (مؤلف حاشية القوانين المتوفي 1298هـ) الذي كان من أجلاء عصره ومشاهير دهره، ولد في أرض الغري وتخرج على الميرزا حبيب الله الرشتي والشيخ محمد حسن بن عبد الله الممقاني، وله إجازات من أعلام عصره كالفاضل الشربياني والسيد المجدد آية الله السيد محمد حسن الشيرازي وغيرهما من الأعلام، وبرز منه تأليفات كثيرة وتوفي يوم الأربعين (سنة 1338 ه‍. ق) بكربلاء المشرفة ودفن في جوار مولانا الحسين (عليه السلام) .

(المصدر:ينابيع الأحكام في معرفة الحلال والحرام، للمؤلف: السيد علي الموسوي القزويني. الجزء: 1. / نقباء البشر لآقا بزرك الطهراني: ج 1 ص 214)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign