خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .. رؤية فقهية / كتاب جديد لآية الله الجابري الموسوي
الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي

الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .. رؤية فقهية / كتاب جديد لآية الله الجابري الموسوي

الاجتهاد: صدر حديثاً كتاب الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي .. رؤية فقهية لأستاذ البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف آية الله السيد فاضل الجابري الموسوي وهو مجموعة من الأسئلة الشرعية التي بين فيها الموقف الشرعي حول قضايا ترتبط بالإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي . إعداد: فضيلة السيد عدنان الحسيني.

من الموضوعات المهمة في هذا العصر والتي يقع فيها الابتلاء كثيرا من قبل المؤمنين والمؤمنات لا سيما طبقة الشباب من الذكور والاناث هي الأمور المرتبطة بالاستفادة من شبكة الانترنت عموما وشبكات التواصل الاجتماعي خصوصا, حيث أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا وكأنها شيء لا يمكن التخلص منه ورفع اليد عنه .

إن عالم الانترنت وشبكات التواصل هي ثمرات النهضة العلمية والتكنولوجية المعاصرة , وهي بلا شك نقلة نوعية في وسائل التواصل والاتصال ما بين ابناء البشر .

فهذه الشبكات المتعددة ومتنوعة من حيث العناوين والخدمات، وقد استحوذت على اهتمام كل افراد المجتمعات المعاصرة بحيث أصبحت في متناول يد الصغير والكبير والرجل والمرأة, بل حتى الفقير والغني . لكونها رخيصة الثمن , ولا يحتاج الانسان في الاستفادة منها الا الى جهاز موبایل بثمن لا يتعدى المائة دولار.

وخلاصة الكلام ان هذه الوسائل الجديدة أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا.

ان مواقع مثل فيسبوك وتويتر وتیلیجرام وإنستغرام و فایبر وواتساب أصبحت تحيط بخصوصيات الانسان، من حيث يشعر او لا يشعر، فقد اخذت خصوصياته بشكل كبير , حيث تقوم بخزن معلومات وصور ومقاطع فيديو تخصه وتخص عائلته او أقربائه , وراحت توثق احداثا يعيشونها ومناسبات يمرون بها, وحتى معلومات العمل والسياسة والاقتصاد والاجتماع وغير ذلك . كل هذا يحدث نتيجة لكون الانسان اصبح ينشر ويخبر الآخرين عن كل تفاصيل حياته عبر هذه المواقع.

ان هذا الكتيب الذي بين ایدیکم هو مجموعة من الاسئلة الشرعية (54 سؤالاً) في امور ابتلائية ومهمة يقع فيها العديد من المكلفين تخص عالم الانترنت وشبكات التواصل الاجتماعي , قد جمعها وطرحها علينا مشكورا جناب السيد الفاضل عدنان الحسيني وهو احد طلبتنا الكرام المحترمين . وقد اجبنا عليها من خلال بيان الموقف الشرعي منها كما نراه ولا على نحو الفتوى وانما على نحو التوجيه والتنبيه والتذكير والوعظ والإرشاد بما فيه خير العباد والبلاد .طالبين بذلك وجه الله تعالى لا غير. تنبيها اللغافلين وذكرى للمؤمنين بما فيه خير الدارین .

 

تحميل الكتاب

الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign